سؤال وجواب

ما هو أفضل سن للزواج

ما هو أفضل سن للزواج

  • يهتم الكثير بمعرفة أفضل سن للزواج يكون فيه الرجل والمرأة في مرحلة عمرية تمكنهم من بناء أسرة سعيدة وأن يكون لديهم القدرة على تربية الأطفال ، في الحقيقة لا يمكن أن تضع إجابة ثابتة لهذا السؤال لأن أفضل سن للزواج يختلف من الرجل عن المرأة ، كما يحكمه العديد من العوامل.
  • يقول الخبراء أن أفضل سن للزواج يتم تحديده بناءً على الثقافة المجتمعية والبيئة المحيطة ، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية .
  • وفقاً للمنظور الديني فيما يتعلق بأفضل سن للزواج ، فأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء )، وهذا الحديث يوضح أن السن المناسب للزوج هو التمكن من النفقة وأداء كافة الوجبات الزوجية بأنواعها المادية والمعنوية.
  • حين نفكر في الزواج ، يجب أن يراعي الرجل والمرأة التفكير في تلك الخطوة من منظور صحيح مبني على العاطفة والعقل معاً ، فالعاطفة تبني حياة يتخللها الحب والمودة والرحمة ، أما العقل يساعد على اختيار الشخص المناسب بمعايير متوافقة اجتماعية وتعليمية وثقافية.

أفضل سن لزواج الفتاة

  • يقول الخبراء أن أفضل سن لزواج الفتاة يكون في عمر العشرون لأنها تكون قادرة على رعاية متطلبات زوجها واستيعاب العلاقة الجنسية ، كما يكون لديها الوعي بكيفية رعاية الطفل حين الإنجاب.
  • في المقابل ، يحذر من زواج الفتاة المبكر في سن المراهقة أو الأقل من العشرون عام لأن في تكوينها الجسماني لا تكون قادرة على ممارسة الجنس ، ومن ثم تتعرض للعديد من المشاكل الصحية والنفسية ، ويكون الزواج له العديد من المخاطر.
  • ولكن يجب على الفتاة حين تفكر في الزواج أن تتفهم مسئولة الزواج ورعاية الزوج وتكوين أسرة ، ولا تخطو تلك الخطوة دون أن تكون متأكدة أنها قادرة عليها من الناحية النفسية والجسدية.
  • يفضل أن لا تتم خطوة الزواج قبل إتمام الفتاة شهادة الجامعة والحصول على البكالوريوس لتكون على درجة عالية من الوعي والثقافة لتربية الطفل ، بالإضافة إلى أن العديد من الإناث لا تتمكن من التوفيق بين الحياة الزوجية والدراسة ، ومن ثم تتعرض للرسوب أو تأجيل الدراسة خاصة مع حدوث حمل في بداية الزواج.

أفضل سن لزواج الرجل

  • حين التحدث عن أفضل سن لزواج الرجل هو ما بين سن العشرون إلى سن الثلاثين ، وخلال تلك الفترة يكون الرجل قادر على تفهم مسار العلاقة الجنسية وإدارتها على نحو سليم ، كما يكون لديه الشخصية التي تتفهم أن الزواج الناجح مبني على بعض العوامل مثل المسئولية والحب والعطاء والتضحية ، فيكون الرجل والمرأة كيان واحد وليس شخصان منفصلان.
  • ولكن نظراً لأن الرجل هو المسئول الأول عن الزوجة والأبناء من الناحية المادية وتوفير البيئة الاجتماعية الجيدة ، يجب قبل التفكير في خطوة الزواج يكون لديه المقدرة المالية على تكوين منزل بأغراضه والنفقة ، بالإضافة إلى أن يكون لديه وظيفة ثابتة بعائد مادي معقول .

أيهما أفضل الزواج المبكر أم الزواج المتأخر

بعد التعرف على أفضل سن للزواج للرجل والمرأة ، يسأل الكثير أيهما أفضل الزواج المبكر أم الزواج المتأخر ، فيرد الخبراء أن لكل منهما عيوب ومزايا يجب وضعها في الاعتبار ، لذا ليس يمكن القول أن الزواج المبكر هو الأفضل أو الزواج المتأخر هو الأفضل ، وإن كان يفضل زواج الفتاة قبل سن السابعة والعشرون ، وزواج الرجل قبل سن الخامسة والثلاثون ، وسوف نوضح مزايا وعيوب لكل منهما.

الزواج المبكر

  • فيما يتعلق بمزايا الزواج المبكر هو زيادة معدلات الخصوبة التي تساعد على تعزيز فرصة الحمل ، كما أن في حالة مواجهة مشاكل تمنع الإنجاب يكون هناك فرصة لعلاج تلك المشكلة للحصول على طفل.
  • فيما يتعلق بالمرأة ، ترتفع معدلات الإنجاب في سن العشرينيات ثم تقل مع سن الخامسة والثلاثون بسبب ضعف مخزون البويضات مما يرتبط بضعف الخصوبة ، كما تقل فرصة الحمل كلما تقدمت المرأة في العمر لاسيما حين تصل لسن الأربعون وما فوق.
  • أيضاً أشارت الدراسات العلمية أن زواج الفتاة في سن مبكر مفيداً لصحتها لأن الحمل في سن العشرينيات يقي من أنواع متعددة من الأورام مثل سرطان الرحم والمبيض والثدي.
  • فيما يتعلق بالرجل ، على الرغم من أن السائل المنوي ينتج الحيوانات المنوية من سن البلوغ مروراً بجميع فترات العمر إلا أن لا يكون الرجل قادر على الإنجاب في أي وقت ، حيث تزيد معدلات الخصوبة في سن العشرينيات والثلاثينات وتقل كلما تقدم في العمر ولاسيما من سن الأربعينات أو الخمسينات ، كما هناك أمراض يمكن أن يصاب بها تؤثر على معدلات الخصوبة لديه .
  • وبالتالي يكون الزواج المبكر للرجل هو الأفضل لأنه يضمن زيادة الخصوبة التي تمكن الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة ، ومن ثم تقل حدوث مشاكل العقم .
  • أما عيوب الزواج المبكر لكل من الرجل والمرأة هو صغر السن وعدم الخبرة الكافية للتعامل مع المشاكل الحياتية أو إدارة الخلافات الزوجية ، بالإضافة لعدم الخبرة في تربية الأطفال ، وعدم تفهم أهمية المسئولية في نجاح الزيجة ، فتلك الأمور تكون سبباً في انتهاء العديد من العلاقات الزوجية بالطلاق أو الانفصال.

الزواج المتأخر

  • فيما يتعلق بالزواج المتأخر فأن العيوب والمزايا فيه مشتركة بين الرجل والمرأة ، تتمثل المزايا في النضج الفكري والمعرفي والعقلي للتمكن من تربية أطفال ورعايتهم.
  • فتكون المرأة قادرة على أداء المهام الزوجية ويكون الرجل قادر على تحمل المسئولية .
  • كما تكون المقدرة المالية لبناء ظروف اجتماعية أفضل مرتبطة بالزواج المتأخر وليس مرتبطة بالزواج المبكر.
  • أما العيوب ، تتمثل أن كلما تقدم الرجل أو المرأة في السن انخفضت معدلات الخصوبة ومن ثم يمكن مواجهة مشاكل في الحمل ، كما مع تقدم العمر ترتفع نسبة الإصابة بأمراض تؤثر على الصحة الإنجابية.
  • يكون الزواج المتأخر أكثر خطورة على المرأة لأن الأطباء يؤكدون أن الحمل في سن متأخر يرتبط بمخاطر الإجهاض أو إصابة الجنين بالتشوه الخلقي أو مشاكل صحية ، لأن جودة الجنين مرتبطة بجودة البويضات والحيوانات المنوية التي تقل كفائها مع تقدم العمر.

أسئلة شائعة

متى ترغب البنت في الزواج؟

يمكن للفتاة الزواج في العشرينيات من العمر فتكون قادرة على اتخاذ قرار الزواج واختيار الشخص المناسب.

هل زواج الرجل في سن 25 مناسب؟

زواج الرجل في سن 25 مناسب فيكون لديه النضج النفسي والجسدي والاجتماعي ، كما يتمتع بارتفاع في معدلات الخصوبة مما يسرع في إنجاب طفل.

هل سن 35 مناسب للزواج الرجل؟

يفضل أن يتزوج الرجل قبل سن 35 لأن بعض الرجال فوق الخامسة والثلاثون من العمر يواجهون مشاكل مثل سرعة القذف أو ضعف القدرة الجنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى