من هو زياد بن ابيه ويكيبيديا

من هو زياد بن ابيه ويكيبيديا هو من الشخصيات التاريخية التي لفتت إليها الأنظار بشكل كبير في الآونة الأخيرة فهو من القيادات العسكرية الذي استطاع أن يحقق الاستقرار في الدولة الإسلامية، وسوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة المعلومات التي وردت عن القيادي الكبير زياد بن ابيه وكل المعلومات التي وردت عنها.

من هو زياد بن ابيه ويكيبيديا

  • زياد بن أبيه هو من القادة العسكريين الذين ظهروا في عهد الخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه.
  •  حيث قام بقيادة كتيبة عسكرية للتصدي لهجمات المعتدين، وفي ذلك الوقت كان إلى جوار معاوية وزياد.
  •  ومنذ ذلك الوقت أصبح زياد بن أبيه واحدا من أكبر القادة العسكريين في عهد الخلافة الراشدة.
  •  وعرف عنه هذا الاسم نسبة إلى زياد بن عبيد الثقفي ووالده التي كانت من ذوات الرايات الحمراء والتي كانت تنتقل من مكان إلى أخر لنشر الدين الإسلام، هو بسبب عمل والده زيد بن أبيه وانتقالها من بلاد الحجاز إلى مدينة الطائف.
  • ومن هنا كثرت عليها الأقاويل والروايات بالنسبة لوالد ابنها أن أباه هو عبد ويعيش في الطائف حيث ولد زياد بن أبيه في مدينة الطائف، ولكن بعض الروايات الأخرى قالت أن والده هو معاوية ولذلك تم اطلاق عليه زياد بن ابيه.

الحياة الشخصية لزياد بن أبيه

بعد أن تعرفنا على إجابة من هو زياد بن ابيه ويكيبيديا فالآن سوف نذكر لكم أهم المعلومات عن حياته الشخصية، والتي تتمثل في الآتي:

  •  ولد المحارب الكبير زياد بن أبيه في السنة الأولى في الهجرة في مدينة الطائف، والدته كانت تعمل عند  أشهر طبيب في ذلك الوقت وهو الحارث بن كلدة، وهي تحمل اسم سمية، وكان الحارث بن كلدة طبيب شهير في مدينة الطائف.
  • وكان زياد بن ابيه وتمتع بشخصه يا رائدة وأصبح من أكبر الدعاة في دولة المسلمين.
  • أيضا استطاع أن يشترك في العديد من الحروب و أعجب به من الصحابة مثل أبو سفيان علي بن أبي طالب، وقال هذا الشاب يتمتع ببسالة كبيرة وقوة رائعة في الحرب.
  • وعندما كبر زياد بن أبيه تكاثرت عليه الأقاويل بالنسبة لنسبة حيث قال أحد الرجال لأبو سفيان أن زياد بن أبيه وابن عمك، فرد عليه أبو سفيان قال رمته في بطن أمه سمية ما الذي يمنعك من الدعاء.
  •  هذا قال اخش جالسا على المنبر وهو عمر بن الخطاب اشتغل كاتبا لابي موسى الأشعري، وكان ذلك في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وكان هو من الأحفاد المجهولة.

وليد زياد بن أبيه ومدينة الكوفة والبصرة

  • استطاع زياد بن ابيه أن يصل إلى مدينة الكوفة ومدينة البصرة، وأستطاع أن يدير شؤون المدينة بشكل رائع بمساعدة عبد الله بن حسين، ورجال رفيعي الراتب وهناك العديد من الرجال الذين استطاعوا مد يد العون لزياد من أبيه وقت الولاية مثل زياد وأنس بن مالك عبد الرحمن بن سمرة ولكن سرعان ما كثرت عليه المشاكل وأدت إلى تدهور الوضع الأمني في مدينة الكوفة والبصرة، وذلك أدي إلى زيادة توافد الأعداء من كل الجهات إلي دخول مدينة البصرة.
  • وفي عام 50 هجرية توفي المغيرة بن شعبة محافظ الكوفة وذلك أدى إلى اندماج مدينة الكوفة ومدينة البصرة، واصبح تحت يد زياد بن أبيه.
  •  وفي السته أشهر الأولى استقرت البصرة بشكل رائع، وظهرت بها الصناعة والتجارة.
  •  بعد ذلك انضم سمراء بن جنب إلى مدينة البصرة، وقام بتوحيد البحرين وعباد وأصبح زياد من الأعمدة القوية في الدولة الإسلامية.

ذكاء زياد بن ابيه

  • كان القيادي العظيم زياد بن أبيه من الرجال المتميزين في الدولة الإسلامية، وكان يتمتع بالذكاء والفطنة عالية في التعامل مع كل من حوله.
  •  فعندما قام بإلقاء خطبة تهديد، وذلك لكل من وقف في طريقه وخالف أوامره أن يزرع الخوف والقلق في قلوبهم وحذرهم أن كل من سوف يقف في طريقة سوف يكون جزاؤه القتل أو السجن مع الكثيرون من أهلة وأصدقاءه، وذلك أدي طاعة أهله وعشيرته لجميع أوامره.

خطبة زياد بن أبيه

أمّا بعد: فإنّ الجهالة الجهلاء، والضلالة العمياء، والفجر الموقِد لأهله النار، الباقي عليهم سعيرها: ما يأتي سفاؤكم، ويشتمل عليه حُلماؤكم من الأمور العظام؛ ينبُت فيها الصغير، ولا يتحاشى منها الكبير؛ كأن لم تسمعوا باي الله، ولم تقرؤوا كتاب الله، ولم تسمعوا ما أعدّ الله من الثواب الكبير لأهل طاعته، والعذابِ الأليم لأهل معصيته، في الزمن السرمد الذي لا يزول تكونون كمن طَرَفت عينَه الدنيا؟ وسَدّت مَسامعَه الشهوات؟ واختار الفانية على الباقية؟ ولا تَذكرون أنّكم أحدَثتم في الإسلام الحَدث الذي لم تُسبَقوا به، مِن تركِكم هذه المواخير المنصوبة، والضعيفة المسلوبة، في النهار المبصِر، والعَدد غير قليل؟ ألم تكن منكم نُهاة تَمنع الغُواة عن دَلْج الليل، وغارة النهار؟ قرّبتم القرابة، وباعدتم الدِّين تعتذرون بغير العُذر، وتُغَطّون على المختلِس كلّ امرئ منكم يذبّ عن سفيه، صَنيعَ من لا يخاف عقاباً، ولا يرجو مَعاداً ما أنتم بالحُلماء، ولقد اتّبعتم السفهاء، ولم يزل بهم ما ترون من قيامكم دونهم، حتى انتهكوا حَرم الإسلام، ثم أطرَقوا وراءكم كنوسان في مَكانس الرِّيَب حرام عليّ الطعام والشراب، حتى أسوِّيها بالأرض هدماً وإحراقاً.

مقالات ذات صلة

وفاة زياد بن أبيه

توفي زياد بن ابيه في السنة الثالثة والخمسين من الهجرة وكان في ذلك الوقت يعيش في مدينة الكوفة، وكان سبب وفاته مرض الطاعون وتم دفنه خارج البلاد لمنع انتشار العدوى.

 وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال من هو زياد بن ابيه ويكيبيديا وتعرفنا أنه من أشهر القادة العسكريين في الدولة الإسلامية والتي استطاعت تحقيق الاستقرار داخل البلاد نشكركم على حسن المتابعة وانتظر مقالا جديدا من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى