ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة

ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة

أعلنت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي عن عقوبة دخول غير المسلمين مكة المكرمة وجاءت كالاتي:

  •   العقوبة الأولى: يتم دفع غرامة مالية قيمتها 10,000 ريال سعودي لمن يقوم بالدخول إلى مكة المكرمة دون الحصول على تصريح حاج، سواء هنا من المقيمين أو من المواطنين بالمملكة العربية السعودية.
  •  بالإضافة إلى ذلك سوف يتم مضاعفة المبلغ إذا تكررت المخالفة مرة ثانية.
  •  العقوبة الثانية: وهي دفع غرامة مالية قيمتها 50,000 ريال سعودي لكل شخص ينقل حج داخل مكة المكرمة دون الحصول على تصريح، وسوف يتعرض إلى السجن لفترة ستة أشهر ومصادرة وسيلة النقل الخاصة بك.
  • علاوة إلى ذلك  سوف يقيم الحد عليه وذلك بناء على قانون العقوبات وذلك  إذا تكررت تلك المخالفة.
  • العقوبة الثالثة : في حالة دخول غير السعوديين وغير المسلمين إلى مكة المكرمة أو من سكان مجلس التعاون الخليجي في تلك الحالة سوف يتم طرده من المملكة العربية السعودية لفتره 10 أعوام وحظره من دخول البلاد.

ما هو حكم دخول غير المسلمين لمكة المكرمة

  •  لا يجوز لأي شخص غير مسلم أن يدخل إلى مكة المكرمة وذلك نسبة إلى ما جاء في كتاب الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا) صدق الله العظيم.

  •  وفي تلك الآية الكريمة يوضح لنا رب العزة أن دخول الكفار إلى الحرم المتعلق بمكة المكرمة هو حرام شرعا، وهي من وصايا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام حيث كان يُخرج اليهود والنصارى من مكة المكرمة ومن الجزيرة العربية.
ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة
 

ما هو دليل تحريم دخول غير المؤمنين إلى مكة المكرمة

 هناك العديد من الأدلة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية تدل على تحريم دخول غير المسلمين لمكة المكرمة :

  • بسم الله الرحمن الرحيم(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا) صدق الله العظيم.

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لأُخْرِجَنَّ اليَهُودَ، والنَّصارَى مِن جَزِيرَةِ العَرَبِ حتَّى لا أدَعَ إلَّا مُسْلِمًا”، والحرم المكي من ضمن جزيرة العرب التي توعد رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بإخراج اليهود والنصارى منها( صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم دخول غير المسلمين لمكة المكرمة وآراء علماء الدين

بعد أن تعرفنا على ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة سوف نوضح لكم آراء علماء الدين والتي جاءت كالآتي:

 رأي المالكية

 أقر فقهاء المالكية أنه يجوز مرور غير المسلمين من أهل الذمة بمكة المكرمة واجتيازها فقط.

 رأي اللجنة العامة

يحرم على أي كافر وغير مسلم الدخول إلى مكة المكرمة والمسجد الحرام وما حوله.

 رأي الحنفي

 أقر فقهاء المذهب الحنفي أنه يجوز للمشركين أن يقوموا بالدخول إلى مكة المكرمة ما دام من أهل الذمة ولكن يكون دخولهم دون الجلوس بها أو الإقامة الدائمة وذلك نسبة إلى قول الإمام أبو حنيفة قال(لهم دخول، الحجاز كله، ولا يستوطنون به، ولهم دخول الكعبة، والمنع من الاستيطان، لا يمنع الدخول والتصرف، الحجاز)

 رأي النووي

قال النووي بناء على المذهب الشافعي أنه يحرم دخول الكافرين إلى الحرم المكي أو أن يمر به أو أن يعبروا به وذلك نسبة إلى القول الآتي يمنع كل كافر من دخوله مقيما كان أو مارا.

ما هو حكم دخول غير المسلمين للمدينة المنورة

  •  يجوز لغير المسلمين أن يقوموا بدخول المدينة المنورة فذلك الأمر لا حرج به، حيث حدث في عهد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام دخول مجموعة من الوفود إلى المدينة المنورة وكان دخولا كثيف، فهم كانوا عبارة عن مجموعة من القوافل التجارية من النصارى والنجران وقاموا بالدخول إلى المدينة المنورة.
  •  وكان ذلك في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وعلى ذلك يتضح لنا أن دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة هي من الأمور الجائزة ولكن لا يستقر بها والله اعلى واعلم.

ما هي الحكمة من منع دخول غير المسلمين لمكة المكرمة

أن مكة المكرمة هي من أطهر الأماكن على وجه الأرض والتي ميزها رب العزة والشرف والطهارة فهي من أفضل وأطهر الأماكن المقدسة والتي لها مكان كبير عند المسلمين لذلك لا يسمح لأي شخص كافر وغير مسلم أن يدخلها لأنهم من الأنجاس ولذلك عزها الله تبارك وتعالى وحرم دخول غير المسلمين بها حتى لا ينقلوا لها نجسهم وفساد عقيق عقيدة.

ما حكم دخول غير المسلمين مكة ابن باز

  •  قال الإمام ابن الباز أن لا يجوز لغير المسلمين الدخول في مدينة مكة ولا السكن الدائم بها وذلك نسبة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجوا المشركين من جزيرة العرب .
  • بالإضافة إلى ذلك اتفق أهل الدين أن مكة المكرمة ومدينة الحجاز هي من الأماكن المحرمة على الكفار واجتمعوا أن عدم الوقوف بها بشكل نهائي سواء إذا كانت لمصالح أو لزيارة فقط.

حدود الحرم المكي

قال الإمام النووي أن حدود الحرم المكي هي:

(حَدُّ الْحَرَمِ مِنْ جِهَةِ الْمَدِينَةِ دُونَ التَّنْعِيمِ عِنْدَ بُيُوتِ بَنِي نِفَارٍ، عَلَى ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ، وَمِنْ طَرِيقِ الْيَمَنِ، طَرَفُ أَضَاةِ لِبْنٍ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ، وَمِنْ طَرِيقِ الطَّائِفِ عَلَى عَرَفَاتٍ مِنْ بَطْنِ نَمِرَةَ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ، وَمِنْ طَرِيقِ الْعِرَاقِ عَلَى ثَنِيَّةِ جَبَلٍ بِالْمَقْطَعِ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ، وَمِنْ طَرِيقِ الْجِعْرَانَةِ فِي شِعْبِ آلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ عَلَى تِسْعَةِ أَمْيَالٍ، وَمِنْ طَرِيقِ جَدَّةَ مُنْقَطِعُ الْأَعْشَاشِ عَلَى عَشَرَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ).

حكم مرور الخادمة المسيحية في مكة

  •  سأل أحد الأشخاص إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة وقال له ما حكم الدين أن لديه خادمة مسيحية ويمر بها من طريق مكة المكرمة؟
  • فأكد له الشيخ أن ذلك الأمر لا يجوز ويمكنها أن تذهب من طريق آخر الذي حددته وزارة النقل لغير المسلمين ولا يسمح بأي شكل من الأشكال دخولها إلى مكة المكرمة أو المرور بها، أو البقاء بها وذلك نسبة إلى ما ورد في كتاب الله عز وجل أنه لا يجوز لغير المؤمنين الدخول في الأماكن المقدسة والله اعلى واعلم.

سؤال وجواب عن دخول غير المسلمين إلى مكة

هل مكة محرمة على غير المسلمين؟

نعم لأنها من أطهر البقاع على وجه الأرض ومحرمة على كل نجس.

هل يجوز دخول غير المسلمين المدينة المنورة؟

يجوز مرور غير المسلمين في المدينة المنورة ولكن يحرم المكوث بها

زر الذهاب إلى الأعلى