فوائد الشاي الأخضر وكيفية استعماله

ما هي فوائد الشاي الأخضر وكيفية استعماله ؟ يستخلص الشاي الأخضر من نبات يسمى نبات (الكاميليا الصينى )، وهو عبارة عن شجرة أوراقها دائما  خضراء والموطن الأصلي لهذه الشجرة هي استراليا، ومن أكثر البلاد التي تقوم  بزراعته هي دولة الصين، ودولة الهند، وأيضا اليابان، وعندما احتل الإنجليز هذه البلاد تعرفوا على الشاي الأخضر و تذوقوا طعمه ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بشحن الشاي الأخضر إلى بلادهم على متن السفن عبر المحيطات، ولان فترة الشحن كانت طويلة ومع ارتفاع درجة الحرارة كانت تتعرض أوراق الشاي إلى عملية التأكسد فتتحول الأوراق الخضراء اللون إلى اللون الأسود فعرف بعد ذلك بالشاي ذات اللون الأحمر.

هل تعلم أن الشاي الأخضر يستخدم كثاني مشروب على مستوى العالم بعد الماء؟ وفي العقود الأخيرة نشرت أبحاث ودراسات كثيرة عن فوائد الشاي الأخضر وفاعليته، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم عبر موقع أنوثتك.

فوائد الشاي الأخضر وكيفية استعماله

15 فائدة من فوائد الشاي الاخضر

  1. يعالج حالات الضغط المنخفض.
  2. يقوي جهاز المناعة الضعيف.
  3. يخفف من الميكروبات الموجودة بالفم.
  4. يحافظ على نسبة الكولسترول بالدم لما به من مواد مؤكسدة مفيدة.
  5. من أهم المعادن التي يحتوي عليها هو معدن الفلورين الذي يقي من تسوس الأسنان.
  6. يستخدم كمشروب في التخلص من الوزن الزائد.
  7. يحمى خلايا الدماغ من التلف والموت.
  8. يساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن.
  9. يعالج حالات الإمساك.
  10. يحد من عملية التوتر والقلق.
  11. يحارب مرض ورم السرطان.
  12. يعالج الاكتئاب ويحسن المزاج.
  13. يساهم في علاج مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش.
  14. يقلل التعرض لحدوث الجلطات المفاجئة.
  15. ينظم عملية الدورة الدموية بالجسم.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

كل سيدة ترغب في الحصول على بشرة جميلة ونقية ،والسيدات تذهب إلى مراكز التجميل وتنفق أموال كثيرة رغبة منها أن تصبح مثل نجمات السينما، ولذلك فيستحسن استخدام الشاي الأخضر كمستحضر تجميلي، ومن فوائده للبشرة ما يلي:

  • يغلق مسامات الوجه الواسعة.
  • ينعش البشرة ويغذيها ويعمل على ترطيبها.
  • يفتح من لون بشرة الوجه.
  • يساعد في اختفاء التجاعيد من البشرة ويقاوم الشيخوخة.
  • يحتوى على مضاد الأكسدة التي تعالج حب الشباب.

فوائد الشاي الأخضر وطريقة استخدامه

الطريقة الأولى: نضع كوب ساخن من الشاي الأخضر على ربع كوب من مسحوق القمح، وربع كوب من مسحوق اللوز وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يخلط المزيج جيدا ونضعها كقناع على البشرة لمدة نصف ساعة، وهذا الماسك مقشر طبيعي للبشرة ومفيد جدا.

الطريقة الثانية: وهذه الطريقة مجربة ومضمونة جدا ولها نتائج ملحوظة، وهى عبارة عن علاج الهالات السوداء بالشاي الأخضر وطريقة الاستخدام كالآتي، بعد غلى كوب من الشاي الأخضر وشربه نأخذ أكياس الشاي الأخضر ونضعها في الثلاجة لمدة عشرة دقائق، ثم نخرجها من الثلاجة ونضعها فوق جفون العين ونتركها عشرة دقائق أيضا، وهذه الطريقة مفيدة في تقليل الهالات السوداء وعلاج الانتفاخات بالجفون.

فوائد الشاي الأخضر في الرجيم

يحتوى الشاي الأخضر على معدن الـ (egcg) وهذا عنصر نشط وفعال في انقاص الوزن ويستخدم أيضا الشاي الأخضر كمكمل غذائي في الصحة عامة.

طريقة رجيم الشاي الأخضر:  هي شرب كوب ساخن في الصباح قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة ،ويراعى أكل مواد غذائية ذات سعرات حرارية قليلة، ثم يشرب كوب ساخن قبل الغذاء، وكوب آخر قبل وجبة العشاء و يستحسن أن تكون وجبة العشاء زبادي بالليمون لتسريع حرق الدهون بالجسم، ويداوم على هذه الطريقة للحصول على الوزن المطلوب.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

إذا قمتي بغسل الشعر بالشاي الأخضر سوف تجدي لمعان وبريق لفروة الرأس ، يقوى بصيلات الشعر من الجذور ويمنع تقصفه، يقلل ظهور الشيب بفروة الرأس يحد من تساقط الشعر،يعطي رائحة طيبة للشعر ويعالج من قشرة الرأس.

أضرار الشاي الأخضر

  • كثرة تناوله يؤدى إلى الإسهال.
  • تلبك في المعدة وحرقان.
  • غير صحي للأطفال اقل من سنتين.
  • يؤدى إلى التوتر والقلق نتيجة الإفراط في استخدامه.

كم كوب تشربه من الشاي الأخضر في اليوم؟ شاركونا بأرائكم!

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا