علاج الروماتيزم بالحجامة

علاج الروماتيزم بالحجامة

اهمية الحجامة لعلاج الروماتيزم في الآونة الأخيرة بدأ الكثير من الأشخاص يتجهون إلى الطب البديل إما للعلاج أو للوقاية من بعض الأمراض ومن الطب البديل استخدام الحجامة في الفترة الأخيرة ولها الكثير من الاستخدامات والعلاجات منذ القدم فهي من أصول الطب النبوي الشريف.

علاج الروماتيزم بالحجامة

تستخدم الحجامة في علاج الكثير من الأمراض منها:

1- تقوم الحجامة بتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
2- تتخلص الحجامة من السموم الموجودة في الجسم عن طريق شفطها وطردها خارج الجسم.
3- تقوم الحجامة بعمل تسليك للأوردة والشرايين بالجسم.
4- تنشط الحجامة الجسم وتقوي الذاكرة.
5- تقوم المناعة بتقوية مناعة الجسم بصفة عامة.
6- يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
7- تساعد الحجامة على تنشيط بصيلات الشعر وتعمل على زيادة كثافة الشعر.
8- تساعد الحجامة على التقليل من تقلصات العضلات.
9- تساعد على مقاومة الجسم للأمراض.

أنواع الحجامة

الحجامة نوعان هما حجامة جافة وحجامة رطبة. الحجامة الرطبة هي عباره عن التخلص من الدم الفاسد عن طريق شرط الجلد والتخلص من كرات الدم الحمراء التي تحمل بعض الشوائب الدموية الموجودة في الدم والتي تتراكم مع الوقت في بعض الأماكن من الجسم مثل أعلى الظهر والتي تتميز بضعف تدفق الدم وبالتالي بتأثر مع تقدم العمر وبعد التخلص من تلك الكرات الفاسدة يبدأ الدم في تجدد كراته الحمراء من جديد وإعادة الدورة الدموية في الجسم. الحجامة الجافة وهي نفس الحجامة الرطبة مع اختلاف عدم وجود دم فاسد يخرج عن طريق قطع الشرايين.

أماكن عمل الحجامة

لمن يرغب في عمل الحجامة فهناك أماكن متخصصة لعمل الحجامة في المستشفيات بطرق طبيه حديثة وتحت إشراف دكتور متخصص وهناك بعض المشايخ التي تقوم بعملها ولهم خبرة في ذلك ولكن البعض لا يجيد استخدامها بطريقة صحيحة ولديه طرق خاطئة في عمل الحجامة ممكن يؤثر على المريض بالسلب.

حلول المشكلة

هناك بعض من الأشخاص يدعون علمهم بعمل الحجامة ولكنهم لا يقومون باستخدام الطرق الحديثة في عمل الحجامة وهذا قد يؤدي لكثير من المشاكل ولذلك لا ترغب الحكومة في عمل أقسام للعلاج بالحجامة نظراً لكثرة الدجالين وسوء استخدام العلاج بالحجامة وكثرة الدجالين ولا سيما استخدام أدوات غير مفيدة في العلاج بل وقد تكون ضارة قد تسبب في انتشار بعض الأمراض بين الناس نتيجة لاستخدام الأدوات بدون تعقيم واستعمالها من شخص لأخر.

طريقة العلاج بالحجامة

يتلخص العلاج بالحجامة في استخدام أدوات خاصة بتلك العملية وهي عبارة عن كؤوس من الهواء وطريقة الاستخدام بوضع تلك الكؤوس على الجلد مباشرةً وبعد ذلك يتم سحب الهواء من الكأس باستخدام طرق مختلفة وذلك من أجل عمل ضغط سلبي داخل الكأس ومن ثم يحدث خروج الدم من الجلد بسبب اختلاف الضغط من الداخل عن الخارج عن طريق الشعيرات الدموية من الجلد وهو ما يسبب الكدمة أو ما يعرف بالصدمة وبعد ذلك يخف الألم بالأماكن الواقعة تحت الجلد في الأماكن التي تم عمل الحجامة بها فإذا تم تشريط الجلد وإخراج الدم يسمى هذا بالحجامة الرطبة ولكن إذا لم يتم إخراج الدم والاكتفاء بالضغط فقط يسمى هذا بالحجامة الجافة.

أضرار الحجامة

هناك بعض الباحثين الذين لا يرغبون في استخدام الحجامة وذلك لأنها سبب في انتقال الدم الملوث من شخص لأخر وكذلك لوجود حالات لا يجب ان يتم استخدام الحجامة بها خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض فقر الدم أو الأشخاص الذين يقومون بالتبرع بالدم وفي حالات أمراض الكبد وفي حالات ارتفاع درجات الحرارة.

عن Azaa Seleem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*