أعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

هناك أعراض لنقص فيتامين د فجسم الإنسان يحتاج إلى كثير من العناصر الغذائية المفيدة للقيام بوظائفه من تلك العناصر الغذائية هي فيتامين د.

يطلق على فيتامين د فيتامين أشعة الشمس وله أسماء أخرى مختلفة ومن المعروف أن فيتامين د له فوائد كثيرة من تلك الفوائد أنه يدخل في تكوين العظام للإنسان ولذلك نهتم بتعريض الأطفال.

إلى أشعة الشمس للحصول على فيتامين د ونقص فيتامين د من الجسم قد يسبب أضرار كثيرة منها هشاشة العظام ولينها وقد يسبب عن الأطفال الصغار مرض الكساح الذي يؤثر على الساقين ويسبب تقوسات بالساقين وبالرغم من ذلك فهو من أكثر العناصر الغذائية التي يعاني الكثير من فقدانها بالعالم كله.

أعراض نقص فيتامين د من الجسم

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان نتيجة لنقص فيتامين د ولكن ليس كل الأفراد الذين يعانون من نقص الفيتامين يظهر عليهم تلك الأعراض من تلك الأعراض:

  1. يشعر الفرد دائما بخمول في الجسم مع بعض الإرهاق وأحيانا تعب شديد.
  2. قد يشعر البعض بضعف في العضلات وأحيانا وجود آلام في العظام وهذا قد يؤدى إلى تكرار الكسور بالجسم.
  3. قد يصاب البعض بأمراض المناعة خاصة كبار السن.
  4. في الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د قد يتأخر الطفل في ظهور الأسنان أو النمو العام في الجسم.
  5. أشارت الدراسات الحديثة لوجود علاقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د فقد يتعرض البعض إلى الوصول إلى حالة من الاكتئاب بسبب نقص فيتامين د من الجسم.
  6. قد يحدث في بعض الحالات ظهور بعض الأمراض نتيجة لنقص الفيتامين مثل مرض السكرى والذي ظهر في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.
  7. أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د من الجسم قد يؤدي إلى شيخوخة مبكرة مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه اليومية.
  8. في بعض الحالات قد يظهر تقوس ملحوظ في الساقين للأطفال وأحيانا يظهر هذا التقوس في العمود الفقري.
  9. سن اليأس تلك الفترة التي تمر بها النساء قد تفقد الكثير من فيتامين د الموجود داخل الجسم وبالتالي تظهر بعض المشاكل الصحية في تلك الفترة.
  10. السمنة وتراكم الدهون داخل جسم الإنسان قد يسبب مشكلة في تناقص الفيتامين بالجسم وذلك عن طريق أن الدهون تخزن فيتامين د بداخلها وبالتالي لا يستفيد الجسم بها.
  11. إصابة الإنسان ببعض الأمراض قد تسبب في تناقص فيتامين د من الجسم مثل مرض الكبد وكذلك مرض الكلى وأحيانا وجود مشاكل في الأمعاء تمنع من امتصاص فيتامين د من الغذاء وبالتالي يفقده الجسم كفضلات ولا يستفاد منه.
  12. في بعض الحالات قد يكون الشخص مريض ويتعاطى أدوية معينة تلك الأدوية تمنع امتصاص فيتامين د من الغذاء وبالتالي لا يستفيد الجسم منه.

مصادر فيتامين د

والسؤال هنا من أين نأتي بفيتامين د الذي يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه جيداً فالمصدر الأساسي للحصول على فيتامين د هو أشعة الشمس ولكن في فترات معينة يفضل في الصباح ووقت الغروب والابتعاد عن وقت الظهيرة لتجنب الأشعة الحارقة والأشعة الضارة.

أما من ناحية الغذاء فإن الأسماك تحتوي على فيتامين د مثل سمك التونة وسمك السردين ولقد أشار العلماء أن البيض خصوصا الزلال يحتوي على فيتامين د وكذلك الكبدة.

وفي بعض الحالات المتأخرة قد يلجأ الطبيب لإعطاء جرعة من الدواء لتعويض المريض نقص الفيتامين بطريقة أسرع. يجب على كل أم الاهتمام بأطفالها وتعويض نسبة نقص فيتامين د من الجسم لنمو أفضل وتجنب الكثير من المشاكل.

 

عن Azaa Seleem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*