اخبار المشاهير

الثعلبي وش يرجع

الثعلبي وش يرجع هو واحدة من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية والتي وصلت شهرته إلى خارج الجزيرة العربية حتى إلى ناسور بور، أيضا كان لهم تواجد تغيير جمهورية مصر العربية ودولة العراق وليبيا والكويت، وسوف نناقش اليوم خلال مقالنا كل المعلومات المتعلقة بقبيلة الثعلبي وهم من أين هم وكل المعلومات الخاصة بها.

الثعلبي وش يرجع

  • قبيلة الثعلبة هي من اكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية والتي يرجع اصل هم إلى الأشراف الثعالبة الحسينيون، وهم من القبائل المنتشرون في جميع الوطن العربي يوجد جزء منهم بجمهورية مصر العربية، والجزء في دولة السودان، وجزء في ليبيا وفي المغرب في الجزائر.
  •  ويرجع اصل قبيلة الثعالبة إلى أشراف الحجاز وهم (ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه واكرم نزله).
  • والجدير بالذكر أن قبيلة الثعالبة لها تواجد كبير في مدينة الجزائر وكانت ترسو بعد حرب كبيرة في شبه الجزيرة العربية الدم تتمتع في القبيلة بالعلاقة والأصالة و جميع الصفات الحميدة.

اصل عائلة الثعالبة

  •  يرجع أصل عائله الثعالبه إلى ثعلب بن علي من بكر بن صغير بن معقل الذين كانوا يعيشون في شمال مدينة الجزائر، وتعرف تلك العائلة إلى هاماتها وشجاعتها الكبرى ضد الدولة العثمانية، التي كانت دائما تضغط عليها حتى تمتلك المدن التي كانت تعيش بها قبيلة الثعلب وتحكمها بمنتهى القوة والحزم,
  • ومع بداية القرن الخامس عشر كانت من أكثر الفترات الصعبة التي مرت على عائلة الثعلبة حيث واجهات حروب دامية أدت إلى تفريق العائلة وتشتيتها في العديد من المدن منها إسبانيا وفلورنسا، ومدن أخرى من شبه الجزيرة العربية.
الثعلبي وش يرجعt

شجرة نسب عائلة الثعالبة

  • يرجع نسب قبيلة الثعالبة إلى الأشراف الحسنيون، فهم من الأفخاذ المعروفة ولهم بطون في مدينة الجزائر منتشرون في شبه الجزيرة العربية، ودولة العراق و دولة مصر، والجدير بالذكر أن لهم صلة بقبائل الخضري وتربطهم علاقات قوية مع بعضهم البعض، والجدير بالذكر انه تم تقسيم عائله الثعلبي إلى مجموعة عوائل توجد في قارة آسيا ومنها في شبه الجزيرة العربية ومنها في دول المغرب وتم تقسيم شجرة عائلة إلي أثني عشر فرع وهم كالاتي:
قبيلة ذوي مسعود. 
قبيلة القراريش
قبيلة ذوي أحمد
قبيلة الدبسة. 
قبيلة ذوي لفاي. 
قبيلة العسوم. 
قبيلة الفواضلة. 
قبيلة الظواهرة. 
قبيلة المسافرة. 
قبيلة ذوي مكمل. 
قبيلة الحجارية

من هو شيخ قبيلة الثعالبة؟

  •  شيخ قبيلة  الثعالبة هو جدهم الأكبر الشيخ ثعلبة بن مطاعن والذي يرجع النسب الى سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وسيدنا الحسين هو من الأشراف الذين ينتمون إلى السيدة فاطمة بنت رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وهي أم الحسن والحسين.
  •  علاوة إلى ذلك يوجد من قبيلة الساعة الكثير من المشايخ الذي له قدر عالي في الدولة ويتمتعون بشهر كبيرة ويعملون أيضا في مراكز مرموقة.
  •  علاوة إلى ذلك ترجع أصولهم إلى المملكة العربية السعودية، حيث سكن في مدينة الإحساء و مدينه القصيم والمدينة نجران، ومدينة عصير لفترة زمنية كبيرة.

من أي عائله الثعلبي

 الثعلبي هو لقب كبير يتسمى به كبار الشخصيات بالمملكة العربية السعودية ويرجع اصل قبيلة الثعلب إلى ثعلبة بن مطاعن وهو شيخ القبيلة الأكبر، وقال علماء التاريخ أن هناك علاقة قوية بين أبو إسحاق احمد بن محمد الثعلبي وهو من قام بتفسير وتأليف كتاب عرائس في قصص الأنبياء، وهو من الكتب الرائعة وتستخدم كمرجع أساسي في العديد من الجامعات.

شخصيات بارزة من قبيلة الثعلبي

 تضم قبيلة الثعلبي العديد من الشخصيات البارزة والتي لها مقام عالي في المجتمع فمنها شخصيات هامة في مجال الدين وفى مجال السياسة في مجال الشعر وتتميز عائلة الثعلب بتاريخ مشرف على مر السنين ومن أبرز الشخصيات ما يلي:

  •  أبو إسحاق الثعلبي.
  •  الشاعر زر الثعلبي.
  •  أحمد بن إبراهيم الثعلبي.
  •  أبو منصور الثعلبي.
  •  محمد حسن الثعلبي.
  •  محمد بخيت بركي الثعلبة.

منطقة الثعالبة

  •  منطقة الثعالب هي منطقة توجد بالمملكة العربية السعودية، وبناها ثعلب رئيس قبيلة في ذلك الوقت وخلال القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر بين عام 1264/ 15 15  حيث قام سباع بن ثعلب بن علي بن صغير بحكم منطقة الثعالب وكان في ذلك الوقت يوجد الاحتلال العثماني في البلاد.
  •  وذلك أدى إلى العديد من الحروب والنزاعات بين الطرفين حيث حتما العثمانيون على سبيل الثومة الثعلبي بالسجن، وتشتيت عائلته وذلك أدى إلى تفرقه القبيلة فمنهم من سافر إلى دولة الجزائر، ومنهم من سافر الى ليبيا هربا إلى مصر من الحروب الدامية.

وبذلك نكون قد تعرفنا كل المعلومات التي وردت عن الثعلبي وش يرجع طرحنا لكم نسبه و أبرز الشخصيات والعديد من المعلومات المتعلقة بها أشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى