القسم الإسلامي

من اين تفجر انهار الجنة

من اين تفجر انهار الجنة

  • انهار الجنة يتم تفجيرها من تحت عرش الرحمن تبارك وتعالى. 
  • وقد جاء ذلك في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إِنَّ فِي الجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ، أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ، كُلُّ دَرَجَتَيْنِ مَا بَيْنَهُمَا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الفِرْدَوْسَ، فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الجَنَّةِ، وَأَعْلَى الجَنَّةِ، وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الجَنَّةِ). 

  • أنهار الجنة قد وضحها لنا الله تعالى من خلال قول الله تعالى:

( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَخَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ).

  • تلك الأنهار التي قد بينها لنا الله تعالى قد بعد عنها ونفى وجود آفات بها قد تشوه جمال وعظمة تلك الجنان. 
  • حيث أن أنهار اللبن تكون آفاتها هو تغيير طعمه لتحول على الطعم اللاذع. 
  • أما عن آفة الماء في حال كان كوده طويلاً يكون آسن، أما آفة الخمر ترتكز في طعمة الذي يكون كريهاً. 
  • أما عن آفة العسل تكمن في عدم تصفية العسل من أي شوائب، الجدير بالذكر أن آيات الله تبارك وتعالى قد نفى تماماً أنهار الجنة الجميلة من العيوب والآفات. 
  • حيث تتسبب تلك الآفة في منع التمتع باللذة بصور كاملة. 

الأنهار التي شاهدها النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة المعراج

خلال رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج قد شاهد العديد من الأنهار، هي التي سوف نعرضها عليكم من خلال النقاط التالية:

  • شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة أنها خاصة بأنها الجنة العظيمة في رحلة الإسراء والمعراج. 
  • نهران باطنان هذان النهران لم يأتي ذكرهما على لسان نبينا العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 
  • كذلك نهران ظاهران هما نهر الفرات ونهر النيل، كما قد روي عن الشيخان أن مالك بن صعصعة عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه:

رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران، ونهران باطنان، فقلت: يا جبريل ما هذه الأنهار. قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات، قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: يخرج من أصلها، والمراد: أصل سدرة المنتهى، كما جاء مبينً، قال مقاتل: الباطنان هما: السلسبيل والكوثر. 

تعريف الجنة وأنهار الجنة لغة واصطلاحاً 

من خلال هذه الفقرة نستوضح معاً معنى الجنة من حيث اللغة والاصطلاح وكذلك تعريف الأنهار، وهي كالتالي:

  • الجنة من حيث اللغة يتم إطلاقها تخيل الجنة هي السترة وجمع جنة هو جنان. 
  • الجنة تعني البستان والمعروف عن الجنة كونها الحديقة التي لها الحدائق والأعناب والشجر الكثيف. 
  • الجنة من حيث الاصطلاح فهي تعني أنها دار الأجر وهي الثواب لكل فرد أطاع الله جل وعلا. 
  • الجنة هي أجر من أطاع نبيه العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مكان تلك الجنة عند سدرة المنتهى. 
  • الجنة هي دار الحق الجنة هي الكرامة التي قد وعدها الله تبارك وتعالى عباد الله المخلصين يوم يقوم الحساب. 
  • الجنة بها غرف رائعة لها أشجار وفيها الحور العين الجميلات، الجنة بها ما تلذ وتشتهي فيه الأنفس. 
  • فهي مليئة بالخيرات والنعم الجنة فيها ما لا عين رأت، وبها ما لا أذن سمعت  فيها ما لا يخطر ببال إنسان. 

أنهار الجنة

ماذا تعرف عن أنهار الجنة هذا ما نتطرق للجواب لكم عنه من خلال النقاط التالية، حيث أن الله تبارك وتعالى قد وصف لنا الجنة بالكثير من الصفات الجميلة التي تكون جزاء من أطاع الله والرسول، لذا نبين لكم ذلك أكثر عبر التالي:

النهر الأول 

  • هو نهر الكوثر الذي قد قال عنه الله تبارك وتعالى، إنا أعطيناك الكوثر. 
  • وقد قيل عن الكوثر من خلال رأي ابن عباس رضي الله عنه، أن الكوثر هو الخير الذي منحه الله تعالى لنا إياه. 
  • لذا يمكننا القول أن نهر الكوثر هو من أنهار الخير في الجنة التي منحنا الله تعالى إياها. 

النهر الثاني 

  • النهر الثاني هو نهر بارق قد قال عنه ابن عباس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه قال:

(الشهداء على بارقٍ نهر بباب الجنة، في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرةً وعشيًّا). 

  • هذا النهر قد ينغمس فيه كافة الشهداء الذين قد استشهدوا في سبيل الله تعالى، وعند خروجهم منه يصبحون كالبدر. 
  • كما أن أنها الجنة قد تتشابه مع أنهار الدنيا لكن في الاسم فقط. 
  • أما عن جريان الأنهار في الجنة يتم تحت حجرات الجنة و تحت قصورها. 
  • هذا ما يظهر عليها الجمال والبهجة تلك التي تتحقق لعباد الله تعالى المخلصين، فهي وعد الله لهم. 

النهر الثالث

  • النهر الثالث هو نهر البيدخ، هذا النهر قد ينغمس فيه كافة الشهداء الذين قد استشهدوا في سبيل الله تعالى، وعند خروجهم منه يصبحون كالبدر
  • فقد جاءت سيدة وقالت للرسول صلى الله عليه وسلم وقالت أنها قد شاهدت أنها دخلت الجنة و عندما نظرت حولها رأت فلان بن فلان وكذلك فلان ابن فلان. 
  • كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بعث قبل ذلك سريك، فقالت السيدة أنهم عندما جاءوا كان عليهم ثياب طلس وقالت أنه قد قيل لهم أن يذهبوا بهم على نهر البيدخ. 
  • قالت بعد أن غمسوا فيه شاهدتهم يخرجون منه ولهم وجوه مثل القمر و ليلة البدر. 
  • قالت بعد ذلك أتوا بكراسي من ذهب وجلسوا عليها وظلوا يأكلوا من فاكهة الجنة ما أرادوا. 

النهر الرابع

  • هما النهران الظاهران وهما النهران الباطنان، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

(رُفِعتُ إلى السدرة، فإذا أربعة أنهار: نهران ظاهران ونهران باطنان، فأما الظاهران، فالنيل والفرات، وأما الباطنان، فنهران في الجنة، فأُتِيتُ بثلاثة أقداحٍ: قدح فيه لبن، وقدح فيه عسل، وقدح فيه خمر، فأخذتُ الذي فيه اللبن فشرِبت، فقيل لي: أصبت الفطرة، أنت وأمَّتك).

ما هو شراب اهل الجنة

الجنة هي وعد الله تبارك وتعالى عباده المخلصين الصادقين ففيها يشربون ويأكلون كل ما يطيب لهم وتلذذه أنفسهم، لذا من خلال تلك الفقرة نبين لكم ما هو شراب اهل الجنة:

  • الخمر لكنه خمر من نوع خاص فهو رائق جميل وصافي، من يشربها يشعر برائحة المسك عندما يشربها. 
  • هي خمر لكنها ليست من الأنواع التي تذهب العقول. 
  • العيون يتمتعون بأن لهم من العيون الكثير المختلفة من حيث الطعم، منها ماهو مائها مثل الكافور المعروف عنها أنها عيون المزج. 
  • من يشرب من هذه العيون هم الأبرار. 
  • الجنة بها أنهار متنوعة يقوم المؤمن الحق بالشراب منها، فمنها بطعم العسل ومنها بطعم اللبن ومنها العذب ومنها الخمر. 

هل هناك ماء في الجنة؟

نعم فإن ماء نهر الجنة وهو نهر الكوثر يكون ذو بياض أقوى وأشد من الثلج، حافتاه هذا النهر تكون من ذهب، أما مجراه تكون على الدر وعلى الياقوت، أما عن تربته تكون أطيب من المسك طعمه ألذ من العسل.

ما عدد الانهار التي تخرج من سدره المنتهى؟

سدرة المنتهى يخرج من تحتها عدد أربعة أنهار نهران ظاهران ونهران باطنان، وأوراقها مثل آذان الفيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى