سؤال وجواب

اين تقع مدائن صالح

اين تقع مدائن صالح هي من الأسئلة الهامة التي تصدرت محركات البحث في الآونة الأخيرة حيث إن مدائن صالح من الأماكن التي لها علاقة بقوم ثمود وكانت تعرف قديما باسم مدينة الحجر وذكرت في آيات القرآن الكريم، لذلك سوف نتطرق من خلال مقالنا للتعرف على كل المعلومات المتعلقة بمدائن صالح وأين موقعها وكل المعلومات المتعلقة بها.

اين تقع مدائن صالح

  •  مدائن صالح ومدينة الحجر تقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية و تمتاز بموقعها الهام حيث أنها تربط الجزيرة العربية مع دولة الشام، ودولة العراق ودولة جمهورية مصر العربية.
  •  اشتهرت مدائن صالح بموقعها الجغرافي حيث كانت تربط بين تبوك والمدينة ويوجد بها مستوطنة تتبع المملكة للأنباط.
  •  والجدير بالقول أنها من أكبر المستوطنات التي توجد في منطقة البتراء في الأردن، تعد مدائن صالح من المدن التي تنتمي للمماليك بالجزيرة العربية وظهرت في سنة أربعة ميلادية.
  •  وتم تصميمها من الحجارة  ومن ثم سجلت في قائمة أفضل المواقع الأثرية بالعالم، الجدير بالقول أن مدائن صالح يوجد بها كميات كبيرة من الصخور المتنوعة فمن بينها يأخذ اللون الأبيض ومنها يأخذ اللون الأصفر ومنها يأخذ اللون الأحمر، أيضا يتواجد بها العديد من الكثبان الرملية في أماكن متفرقة.
اين تقع مدائن صالح

هل مدائن صالح من مدينة العلا

  • إن مدائن صالح جزء لا يتجزأ من مدينة العلا والتي تتبع المدينة المنورة، حيث أنها من الوجهات السياحية الرائعة المتواجدة بالمملكة منذ قديم الأزل، ويطلق عليها مدينة الحجر.
  •  عرفت مدائن صالح أنها أكبر مستوطنة توجد بالجنوب وأطلق عليها محافظة البتراء.
  • حيث قامت المملكة العربية السعودية بافتتاح مدائن صالح لزيارة السياح بعد أن كانت محل خلاف لفترة كبيرة بسبب فتوى دينية كانت تستند على الحديث الآتي:
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ما أصابه إلا أن تكونوا باكين ثم قنع رأسه وأسر على السير حتى أجاز الوادي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي قصة مدائن صالح

  •  ترجع قصة مدائن صالح إلى نبي الله صالح عليه السلام حيث أنها من أشهر القصص التاريخية التي حدثنا عنها القرآن الكريم ذكرت بها باسم مدينة الحجر وأطلق عليها اسم مدائن صالح نسبة إلى الصخور المنحوتة بها، والتي سكنها قوم ثمود لفترة كبيرة ثم سكنها الأنباط وبنوا بداخلها بيوت من حجر.
  •  و ذكرت في القرآن الكريم في سورة الفجر بسم الله الرحمن الرحيم (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد) صدق الله العظيم.
  •  حيث أمر الله عز وجل نبيه صالح أن ينشر الدين بين قومه و عبادة الله الواحد الأحد لقوم ثمود وأن يتركوا عبادة الأصنام لكنهم رفضوا الأمر بشدة، وكانوا يعاملوا نبي الله صالح أسوء معاملة قال الله تعالى:
  •  بسم الله الرحمن الرحيم( وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم فيها آية فذروها تأكل من أرض الله ولا تمسوها بسوء فأخذهم الله بعذاب أليم )صدق الله العظيم.

  • وحتى يؤمنوا بالدعوة طلبوا من سيدنا صالح عليه السلام أن يخرج لهم ناقة من الصخر، وبالفعل دعا سيدنا صالح رب العزة أن يخرج ناقة من الصخر وطلب منهم أن يحافظوا عليها ولا يعقروها فكذبوه وكفروا وكان عقابهم شديد وأهلكهم الله وأهلك القرية كلها، بعد ذلك رحل سيدنا صالح عليه السلام إلى مدينة مكة المكرمة وظل مع المؤمنين بها.

الأماكن الأثرية في مدائن صالح

تتسم مدائن صالح بكثرة الأماكن السياحية والأثرية بها ومن أبرزها ما يلي:

 مدافن قصر البنت

مدافن قصر البنت توجد غرب جبل اثلب، وهي عبارة عن مدافن صغيرة تحتوي على 31 مدفنا ويوجد بداخلها مدخنين صغيرين في جهة الشرقية.

 مدافن جبل المحجر

مدافن جبل المحجر توجد بالشمال من مدافن قصر البنت وتم نحتها بطريقة زخرفية رائعة تحتوي على 14 مدفن ويرجع أصلها لعصر الأنباط تلك المدافن تأتي على شكل كتل صخرية ويوجد بها 6 مدافع.

مدافن المنطقة السكنية

مدافن المنطقة السكنية توجد في نصف مدينة الحجر وهي عبارة عن مدافن محاطة بسور مدون عليه العديد من الرموز الدينية، ويوجد بها العديد من العمارات السكنية والمباني المتنوعة فمنها ما تم صنعه بالطين وأخرى تم صنعها بالحجارة.

قصر الصانع

قصر الصانع يوجد في منطقة الحجر في الجهة الجنوبية، ويتكون من كتل من الصخور وكل كتلة يوجد بها ستة مدافن.

حكم زيارة مدائن صالح

بعد أن تعرفنا على إجابه سؤال اين تقع مدائن صالح سوف يتطرق مقالنا للتعرف على رأي الدين و حكم زيارة مدائن صالح وهي:

  •  أشار أحد علماء الدين الإسلامي أن مدائن صالح هي من المدن التي لا يستحب زيارتها للمسلمين، وذلك نسبة لقول رسولنا الكريم بالحديث النبوي الشريف:
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكون باقيين تكونوا باكين فلا تبخلوا عليهم ولا يصيبكم ما أصابه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  •  وهناك رأي أخر أشار أن الزيارة لمدائن صالح يكون بغرض أماكن سياحية أو للرغبة للتعرف على تاريخها القديم، هي من الأمور الجائزة ولا يجوز دخولها إلا فقط من باب الموعظة.

ما هي أهمية مدائن صالح ومتى تم اكتشافها؟

  •  تتمتع مدائن صالح بموقع استراتيجي رائع حيث أنها تربط بين بلاد الشام و جمهورية مصر العربية والعراق، ويرجع تاريخها إلى السنوات الأولى بعد الميلاد.
  •  وتم اكتشافها على يد الإمبراطور الروماني عام 106 بعد الميلاد، وتتمتع مدائن صالح بموقع مميز حيث أنها نقطة مميزة لتبادل ثقافات وحضارات بين العصور القديمة والعصور الحديثة، حيث استطاعت أن تنقل ثقافة الهندسة المعمارية و استخدام اللغة في النقش على الجدران.
  •  أيضا كانت تقع على طريق تجاري يربط بين القارة الآسيوية و بين البحر الأبيض المتوسط.

هل مدائن صالح من الأماكن السياحية؟

  • نعم مدائن صالح هي من أبرز الأماكن السياحية التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تم تدوينها في الآونة الأخيرة إلى قائمة أفضل المواقع التراثية العالمية.
  •  توجد مدائن صالح بالقرب من منطقة العلا، وتحتوي على العديد من الأماكن الأثرية أيضا يوجد بها فنادق تستقبل السياح طوال السنة، وهي من الأماكن السياحية التي يحتاج الأجانب زيارتها بشكل مستمر لرؤية السور والبوابة الخاصة بها المدون عليها أجمل الرموز الدينية الرائعة.

وهنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا تعرفنا على إجابة سؤال اين تقع مدائن صالح وأوضحنا لهم حكم زيارتها وأهميتها الاستراتيجية، ومجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بها نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة أنوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى