قصص اطفال بنات : الاميرة ذات الشعر الذهبي الطويل

نقدم لكم اليوم قصة الاميرة ذات الشعر الذهبي الطويل ، قصة الاميرة ذات الشعر الذهبي الطويل ربانزل هو عنوان قصة خيالية ألمانية تم تأليفها على يد الأخوان غريم. نالت هذه القصة إعجاب الكثيرين وتم تحويلها إلى فيلم للرسوم المتحركة مما زادها شهرة ونجاحا. ستتعرف في هذا المقال على موقع أنوثتك، ربانزل المعروفة بذات الشعر الذهبي أو ذات الشعر الطويل تم تحويل القصة إلى فيلم بواسطة والت ديزنى في ديزني.

الاميرة ذات الشعر الذهبي الطويل

قصة ربانزل الاميرة المفقودة Rapunzel

يحكى أن في قديم الزمان سقطت قطرة واحدة من أشعة الشمس من السماء إلى الأرض، ومن هذه القطرة الصغيرة نبتت زهرة ذهبية ذات مفعول سحري عجيب فقد كان لها القدرة على علاج المرضى والمصابين.  عثرت على هذه الزهرة الجميلة امرأة عجوز قبيحة المنظر قامت بتخبئتها كي لا يجدها أحد، و كانت كلما غنت لها العجوز أغنية يخرج منها نور يعيد إليها شبابها.

” أضيئي أيتها الزهرة وتوهجي .. دعي قوتك تشرق”.

” دعي الزمن ينعكس.. أعيدي إلىَّ ما كان يوما ملكي”.

مرت القرون، وظهرت مملكة جديدة كان يحكمها ملك وملكة متحابين.  في أحد الأيام تعبت الملكة تعبا شديدا فقد كانت في مراحل الحمل الأخيرة وعلى وشك الولادة. في فترة المرض بدأ الملك وجنوده في البحث عن وسيلة لعلاجها وبالفعل تمكنوا من الوصول إلى الزهرة التي كانت تحتفظ بها العجوز لنفسها، فبدلا من مشاركة الناس هدية الشمس كانت العجوز الأم “جوثيل” تحتفظ بتلك القوة الشافية فقط لإبقاءها شابة على مدار السنين الماضية.

بفضل هذه الزهرة السحرية شفيت الملكة وولدت أميرة جميلة بشعر ذهبي رائع. للاحتفال بمولدها قام الملك والملكة بإضاءة فانوس وجعله يحلق في السماء. حتى تلك اللحظة كان كل شئ يسير على ما يرام حتى تبدلت الأحوال حين اقتحمت جوثيل القلعة واختطفت الأميرة الصغيرة واختفت. ظل الملك والملكة يبحثان عنها في كل مكان في المملكة ولكن دون جدوى.

وفى داخل أعماق الغابة، في برج عالى بعيدا عن الناس ربُّت جوثيل الأميرة الصغيرة كطفلتها، لكنها قررت أن تبقيها مخفية دائما، وعندما كبرت الأميرة كانت تعتقد أن جوثيل هي والدتها وكانت توهمها أن العالم الخارجي خطير جدا وملئ بأناس أنانيين ومخيفين و ظلت ربانزل حبيسة البرج.

في كل عام في يوم ميلاد الأميرة الصغيرة كان الملك والملكة يقومان بإطلاق آلافا من الفوانيس في السماء على أمل أنه في يوم ما قد تعود إليهم أميرتهم المفقودة. كانت ربانزل تشاهد الفوانيس كل عام فالبرج لم يقدر على إخفاء كل شئ.

كبرت ربانزل وصارت شابة جميلة وقوية. كانت تربى ضفدعا يسمى “باسكال” وكانت تقضي يومها في اللعب معه وفى القيام بأعمال المنزل و لعب الشطرنج والألغاز كذلك القراءة والرسم، عزف الجيتار وحياكة الملابس، صناعة الشموع والفخار ثم تمشيط شعرها الذهبي الجميل. لقد كانت تحب البرج جدا لكنها كانت تتمنى الخروج منه والذهاب إلى الأضواء التي تراها كل عام. كانت تعتقد أنها بلغت من النضج ما يكفي للسماح لها بالخروج.

مرت الأيام وجاء يوم عيد ميلادها اليوم الذي تضيء فيه السماء بنور الفوانيس. قررت ربانزل أنها ستطلب من جوثيل الخروج.

حفل عيد ميلاد ربانزل

رجعت جوثيل إلى البرج وأخذت تنادى على ربانزل أن تنزل لها شعرها فهو وسيلتها الوحيدة للدخول. صعدت جوثيل إلى البرج ورحبت بها، أخبرتها ربانزل أن غدا سيكون يوما حافلا و….. قاطعتها جوثيل بحجة أنها تشعر بالإرهاق وتريدها أن تغني ثم يمكنهم متابعة الحديث بعد ذلك. كانت جوثيل تسترد شبابها كلما سمعت غناء ربانزل.

أخبرت الأميرة جوثيل أن غدا سيكون عيد ميلادها وأنها ستبلغ الثامنة عشر وطلبت منها اصطحابها لرؤية الأضواء الطائرة كما تدعوها على الحقيقة وليس من خلال النافذة. قالت جوثيل : أتقصدين النجوم ؟ فردت ربانزل: لا النجوم ثابتة ولكني لاحظت أن تلك الأضواء لا تظهر في السماء إلا يوم عيد ميلادي فقط وكأنها وضعت من أجلى فقط.

رفضت جوثيل خروج ربانزل بحجة أن بقاءها في البرج لحمايتها وأنها تحبها كثيرا. حان الوقت لمغادرة جوثيل البرج لشراء بعض الأغراض، فظلت ربانزل وحيدة كالعادة.

تــابع معنا ربانزل

في ذلك الوقت قام لص وسيم يدعى “يوجين”بمساعدة لصين آخرين وحصانه ماكسيموس بسرقة تاج الأميرة المفقودة من القلعة فتبعه الحراس لاسترداد التاج لكنه نجح في الهروب وتوغل في الغابة إلى أن وصل إلى البرج الذي تقيم فيه ربانزل. في أثناء هرب يوجين تمكن من خداع اللصين الآخرين ليستولى على التاج.

تسلق اللص البرج ظنا منه أنه مكان مناسب للاختباء لكنه فوجئ بضربة قاسية من ربانزل أفقدته الوعي. قامت ربانزل بعد ذلك بوضعه في خزانة ملابسها وخبئت التاج. عادت الأم جوثيل ومعها بعض المشتريات أرادت ربانزل أن تخبرها أنها قوية وتستطيع تدبر أمورها في الخارج فصاحت بها جوثيل أنها لن تخرج أبدا من هذا البرج، فطلبت ربانزل أن كل ما تريده هو طلاء جديد هدية عيد ميلادها لكن الحصول عليه يستغرق ثلاثة أيام، وافقت جوثيل وذهبت لإحضار الطلاء.

أخرجت ربانزل اللص “يوجين” وقامت بتقييده بشعرها الذهبي الطويل، تحدثت معه عن سبب دخوله البرج وكيف وصل إليها. أخبرها يوجين أنه لم يكن ينوى ذلك فقد كان مطاردا ولم يجد أمامه إلا البرج ليختبئ به، وسألها عن الحقيبة فقالت أنها قد أخفتها في مكان ما.

عرضت عليه ربانزل عقد صفقة بأن يأخذها إلى تلك الفوانيس التي ستضئ السماء غدا وإن فعل ذلك ستعيد إليه الحقيبة. وافق يوجين في النهاية على القيام  باصطحابها إلى تلك الفوانيس المضيئة مقابل حصوله على الحقيبة.

وفى طريقهم إلى المملكة بدأت المغامرات والمطاردات فقد رأى اللصوص يوجين الذي سرق منهم التاج وحاولوا الإمساك به لكنه تمكن من الفرار بمساعدة ربانزل، كذلك وجده الحراس وبدئوا بمطاردته لكنه نجح في الهروب أيضا. اكتشف خلال مطارداته أن شعر ربانزل سحري له قدرات عجيبة حيث يمكنه الإضاءة في الظلام إذا غنت كما يمكنه شفاء المصاب والجريح.

عندها اكتشفت جوثيل خروج الأميرة من البرج و نجحت في اللحاق بـ ربانزل والعثور عليها، طلبت منها الرجوع معا للبرج لكن ربانزل رفضت وآثرت البقاء مع يوجين لترى الفوانيس المضيئة فقد اعتقدت انه يحبها.

كانت الأم جوثيل قد اتفقت مع اللصوص على اللحاق بـ يوجين وربانزل وإعادة الأميرة إليها مقابل الحصول على التاج.

ربانزل في المملكة

ذهبت ربانزل مع يوجين إلى المملكة وقد سعدت كثيرا برؤية الناس، توطدت علاقتهما وأصبح كلا منهما يحمل شعورا جميلا ناحية الآخر. بينما هي في المملكة رأت ربانزل صورة الملك والملكة مع ابنتيهما الصغيرة ذات الشعر الذهبي. حضرت الاحتفال واستمتعت كثيرا، وبعد انتهاء مراسم الاحتفال تبدأ جوثيل واللصوص في تنفيذ خطتهم لاسترداد الأميرة بــ إيهامها أن التعامل مع البشر خطر ووجود مخاطر في كل شئ حولها. نجحت خطتهم وتم تسليم يوجين للجنود وعادت ربانزل للبرج مع السيدة جوثيل. في ذلك الوقت يتضح لـ يوجين أن هناك مؤامرة لإبعاده عن الأميرة فيقوم بالهرب بمساعدة أصدقاءه. بنفس التوقيت تكتشف ربانزل الحقيقة بأنها ابنة الملك والملكة وبأن جوثيل ليست أمها الحقيقية. رجع يوجين إلى البرج لإنقاذ الأميرة فوجدها مقيدة ومكممة وفجأة طعنته السيدة، طلبت الأميرة من جوثيل طاعتها للأبد مقابل إنقاذ يوجين لكنه رفض قائلا أنه يفضل أن يموت من أن تظل الأميرة سجينة لدى هذه السيدة، وقام فجأة بقص شعر ربانزل لكي يحميها من استغلال هذه السيدة لها فضاع سحر الأميرة مما أدى إلى موت السيدة جوثيل، وبطريقة ما يُشفى يوجين ليأخذ الأميرة إلى الملك والملكة، ثم يتزوج يوجين من الأميرة بعد أن تغير وأصبح شخصا صالحا وعاشا معا حياة سعيدة.

استمتع معنا بقراءة أجمل قصص الأطفال .. قصص أطفال ربانزل

قد يعجبك ايضا