هل تعلم عن الام

هل تعلم عن الام ، هل تعلم أن الأم هي البذرة التي تبنى عليها الأمة جميعا، فأن صلحت صلحت الأمة ،هل تعلم أن الدور الرئيسي في تربية الأبناء هو دور الأم، ولذلك كل الديانات السماوية أمرت باحترام وتقدير الأم، ونهت الأبناء عن النطق بأدنى ما يؤثر في نفسية الأمهات ولو كان ذلك شطر كلمة أو حتي نظرة، وتوجد الكثير من الطرق لبر الأم، وطاعتها، وإرضائها، ورد شيء بسيط مما قدمت لأبنائها.

مع إن الأبناء مهما قدموا لآباءهم وأمهاتهم فلن يغزوهم شيئا مما فعلوا لأجلهم، وإن الأم  هي التي سهرت وتعبت وحملت في بطنها تسعة أشهر ،هل تعلم أن مستقبل الطفل رهين بأمه، وقد أوصى الله سبحانه وتعالى الناس جميعا بأمهاتهم في كل الديانات السماوية، و قدرتها، واحترامها كل الكتب السماوية والديانات، الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق، الأم هي قسيمه الحياة، وموطن الشكوى، وعماد الأمر، وعتاد البيت ومهبط النجاة، نقدم لكم مقالا اليوم عن الأم، فتابعونا عبر موقع أنوثتك.

هل تعلم عن الام

أهمية دور الأم

قد جعل الله دور الأم على أبنائها وزوجها دور عظيم، هيئها الله أن تتحمل آلالم الولادة وتربية الأبناء ولا يقتصر دورها على الولادة وتربية الأبناء فقط، ولكن زرع القيم والأخلاق، التي تبني مجتمع وليس فرد فالأم كالبذرة إن صلحت صلح المجتمع.

هل تعلم مكانة الأم في القران والسنة

وردت في فضل الأم وجوب احترامها، وتقديرها، العديد من الآيات.

قوله تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهر)

فقد أوصى الله سبحانه وتعالى بالأم  احترام وتقدير لكم التعب والآلم، وقد أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أخص في حديثه بذكر الأم ثلاث مرات عن الأب وليس هذا من تقليل الأب، ولكن دور الأم عظيم لأنها تقدم عمرها لأبنائها، وليس الإسلام فقط الذي قدر الأم ولكن فضل الأم عظيم فقد كرمها في كل الكتب السماوية والديانات، فهي من تعبت وسهرت الليالي من أجلك، احترامها فرض لا واجب قد كرمها الله سبحانه وتعالى والجنة وضعها تحت قدميها، وقد حذر الله سبحانه وتعالى من قول لفظ يغضب الأم بالقول أو أي شيء، وذكر في كتابه الكريم ابسط كلمه (أوف) لا تقولها لان الأم معطاء للحب والاحترام والتقدير وان كرمها بوضع الجنه تحت قدميها.

ما هي أشكال البر للأم

  • بر الأم له كثيرا من الطرق طاعتها وإرضائها.
  • الإحسان إلى الأم والوالدين وعدم رفع الصوت أو عدم الاحترام.
  • الإنفاق على الأم وسد حاجتها حتى وإن كانت غنية.
  • طاعة الأم في كل الأحوال ما لم يكن فيه شرك أو معصية.
  • هل تعلم أن الأم هي قدوتك في كل الأمور.
  • هل تعلم أن توجد الجنة تحت قدميها.
  • هل تعلم أن الأم هي المدرسة التي تعلمك كل ما تحتاج.
  • هل تعلم لماذا تحمل الأم طفلها في اغلب الأوقات على يدها اليسرى حين يبكي، فسر العلم أن بغريزتها تضعه بالقرب من قلبها حتى يستمع إلى دقات قلبها فيطمن ويسكن.
  • هل تعلم أن الأم هي المعني الحقيقي للحب، والإحساس، والرحمة.
  • هل تعلم أن الأم بحر من الحنان.

مهما تكلمنا عن دور الأم في حياتنا لا يكفي الأسطر والكلمات، الأم هي النجمة التي تنير لنا الطريق، فهي جنة الله علي ألأرض، فعي الحنان، والوفاء، والحب، والعطاء بدون مقابل.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا