خطة عودة المدارس في السعودية 1443

خطة عودة المدارس في السعودية 1443 هي أحد الأمور التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم للمملكة العربية السعودية، حيث أشارت عن عوده الدراسة للفصل الدراسي الثاني نظام تعليم جديد، وذلك بالنسبة لمواعيد الدراسة ومواعيد الإجازات وكل المعلومات المتعلقة بالطلاب، ولذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على كل المعلومات المتعلقة بعودة الدراسة في المملكة العربية السعودية بشكل وافي ومفصل.

خطة عودة المدارس في السعودية 1443

  •  حددت وزارة التربية والتعليم خطة عودة المدارس في السعودية 1443 مرة أخرى بشكل حضوري في كافة المدارس بأرجاء المملكة، وأشارت أن عودة الدراسة سوف تكون  حضورية لمراحل التعليم المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية وذلك للطلاب اكثر من 12 عام .
  • حيث أن يتم التأكد انهم قاموا بتلقي لقاح كورونا لان لن يسمح لأى طالب أن يقوم بالدخول للمدرسة اذا لم يحصل على لقاح كورونا.
  •  أما بالنسبة للأطفال المرحلة الابتدائية ومرحلة الروضة في مقرر عودة المدرسة إليهم في نهاية شهر أكتوبر، و لكن إذا حدث أي تغير  سوف تعلن عنه الوزارة.
  •  علاوة إلى ذلك سوف تشمل الخطة جميع الإجراءات الاحترازية، في كافة المدارس لتوفير بيئة صحية للطلاب وحمايتهم من انتشار العدوى، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية.

ما هو موعد عودة الدراسة بالمملكة العربية السعودية

  •  أشارت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم عن عوده الدراسة للفصل الدراسي الثاني في جميع المدارس بالمملكة العربية السعودية وذلك منذ يوم الأحد الأول من شهر جمادى الأولى الموافق الخامس من شهر ديسمبر لعام 2021.
  • وذلك بالنسبة للخطة الدراسية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، حيث أن الترم الثاني سوف تظل الدراسة بها لمدة ثلاثة عشر أسبوعي، وفي تلك الفترة سوف يحصل الطالب على مجموعة من الإنجازات من بينها إجازة نهاية الأسبوع، والإجازات الفصل الدراسي الأول، وإجازة نصف العام، والتي تستغرق مدة عشرة أيام.
  •  بعد ذلك سوف تليها اختبارات الفصل الدراسي الثاني، ويبدأ الفصل الدراسي الثالث وهو الفصل التي قامت الوزارة بإضافته حتى تخفف الأعباء من على الطلاب.

هل سوف تكون الدراسة بالمملكة العربية السعودية عن بعد؟

  •  أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية أن خطة عودة المدارس في السعودية 1443 في الفصل الدراسي الثاني سوف تكون دراسة حضورية، ولن تكون عن بعد.
  •  حيث تم حددت مجموعة من الضوابط والإجراءات التي ينبغي الالتزام بها في جميع المدارس لكافة الطلاب، حيث أشارت أن الطلاب الأكثر من 12 سنه ينبغي تلقي جرعتين لقاح كورونا .
  • والأطفال في مرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال يلزموا به جميع الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي لمنع الإصابة بذلك الفيروس، وأشارت الحكومة أن الطلاب الذين لن يستطيعوا الحضور للمدرسة لن يتم حرمانهم من الدرجات ولكن ينبغي ذلك واستشارة  إدارة المدرسة حتى ينطبق عليهم متطلبات الوزارة.
خطة عودة المدارس في السعودية 1443

عودة المدارس الابتدائية في السعودية

  • لم تعلن وزارة التعليم السعودية حتى الآن أي قرار يتعلق بعودة الدراسة لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، ولكن أشارت بعض الأخبار أن المدارس الابتدائية سوف تستكمل الدراسة في نهاية شهر أكتوبر بقرار الدراسة الحضورية.
  •  حيث أن هذه المرحلة العمرية يمكن أن تصاب بفيروس كورونا بشكل كبير وذلك تحرص الوزارة على الحفاظ على حياة الطلاب وأن تخلق لهم بيئة صحية وآمنة هم وذويهم.

التقويم الدراسي في السعودية 1443

أصدرت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بيان يوضح نظام الدراسة الجديد وذلك لجميع مراحل التعليم، وسوف نوضحه لكم بشكل تفصيلي في الجدول التالي:

الحدثالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي
بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول لجميع الطلابالواحد والعشرين من شهر محرمالعشرين من شهر أغسطس
إجازة اليوم الوطنيالخامس عشر من شهر صفرالثاني والعشرون من شهر سبتمبر
إجازة نهاية الأسبوع المطولةالحادي عشر من ربيع الأولالسابع عشر من شهر أكتوبر
إجازة نهاية الأسبوع المطولةالتاسع والعشرين من شهر ربيع الأولالرابع من شهر نوفمبر
إجازات الفصل الدراسي الأولالعشرون من شهر جماد الثانيالخامس والعشرون من شهر نوفمبر
رجوع الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الثانيالأول من شهر جماد الأولالخامس من شهر ديسمبر
إجازة نهاية الأسبوع المطولةالخامس عشر من شهر جمادى الأولالتاسع عشر من شهر سبتمبر
إجازة نصف الفصل الدراسي الثانيالثالث من شهر جماد الثاني الثالث من شهر جماد الثاني السادس من شهر ينايرالثالث من شهر جماد الثاني السادس من شهر يناير
بداية الدراسة بعد إجازة نصف الفصل الدراسي الثانيالثالث عشر من شهر جمادى الثانيالسادس عشر من شهر يناير
إجازة نهاية الأسبوع المطولةالأول من شهر رجبالثاني من شهر فبراير
إجازة نهاية الأسبوع المطولةالثاني والعشرين من شهر رجبالثالث والعشرين من شهر فبراير
بداية إجازة الفصل الدراسي الثانيالسابع من شهر شعبانالعاشر من شهر مارس
بداية الفصل الدراسي الثالثالسابع عشر من شهر شعبان العشرين من شهر مارس
إجازة عيد الفطر المباركالرابع والعشرون من شهر رمضانالخامس والعشرين من شهر إبريل
بداية إجازة عيد الفطر المباركالأول من شهر شوالالثامن من شهر مايو
إجازة نهاية الأسبوعالرابع والعشرين من شهر شوالالخامس والعشرين من شهر مايو

التقويم الدراسي 1440/1441 للجامعات

من الخطط التي قامت بوضعها وزارة التربية والتعليم هي خطة العام الدراسي للجامعات والكليات والتي شملت مجموعة من النقاط الهامة للحفاظ على العملية التعليمية وعلى حياة الطلاب.

 إلى جانب ذلك تتناسب مع الوضع الصحي التي تمر به البلاد ولمنع من تفشي فيروس كورونا والخطة جاءت على النحو التالي:

  •  أولا يتم عودة المعلمين والمعلمات أعضاء هيئة التدريس بشكل حضور إلى جميع الكليات والجامعات الأهلية، والحكومية بالمملكة العربية السعودية.
  •  ولكن ينبغي التأكد من أخذ جرعتين لقاح فيروس كورونا وذلك وافقي ترتيبات وزارة الصحة.
  •  وسوف يتم التحقق من ذلك الأمر بواسطة تطبيق توكلنا .
  • ثانيا يتم عودة الطلاب والطالبات للجامعات الأهلية والحكومية ومؤسسات التدريب المهني وفق آليات الحضور وقرارات السلامة.
  • ينبغي على كل طالب وطالبة قبل الحضور إلى الجامعة التحصين بلقاح فيروس كورونا وذلك بناء على إرشادات وزارة الصحة السعودية حتى يستطيع الطلاب التوجه للكلية أو الجامعة دون عوائق أو مشاكل والاطمئنان على صحة المعلمين والطلاب.
  •  يتم عوده الطلاب للتعليم وفق النماذج التشغيلية، التي أعلنت عنها وزارة الصحة حيث يتم الإعلان عن الفئات العمرية التي تستطيع استكمال الدراسة بشكل حضوري، وفقا إلى إرشادات وزارة الصحة.
  •  أيضا يجب مراعاة الكثافة الطلابية والتباعد الاجتماعي و جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من جميع سواء الطلاب أو المعلمين أو الجامعة.

نظام الدراسة الجديد في المملكة العربية السعودية

نوهت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية أن العام الجديد سوف يشهد العديد من التغييرات التي سوف يؤثر بشكل إيجابي في مصلحة الطلاب والمعلمين وذلك بالاتفاق مع وزارة الصحة حتى يتم استمرار العملية التعليمية بشكل الحضوري في ظل جائحة كورونا وجاءت خطة عودة المدارس في السعودية 1443 الجديدة كالآتي:

  •  العام الدراسي سوف يتم تقسيمه على ثلاث فصول دراسية ينبغي على الطلاب ومنسوبي التعليم تلقي اللقاح كورونا، وذلك قبل التوجه للمدرسة.
  •  الاستغناء عن السنة التحضيرية في الكليات.
  •  إضافة مادة اللغة الإنجليزية و مادة المهارات الحياتية والأسرية وذلك  للصف الأول الابتدائي.
  • وضع مبدأ المهارات الرقمية للصف الرابع الابتدائي.
  •  وضع مادة التفكير الناقد في المرحلة المتوسطة المرحلة الثانوية.
  •  جميع مناهج سوف يتم تطويرها وضع الإجازات المطولة تطوير النظام التعليمي.
  • سوف تبدأ الدراسة في يوم الأحد الواحد العشرين من شهر محرم وتنتهي في الأول من شهر ذي الحجة الثلاثين من شهر يونيو.

وبذلك نكون قد  طرحنا لكم خطة عودة المدارس في السعودية 1443 وشرحنا لكم كل المعلومات المتعلقة بها بشكل تفصيلي أيضا وضحنا التقويم الدراسي والمواعيد المتعلقة بها وعودة المدارس الابتدائية وفي النهاية نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى