سؤال وجواب

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

 ما هو الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد؟  هي من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها الكثيرون حيث أن هناك اختلاط بين الاستقالة وعدم تجديد العقد وذلك يسبب  الحيرة للموظفين، ولذلك سوف يتطرق مقالنا للتعرف على طريقة تقديم الاستقالة وما هو عدم تجديد العقد نسبة إلى قانون العمل السعودي والفرق بينهم.

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

مما لا شك فيه أن هناك فرق كبير بين عدم تجديد عقد العمل وبين تقديم الاستقالة وذلك بناء على قوانين العمل السعودي بالمملكة السعودية حيث أن كل امر يضم مجموعة من العوامل المتعلقة بإنهاء العمل للموظف، وسوف نتعرف النقاط الآتية على الفوارق بين الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل:

 أولا: الاستقالة بالقانون السعودي

  •  الاستقالة هو مستند رسمي يتقدم به الموظف وضح به تخليه عن منصبه الوظيفي بطريقة تطوعية دون ممارسة أي ضغوط عليه، ويستطيع العامل أن يحدث الاستقالة وتنحي عن الوظيفة الذي حصل عليها من خلال الانتخابات أو التعيين.
  •  ولا تعد الاستقالة لها مدة معينة، في نكون بسبب اختلافات بين صاحب العمل والعامل، ولا يمكن  لصاحب المنشأة أن يضغط بشكل إجباري  حتى تقديم الاستقالة وينبغي دون أي ضغوط.
  •  والجدير بالقول أن عند تقديم الاستقالة في تلك الحالة لن يستطيع الموظف أن يحصل على جميع حقوقه المالية والتعويضات المتعلقة بسنوات العمل، لأنه هناك أختلاف قوي بين إنهاء عقد العمل وبين الاستقالة والتي تتسم بالصفات التالي:
  •  يستطيع صاحب المؤسسة أن ينظر في الاستقالة ويقبلها أو يرفضها.
  •  يستطيع الموظف أن يفقد الموافقة على طلبه بناء على قوانين حقوق نهاية الخدمة والمكافأة.

ثانيا: حالة عدم تجديد العقد

  •  من الأمور التي يمكن أن يواجها أي موظف داخل المنشاة أو المصنع أو مكان العمل إنهاء العمل من خلال عدم تجديد العقد الخاص بها وهي من الطرق المستخدمة لإنهاء الوظيفة وتختلف من حيث بنود العقد الغير محدد وطريقة الأمر.
  •  ومن هنا حدد قانون العمل السعودي الأمور المتعلقة بإنهاء عقد العمل ولم يتم تجديده في الميعاد المحدد له، وينبغي أن يكون العامل موافق عليها بشكل رسمي ومدونه في مستند قانوني يتسم بالصفات التالية:
  •  مرحلة العمل متوافق عليها من الطرفين، وأن يكون على علم به مدة العقد.
  •  يتم إنذار صاحب المنشاة الذي يريد توقيف العامل قبل 30 يوم من موعد انتهاء العمل بشكله النهائي.

مواد الاستقالة في قانون العمل السعودي

وضح قانون العمل بالمملكة العربية السعودية على كافة المواد المتعلقة بأحكام الاستقالة والتي وضحت به كافه الجوانب المتعلقة بها بشكل تفصيلي و سوف نطرح في نقاط الآتية أهم مواد الاستقالة وهي كالاتي:

 المادة رقم 74

  • والتي تنص على عندما ينتهي عقد العمل بناء على الأحوال التالية، إذا اتفق العامل وصاحب العمل على إنهاء العمل يجب أن يتم الموافقة عليه كتابيا.
  •  ينبغي على إدارة أحد الطرفين بالنسبة للعقود الغير محددة و تلك المادة تنص أنه لا يستطيع الاستدلال من أي جهة نظامية أن تعطي الحق للموظف إنهاء عقد العمل بين وبين صاحب المنشاة.
  •  وينبغي أن تتماشى مع إرادته الشخصية حيث أن هناك قوانين تلزم العامل بالاستمرار في العمل دون رغبته وهناك تميز يتمتع به عقد العمل المفتوح و عقد العمل محدد المدة.

المادة رقم 75

  • ونصها إذا كان العقد غير محدد يستطيع أي من الطرفين أن يقوم بإنهائه استنادا على سبب المشروع، وينبغي إشعار الطرف الأخر كتابا بمده لا تقل عن 30 يوم، وإذا كان العامل يحصل على راتبه شهريا أن يتم إبلاغه قبل 15 يوم، وشرحت له المادة كالآتي:
  •  تلك المادة متعلقة بالعقود الغير محددة، فإذا أراد الموظف أن يقوم بإنهاء عمله وكان عقد غير محدد بمدة ينبغي أن يقوم بإرسال رساله لصاحب العمل حتى يوضح له أنه يرغب في إنهاء عقد العمل، وسبب الذي أدى إلى ذلك في مدة لا تقل عن 30 يوم.
  •  وإذا كان أجر الموظف يحصل عليه بشكل شهري يجب أن يبلغ صاحب العمل بمدة لا تقل عن 15 يوم.
الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

ما هي المعايير المتعلقة بإنهاء عقد العمل

بعد أن شرحنا لكم الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد سوف نطرح لكم مجموعة من المعايير والأمور المتعلقة بإنهاء عقد العمل بالنسبة للموظف بالمملكة العربية السعودية والتي تشمل النقاط التالية:

  •  يستطيع العامل أن يحصل على شهاده خبره بناء على سنوات العمل في المنشأة.
  •  يستطيع استرجاع جميع أوراقه التي قام بتقديمها لصاحب المنشاة، وذلك بناء على المادة رقم 64 والتي نصت على ينبغي على صاحب المنشاة أن يعطي للموظف بناء على طلب منه شهادة خدمة دون مقابل مادي، ويوضح بها تاريخ العلم وتاريخ انتهائها،  ويوضح وإذا كان أداؤه بشكل جيد و يوضح قيمة الراتب الذي كان يحصل عليه في آخر شهر.
  •  ويجب أن تكون تلك الشهادة مسببه، أيضا تشمل تلك الشهادة سمعت العامل وإذا كان سيء أم صالح حتى يستطيع أن يستخدمها للعمل مرة أخرى.
  •  ويتوجب على العامل أن يقدم جميع المستندات والأوراق المتعلقة بالمؤسسة ويمنحها لصاحب العمل.
  •  أن يلتزم صاحب العمل بدفع جميع البدلات للعامل ومنها بدل الإجازة السنوية وذلك اذا لم يقوم باستخدامها.
  •  أن يقوم صاحب العمل بدفع الأجور التي يستحقها العامل يتوجب على صاحب المنشأة.
  •  أن يقوم بدفع مبلغ مادي تعويض الموظف وذلك اذا تعرض الموظف إلى إصابة جزئيه أو إصابة كليه أثناء العمل.
  •  أن يقوم بتقديم له مكافأة الحقوق الأساسية بعد انتهاء العمل.

نموذج طلب الاستقالة في السعودية

وضعت وزارة العمل السعودي مجموعة من القواعد المتعلقة لتقديم طلب الاستقالة والتي يتم رفعها إلى الجهات المختصة بعد توضيح سبب الاستقالة، وسوف نطرح لكم في الدستور الآتية المعايير الأساسية لنموذج طلب الاستقالة وهي كالاتي:

 سيدي الفاضل مدير المنطقة/…….

مدير المصلحة التابعة إلى وزارة/…….

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه طيبه أما بعد أريد أولا أن أقدم لكم جزيل شكري وتقديري، بناء على دعمكم المستمر لي منذ أن بدأت العمل في المنشأة قبل سنه إلى وقتنا هذا وأشكركم على معاملتكم الطيبة لي، ومعامله أصدقائي في العمل لقد كنت سعيدا جدا بتواجدي في تلك البيئة الناجحة، ولكن دائما يصاب الإنسان بعض العقبات تؤدي إلى تعرضه لمشاكل شديدة بسبب بعض الأمور والمضايقات من شخصيات غير مسؤوله في العمل أدت إلى عدم رغبتي في إكمال مهامي العملية، وأدت إلى تراجع المستوى الوظيفي ولم اعد استطيع ان اعمل مرة أخرى داخل المؤسسة، لذلك اقدم لسيادتكم استقالتي من العمل.

بداية من التاريخ/……. الموافق/………. ارغب من سيادتكم أن تمنحوني الموافقة عليها وتعطي لي شهاده خبره على المدة التي عملت بها خالص شكري لكم.

مقدمة من السيد/…….

الموظف في/……

قسم المسمى الوظيفي /……..

هو رقم الهاتف الجوال/……

رقم البريد الإلكتروني/……

توقيعي/……..

تاريخ التحرير و إرسال الاستقالة/……

وبذلك نكون قد تعرفنا على الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد شرحنا لكم الفرق بينهما و المواد المتعلقة بالاستقالة في القانون السعودي، وطرحنا لكم أيضا نموذج الاستقالة والعديد من المعلومات الهامة المتعلقة بذلك الأمر نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجله انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى