ما هو مرض كرونز

ما هو مرض كرونز هي من الأسئله التي يبحث عنها الكثيرون حيث أن مرض كرونز من الأمراض التي انتشرت بشكل كبير فى الاونة الاخيرة، وهي عبارة عن التهابات شديدة تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة، وذلك تؤدي إلى إصابة المريض بالعديد من الآثار الجانبية والمشاكل في الجهاز الهضمي، وبناء على ذلك سوف يتطرف مقالنا الى أسباب الإصابة بمرض كرونز وما هي اعراضه وكيفية العلاج منه، وكل المعلومات المتعلقة بها.

ما هو مرض كرونز

  • سؤال ما هو مرض كرونز الإجابة عنه أنه من الأمراض التي انتشرت بشكل كبير فى الفترة الاخيرة،  وهو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، وبشكل خاص في الأمعاء الدقيقة .
  • بداية من القولون حتى الامعاء الغليظة وصول الى فتحة الشرج، وهناك العديد من الحالات التي أصيبت بمرض كرونز  أدى إلى إصابتها بالتهاب مزمن في المعدة، وتهيج في الجهاز الهضمي.
  • وتم تشخيص مرض كرون أنه من الأمراض الشائعه بين البالغين والمراهقين، ومن أكثر الفئات للإصابة هي الشباب من العمر العشرين عاما حتى الثلاثين عام

أسباب الإصابة بمرض الكرونز

هناك العديد من العوامل التي تؤدي للإصابة بمرض كرونز، و لكن في الوقت الحالي لم يظهر السبب الرئيسي الإصابة بهذا المرض، ولكن أشار العديد من الباحثين أن هناك العديد من العوامل والأسباب التي أدت إلى الإصابة بداء كرونز ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

الجهاز المناعي

عندما يصاب  الجهاز المناعي بخلل به، وذلك يؤدي إلى تعرض الجسم من الميكروبات، والبكتريا في الجهاز الهضمي وضعف الأمعاء.

العمر

أيضا الفئه العمرية لها تأثير كبير على الإصابة بمرض كرونز حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الشباب من عمر  ثلاثين عام، هم  الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض.

البيئة

 ومن أكثر الفئات المصابة بمرض كرونز هم الذين يعيشون في بيئات صناعية وينتشر بها العدوى، وذلك يؤدي إلى ارتفاع مستوى تلوث في الجسم وضعف المناعة.

التدخين

 تعد عادة  التدخين من أبرز العوامل التي يؤدي إلى الإصابة بمرض كرونز،  وذلك لأنه يسبب ضعف الجهاز التنفسي، هو ضعف الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويجعل الجهاز الهضمي عرضة للإصابة بالبكتيريا.

ما هي أعراض الإصابة بمرض كرونز

 هناك العديد من العلامات والأعراض التي تدل على إصابتك بمرض كرونز وعليك أن تقوم الذهاب للطبيب المختص العمل التحاليل والكشف للتعرف إلى أي مرحلة تم الوصول لها حتى يستطيع وصف العلاج بشكل صحيح، ومن أبرز أعراض الإصابة بمرض كرونز مايلي:

  •  الإصابة تقلصات شديدة في منطقة المعدة والقولون.
  •  الاصابة بإسهال شديد جدا، ويلاحظ وجود معه بعض قطرات الدم والمخاط.
  • الإصابة فقدان  في الشهية، نزول في الوزن.
  •  الإصابة بالتعب الشديد والإرهاق.
  •  الإصابة بفقر الدم والضعف العام.
  •  الإصابة بتقرحات ونقط بيضاء في الفم واللسان.
  •  الالتهاب في المفاصل احمرار العين وجود التهابات في الجلد.
  • الإصابة بالتهاب شديد في الكبد وفي القنوات الصفراوية.
  •  الاصابة بنزيف في المستقيم وفتحة الشرج.

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

 هناك بعض العلامات  والأعراض الذي إذا شعرت بها في تلك الحالة ينبغي عليك مراجعة الطبيب على الفور، وذلك حتى لا تعرض نفسك مضاعفات صحية شديدة ومنها ما يلي:

  •  الاصابة بألم شديد في الجهاز الهضمي دون توقف.
  •  وجود دم في البراز بنسبة كبيرة.
  •  الاصابة بنوبات من الإسهال دون توقف.
  •  ارتفاع شديد في درجة الحرارة الجسم لأكثر من يومين.
  • حدوث فقدان ملحوظ في الوزن بشكل كبير دون وجود مبرر.

ما هي مضاعفات مرض كرونز 

يوجد العديد من المضاعفات التي يعاني منها مريض كرونز، وتؤدي إلى الإصابة بآلام شديدة وتدهور في الحالة الصحية،  ومن أبرز تلك المضاعفات ما يلي:

  •  إصابة المريض بانسداد المعوي، وذلك بسبب حدوث التهاب شديد في الأمعاء أدي إلى الانسداد المعوي، حيث أنها من الأعراض الخطيرة التي تسبب الوفاة في بعض الأحيان.
  •  الاصابة بقرحة في الجهاز الهضمي، وتظهر غالبا في منطقة الفم وعند فتحة الشرج وإصابة المريض بالناسور وهي من المضاعفات النادرة الإصابة بها.
  •  الإصابة بالشق الشرجي وذلك يكون بسبب ضعف حركة الأمعاء، وسوء الهضم الإصابة بسرطان الأمعاء.

ما هي طريقة الكشف عن مرض كرونز

يستخدم الطبيب أكثر من طريقة يستطيع من خلالها الكشف عن داء كرونز وذلك من خلال الفحص السريري الذي يتمثل في:

أولا: التحاليل المخبرية

 يقوم الطبيب بعمل مجموعة من التحاليل المخبرية مثل فحص الدم، فحص العدوى وذلك حتى يتعرف على نسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم، وكمية الاكسجين و نسبة الأجسام المضادة.

 ثانيا: فحص الدم

 يقوم الطبيب بعمل فحص دم خلفي من البراز وذلك حتى يكتشف الطبيب إذا كان هناك دم يخرج مع البراز أم لا.

ثالثا: الأشعة

 بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام الأشعة السينية، والتصوير المقطعي، والرنين المغناطيسي لتحديد مدى التهاب الأمعاء والقولون.

 وهناك بعض الاحيان التي يلجأ بها الطبيب استخدام منظار القولون حتى يقوم بأخذ عينة من الامعاء ليتم تحليلها.

ما هي الأدوية المستخدمة لعلاج مرض كرونز

 يتبع الاطباء مجموعة من الخيارات الطبية والعديد من الأدوية للشفاء من داء كرونز لتخفيف الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمى، وعلاج الإسهال وتخفيف الألم ومن أبرز أنواع الأدوية المستخدمة في الوصفات الطبية لعلاج كرونز ما يلي:

  •  أدوية المضادات الحيوية: وهي التي تقوم بعلاج الالتهابات البكتيرية المتواجدة في الجهاز الهضمي، و منطقة الشرج. 
  • أدوية الأمينوساليسيلات: وهي التي تقوم التخلص من الالتهابات المتواجدة في الجهاز الهضمي و منطقة الشرج، وغالبا تأتي على هيئه تحاميل أو حقن شرجية.
  •  أدوية المناعة: والتي تستخدم لتقوية الجهاز المناعي لجسم الانسان ومكافحة كافة أنواع العدوى البكتيرية ومنها عدوى كرونز.

طريقه علاج مرض كرونز بالجراحة

هناك بعض الحالات المرضية التي لا يتم علاجها باستخدام الأدوية وفي تلك الحالة  يلجأ الأطباء باستخدام الجراحة،  مثل حدوث إنسداد في الأمعاء وحدوث تضم تمزق في الامعاء، ومن أبرز العلاجات الجراحية المستخدمة لعلاج داء كرونز مايلي:

 عملية تمديد التضيق 

هذه الجراحة يقوم الطبيب من خلالها بعمل توسيع في الأمعاء الضيقة، وذلك من خلال عمل شق طولي في الأمعاء ثم يتم خياطتها واستئصال الجزء الضيق.

 عملية استئصال الأمعاء

 وهذه العملية يلجأ إليها الطبيب حتى يقوم باستئصال جزء من الأمعاء المصابة بالعدوى والتي يحدث بها ضيق شديد في تلك الحالة  يقوم الطبيب إلى استئصال المنطقة المصابة.

 عملية استئصال القولون

 تلك العملية  يقوم الطبيب من خلالها بإزالة الجزء المصاب من القولون، والجدير بالذكر أن استئصال القولون يلجأ إليه الطبيب في الحالات شديدة الخطورة.

 استئصال المستقيم

 هناك بعض الحالات المرضية  التي يلجأ الطبيب  بها إلى عمل استئصال المستقيم، وذلك في حالة إصابة الأمعاء الدقيقة بعدوى شديدة المتواجدة بالقرب من فتحة الشرج ويؤدي إلى بالسداد كامل في تلك الحالة من الضروري استئصال المنطقة المصابة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام  مقالنا قدمنا لكم كل المعلومات التي وردت عن سؤال ما هو مرض كرونز وما هي أعراضه وما هي أسباب الإصابة به وكيفية علاجه نشكركم على حسن المتابعة وانتظروا مقالا جديدا ومميزا من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى