القسم الإسلامي

خواتيم سورة البقرة

خواتيم سورة البقرة

تحمل خواتيم سورة البقرة البركة والفضل العظيم لمن يقرأهم يوميًا، فلقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “الآيَتانِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَن قَرَأَهُما في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ”، ويعزى السبب وراء ذلك إلى المقاصد والموجودة فيها والأمور المستفادة وهي كالآتي:

  • الإيمان يكون صحيحًا إلا في حالة تحقيق جميع أركان الإيمان والتي تبدأ بالإيمان بالله – عز وجل- وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر بالإضافة إلى القدر خيره وشره.
  • عدم التفرقة بين الرّسل حيث الإيمان يكون بهم جميعًا لأن إنكار الإيمان بأي منهم يكون مؤشرًا إلى نقض الإيمان.
  • الإدراك بأن الله – عز وجل- لا يُحمل النفس الإنسانية سوى وسعها حيث لا يكلفها ما يفوق قدرتها، فإن شامل التكاليف التعبّدية تقع ضمن نطاق طاقة الإنسان.
  • على المسلمين تجاه الله – تعالى- الطاعة والسمع، إذ لا بد من الانقياد والتسليم التام والكامل لأوامره – سبحانه وتعالى- وذلك فيما يأمر به وينهي عنه، لأن المصير النهائي سيكون إليهم في يوم يوم القيامة.
  • لا يقتصر الإيمان بالله – عز وجل- على الإيمان القلبي فينبغي أن يرافقه عمل صالح بمقتضى أركان الإيمان كما لا بد وأن يكون بالتقوى.

شرح خواتيم سورة البقرة

لقد قام فقهاء الدين بتوضيح تفسير خواتيم سورة البقرة، ففيما يلي سوف نذكره لكم بالتفصيل:

الآية 285

  • قال – تعالى-:

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

  • في هذه الآية دلالة على تصديق سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- ومن معه من الصحابة والمؤمنين بالله – عز وجل- وكتبه ورسله وملائكته إلى جانب عدم تفضيل الإيمان بأحد الأنبياء عن غيره، حيث إنهم عند الله جميعًا صادقون ومبلّغون عنه.
  • وفي قوله تعالى “وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا” إشارة إلى أن المؤمنين أعلنوا طاعتهم المطلقة للخالق – سبحانه وتعالى- أي لأوامره ونواهيه نظرًا لتصديقهم التام بمقتضيات الإيمان وبإيمانهم قولًا باللسان وفعلًا عبر التطبيق بالعمل.
  • وعقب إعلان الإيمان من قِبل المؤمنين فلقد طلبوا من الله – عز وجل- بأن يغفر لهم جميع الذنوب التي صدرت عنهم وأن يرحمهم بعطفه وكرمه، فهم مقرين بيوم البعث ويستعدون له.

الآية 286

  • قال – تعالى-:

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  • لقد خاف المسلمون عند نزول هذه الآية حيث قالوا إنهم قادرين على التوبة من عمل جوارحهم ولكنهم لا يستطيعون التوبة عن الوساوس التي توجد في قلوبهم، فأخبرهم جبريل بأنهم ليسوا قادرين على الامتناع عن والوساوس إلا وفقًا لطاقتهم “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا”.
  • حيث تؤكد هذه الآية على أن الله – عز وجل- لن يحاسب المسلم على الوساوس التي تكون خارج طاقته.
  • كما أنه في الآية بيانًا على طلب العباد من الخالق أن يسامحهم بسبب التقصير والنسيان ورجاءً بعدم تكليفهم بما لا يقدرون عليه، وبأن ينصرهم على جميع أعداء الدين.

فضل أواخر سورة البقرة

إليكم في النقاط التالية بالأمور التي يتجلى فيها فضل قراءة أواخر سورة البقرة:

  • أواخر سورة البقرة نور للمسلم يهتدي به إلى الطريق المستقيم وطريق الحق في الدنيا ويوم القيامة.

عن عبد الله بن عباس “يْنَما جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، سَمِعَ نَقِيضًا مِن فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقالَ: هذا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ اليومَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَنَزَلَ منه مَلَكٌ، فَقالَ: هذا مَلَكٌ نَزَلَ إلى الأرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَسَلَّمَ، وَقالَ: أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُما نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ”.

  • كفاية المسلمين في ليلتهم، أي أن هذه الخواتيم تُغنى عن صلاة قيام الليل ولقد قال البعض عن الأدعية والأذكار لما تتضمنه من الخير في الدنيا والآخرة.
  • التحصن من وسواس وشر الشيطان، فلقد ثُبت هذا الأمر عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”.
  • التحصن من الحسد والسحرة.
  • الحصول على الأجر العظيم، حيث إن الحسن البصري كان يقول إذا ختم سورة البقرة “يالكِ نعمة! يا لكِ نعمة!”.

قصص خواتيم سورة البقرة

لقد وردت في أواخر سورة البقرة قصة واحدة وهي قصة طالوت وجالوت، ففيما يلي سوف نذكرها لكم بشكل مختصر:

مرحلة الهزيمة والاضطهاد لبني إسرائيل

  • كان بنو إسرائيل مصابين بقلة الحيلة والضعف عندما مات عنهم سيدنا موسى وهارون الذين بعثوا إليهم، ولقد تم محاربتهم من قِبل العماليق وانتشر الفساد والقتل بينهم.
  • حيث وصل الأمر بهم إلى أن ذهبوا لنبيهم شمعون وطلبوا منه أن يرسل إليهم ملكًا لكي يترأسهم في القتال.
  • ولقد اختار الله – عز وجل- طالوت ليكون ملكًا عليهم، وكان بحوزته حينها أدلة وهي:
    • تابوت ليُنصرون به ويهزمون أعداءهم.
    • عصا موسى وهارون.
    • السكينة التي قيل إنها طائر أو ريح.

بنو إسرائيل واعتراضهم على طالوت

  • لم يُسلّموا بنو إسرائيل لاختيار طالوت كملك عليهم، حيث إنهم عملوا على اختلاق الحجج لإثبات عدم أحقيته لهذا المنصب، وقالوا كيف له أن يستلم زمام أمورنا وهو لا ينتمى إلى فئة المُلك.
  • فلقد كان لديهم فئتان حينها أحدها للمُلك والأخرى للنبوة، كما وقالوا إن طالوت قليل الحيلة ولا يملك المال.
  • فأجابهم نبيهم شمعون بأن الله – سبحانه وتعالى- هو من اختار طالوت ليقودكم ويساعدكم على الدفاع عن حقوقكم وأرضكم نظرًا لامتلاكه المعرفة بأمور الحرب.

اختبار إيمان المقاتلين

  • لقد آمن البعض من بني إسرائيل بطالوت، وعملوا على تشكيل جيش قوى لقتال المشركين.
  • حيث أخبرهم حينها طالوت بأن الله سيختبرهم بنهرٍ وسيكونون وقتها بحالة من التعب الشديد والعطش.
  • كما حذرهم من الشرب من هذا النهر، وقال من يشرب منه ليس من جنوده ولن يذهب معه للقتال لأن الجهاد يحتاج إلى الصبر.
  • أما من لم يشرب منه سيكون من جنوده لقدرته على تحمل مشقة الجهاد.
  • فشرب معظم الأتباع إلا القليل منهم، وبهذا اختبر الله – عز وجل- قوة إيمانهم لكنهم فشلوا في الاختبار.

القتال بين الجيشين

  • عقب شرب مجموعة كبيرة من النهر، ولم يتبقى سوى القليل في جيش طالوت فلقد أخذهم واجتاز النهر للقاء العدو.
  • فلما رأوا كثرتهم قال البعض منهم كيف نستطيع أن ننتصر عليهم وعددهم يفوق عددنا، فأجابهم البعض الآخر من الفئة المؤمنة بنصر الله بأن هناك جيوش قليلة عديدة غلبت جيوش أخرى عظيمة بإيمانهم وصبرهم وثقتهم في الله.
  • فهرع جيش طالوت لقتال العدو وتضرعوا لله وسألوه النصر والصبر ولقد استجاب لهم وتمكنوا من هزيمة جنود جالوت.
  • حيث كان بين جنود جالوت نبي الله داود حيث إنه – سبحانه وتعالى- جعل مصرعه على يديه، ومن ثم آتى داود النبوة والمُلك إلى جانب علمه مما يشاء.

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

إن أفضل وقت لقراءة خواتيم سورة البقرة في الليل، حيث إنهم من الأذكار الليلية التي ينبغي على المسلمين أن يحافظوا عليها لينالوا فضلها وثوابها، فلقد قال سيدنا علي بن أي طالب – رضي الله عنه- “ما كنتُ أرى أحدًا يعقلُ ينامُ قبلَ أن يقرأَ الآياتِ الثَّلاثَ الأواخرَ منَ سورةِ البقرةِ”.

أسئلة شائعة

هل يجوز قراءة خواتيم سورة البقرة في الصلاة؟

نعم، ولكن في الركعة الثانية حيث لا يصح أن يتم قراءة خواتيم سورة البقرة في أول ركعة في الصلاة ثم يتم قراءة آيات قبلها في الركعة الثانية.

كيف نزلت اخر ايتين من سورة البقرة؟

لقد أعطى الله – عز وجل- آخر آيتين من سورة البقرة للرسول – صلى الله عليه وسلم- يوم الإسراء والمعراج أول مرة، ثم نزلتا في المدينة مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى