ما هي فوائد الشاي للصحة والجسم

ما هي فوائد الشاي ؟ يستهلك الشاي الأسود في جميع أنحاء العالم بشكل كبير حيث أنه من أكثر المشروبات المحببة للجميع، حيث يتم إنتاج الشاي الأسود من زهره شجر(camellia sinensis)، ويتم معالجة الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والشاي الأبيض عن طريق إخضاع الأوراق لعملية الأكسدة لفترة طويلة عن أنواع الشاي الأخرى، وتكون حبوب الشاي طويلة بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى الجميع يعرف أن للشاي أضرار مثل، الإصابة بفقر الدم نتيجة لحرق الحديد، ولكن يعد الشاي من المشروبات ذات القيمة الصحية الكبيرة، وسنتعرف اليوم على أهم فوائد الشاي عبر موقع أنوثتك.

فوائد الشاي الأسود

أن من أهم المشروبات الصحية الشاي الأسود، التأثير على ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، حيث أنه يساهم في رفع الضغط ، في حالات الانخفاض، وعلاج أمراض مثل الربو ،ويعالج تسوس الأسنان، ولكن استهلاك الشاي في تلك الحالة يكون باعتدال مع عدم إضافة السكر له للمزيد من الفاعلية وتحقيق الفوائد الموجودة فيه بديلا من اكتساب الضرر بسبب الاستخدام الخاطئ، وفوائده هي :-

  • يعمل على علاج العظام

وذلك بسبب المواد النباتية الموجودة داخل أوراق الشاي الأسود والذي يساهم في التقليل من احتمالية التهاب العظام، وبالتالي المحافظة على عظام ومفاصل أقوي.

  • حماية الجهاز المناعي

وذلك من خلال تناول كوب واحد يوميا من الشاي الأسود بدون سكر، والذي يساهم على تعزيز الجهاز المناعي بسبب احتواء الشاي الأسود على مضادات الأكسدة، وعدد من الأحماض،  أهمها حمض الطنطاليك، الذي يعمل كحائط صد ضد الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم.

  • علاج خلل للشريان التاجي

يساهم تناول الشاي الأسود بانتظام في علاج خلل للشريان التاجي، لذلك فالكثير من الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود بشكل منتظم لا يصابون بأمراض القلب الوعائية بشكل كبير.

  • مشاكل الجهاز الهضمي

حيث يحتوي الشاي الأسود كما ذكرنا سابقا على حمض الطنطاليك، وهو من الأحماض الغنية بالمواد الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على استرخاء الجهاز الهضمي لدى الإنسان لذلك هو مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويفضل تناول مشروب الشاي بعد تناول الطعام بساعتين وعدم تناول الشاي الأحمر نهائيا في حالة وجود تلك الاضطرابات لأنه يسبب مضاعفة حالات القرح.

  • الربو

السوائل الساخنة بشكل عام تعمل على تخفيض حدة الاضطرابات المعالجة لمرض الربو، ويعمل على  توسيع الشعب الهوائية، فيسمح للمريض بالتنفس بسهولة، فيسمح بمرور الهواء إلى الرئة.

فوائد تناول الشاي بالليمون

  • هذه الطريقة مفيدة جدا في أنقاص الوزن، حيث أنه يحتوى على مادة الفلافونويد المفيدة جدا، لتنشيط عملية الهضم، حيث يسهل من هضم الطعام.
  • كما أن له دور فعال في منع امتصاص الدهون، والمواد السكرية من الغذاء، وبالتالي لن تترسب الدهون الضارة للجسم.
  • كما أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم ومن تراكمه في الشرايين.
  • كما أن الليمون يحتوي علي مادة الفينول والتي لها دور فعال في تقليل الشهية، وأيضا تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي كل الفوائد السابقة، سوف تساعد في إنقاص الوزن بطريقة صحية.

فوائد الشاي الأسود للشعر

يحتوي الشاي الأسود على العديد من المكونات التي تجعله من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في معالجة الكثير من مشاكل الشعر، منها:

  • قدرته على المحافظة على الصحة العامة فمادة الكافيين الموجودة في الشاي الأسود تعمل علي خفض إنتاج فروة الرأس لهرمون ديهدروتستوسترون، والذي يعمل بدوره على التسبب في تساقط الشعر.
  • بالإضافة إلى قدرة الشاي الأسود في منح الشعر اللون الطبيعي لأطول فترة ممكنة ويقلل من احتمالية التعرض لظهور الشيب في وقت مبكر.
  • الشاي الأسود يحتوي علي مجموعة من المواد الصبغية التي تعمل على منح الشعر الأبيض لونا اغمق، وبالتالي يبدأ الشيب في الزوال تدريجيا
  • يعيد اللون الطبيعي للشعر، وذلك عن طريق مجموعة من الوصفات الخاصة بهذا الجانب.

وفي النهاية ننصحك، بالإكثار من تناول الشاي وذلك لفوائده العديدة كما ذكرنا سابقا، فتناول كوب واحد يوميا من الشاي الأسود بعد تناول الطعام بساعتين ويفضل أن يكون صباحا من أجل الاستفادة من الفوائد العديدة داخله.

شاركنا برأيك في تعليق.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا