اسرار تعرفها لاول مرة عن جيهان السادات

جيهان السادات هي سيدة مجتمع مصرية سياسية وباحثة، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أول سيدة لقبت بسيدة مصر الأولى، لأنها أول من اختلط بالعمل العام، محاضرة بجامعة القاهرة، اهتمت جيهان بالمرأة وتحريرها وإنشاء الجمعيات التنموية و نادت بحقوق المرأة حقها في التعليم، وسنتعرف اليوم عن المزيد عن السيدة جيهان السادات عبر هذا المقال على موقع أنوثتك.

جيهان السادات

حياتها ونشأتها

جيهان صفوت رؤف ولدت بحي الروضة  بمدينة القاهرة في 29 أغسطس عام 1933) لأب مصري وهو أستاذ جامعي يحمل الجنسية البريطانية، وأمها بريطانية مسيحية اسمها جلاديس تشارلز كوتريل.

هي الأخت الثالثة من بين أربعة أخوة، أخوها الأكبر مجدى يكبرها بعشر سنوات، يليه على يكبرها بسبع سنوات،  وأختها الصغرى داليا.

تلقت تعليمها الأول في مدرسة الإرسالية المسيحية، وعند سن 11 عشر درست بمدرسة الجيزة الثانوية.

كان عمرها 15 عشر عام عندما التقت للمرة الأولى بزوجها أنور السادات عام 1948، في السويس عند قريب لها هو عزت حسن وكان زوج ابنة عمها، وكان أنور السادات صديقا له، كانت قد سمعت عن أنور السادات أصر المحنة التي مر بها في اغتيال أمين عثمان وزير المالية، وعندما رأته وقت في غرامة وقررت الزواج منه، رغم أنها تعمل انه متزوج من السيدة إقبال ماضي  ولديه ثلاث بنات هم رقية وراوية وكاميليا.

وبالفعل تزوجت جيهان السادات من أنور السادات بعد خطبة دام لشهور في 29 مايو عام 1949، وأنجبت منه أربعة أولاد هم لبنى وجمال ونهى وجيهان، وكان ذلك قبل أن يكون رئيس للجمهورية، كان مجرد ضابط بالجيش.

شهادات جيهان السادات العلمية

حصلت جيهان على مجموعة من الدراجات العلمية وهى كالآتي:-

  • حصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977.
  • حصلت على ماجستير في الأدب المقارن في جامعة القاهرة سنة 1980، وقد ناقشت الرسالة أمام شاشة التلفاز ورائها عامة الشعب.
  • حصلت على الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1986.
  • نالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة القاهرة تحت إشراف سهير القلماوى.
  • عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

دورها في المجتمع

جيهان هي أول سيدة تلقب بالسيدة الأولى لأنها أول سيدة تهتم بالنشاط العام، شهدت مع زوجها الرئيس الراحل محمد أنور السادات جميع الأحداث التي مرت على مصر، أولها ثورة 23 يوليو عام 1952 واندلاع الثورة، ومرورا بالصراعات التي قامت داخل مجلس قيادة الثورة، وجميع المناصب التي تولاها أنور السادات في عهد جمال عبد الناصر.

كانت مرافقة أنور السادات عندما قام بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية والتي أثارت الجدل حينها وكان رئيس مجلس الشعب المصري عام 1966، بدأ نشاطها يتبلور عندما عين زوجها أنور السادات نائب رئيس الجمهورية في 29 من ديسمبر عام 1969، ومن ثم رئيس لمصر بعد وفاة جمال عبد الناصر عام 1970.

بدأت تظهر بشكل كبير بعد حرب السادس من أكتوبر 1973 حينما كانت من ضمن السيدات المتطوعات في خدمة المستشفيات، لقد رأست جيهان السادات 30 جمعية ومنظمة خيرة منها الهلال الأحمر بنك الدم  الجمعية العامة لمرضى السرطان، تنظيم الأسرة.

أسست عدد من المشروعات منها مشروع تنظيم الأسرة ودعم عمل المرأة السياسي وعدلت في قانون الأحوال الشخصية والذي يعرف حتى الآن باسم قانون جيهان السادات، أسست جمعية الوفاء والأمل والتي كانت تهتم بحقوق المرأة وأخذها لحقها، اهتمت بالمرأة الريفية وعملتها الحياكة والتريكو، وكانت أول من ساهم في عمل المرأة الريفية.

مؤلفات جيهان السادات

  • كتاب “سيدة من مصر”
  • كتاب” أملي في السلام

جوائز جيهان السادات

  • جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام عام 1993.
  • جائزة PEARL s BUCK عام 2001.

وبعد ما تعرفتم على جيهان ما هو رأيكم بما قدمته من مشاريع؟ في انتظار تعليقاتكم.

المراجع

1

2