تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى

تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى

تعرفي على طرق تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى وأهم نصائح لتثبيت الحمل وتجنب حدوث الاجهاض فلقد أنعم الله علينا بنعمه الإنجاب وعندما يكون الأم حامل تشعر بأسعد لحظاتها ومن هنا يبدأ الاهتمام بالجنين منذ الشهور الأولى للحمل والاهتمام بالغذاء والمناعة بصفه عامه لكي يولد الطفل في صحة جيدة فالأم بطبيعتها عاطفية حنونة.

ومنذ الشهور الأولى للحمل تبدأ الأم بالاهتمام بالجنين والمحافظة على جنينها ورعايته ومن الممكن أن تلاحظ الأم بعض الإفرازات الغريبة فلا تقلقي فهذه إفرازات طبيعية نتيجة لتغيرات فسيولوجية نتيجة لوجود الجنين في الرحم وهذه الإفرازات المهبلية لا ضرر منها على الجنين فهي عبارة عن إفرازات لترطيب المهبل لكي تسهل الولادة للأم.

تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى

  1. على الأم الحامل في شهورها الأولى الراحة وذلك حفاظا على النطفة والتي تكون داخل الرحم ويجب على الأم الراحة للحفاظ عليها وتثبيتها داخل الرحم.
  2. على الأم الحامل في الشهور الأولى عدم ممارسة التمارين والابتعاد عن الأعمال الشاقة للحفاظ على الجنين وتثبيته وذلك لأن هناك بعض الألعاب التي يحدث فيها صدمات قد تؤدى تلك الصدمات إلى فقدان الجنين لا قدر الله ولكن يمكنها المشي ولكن المشي الهادئ ولا يتجاوز نصف ساعة.
  3. يجب على كل أم حامل الاهتمام بالنظام الغذائي لها واتباع نظام صحي لكي يكون الجنين في صحة جيدة وهناك اعتقاد بأن الحامل يجب أن تضاعف كمية الغذاء الذي تتناوله وهذا خطأ الأهم من ذلك تناول وجبات غذائية مفيدة تمد الجنين بما يحتاجه من غذاء وما يحتاجه من عناصر غذائية مفيدة مثل البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجنين في شهوره الأولى.
  4. يجب على الأم الحامل تناول عدد وجبات أكثر ولا يشترط الكمية بقدر حصولها على ما يلزم لنمو الجنين وذلك لأن وجود الجنين في رحم الأم يشعر الأم دائماً بالشبع.
  5. ينصح بعدم ممارسة الجنس بين الزوجين في الأسابيع الأولى للحمل وذلك لكي تتعلق النطفة في الرحم بشكل كامل ويمكن ممارسه العلاقة بعد ذلك بشكل عادى دون استخدام العنف أثناء الممارسة مع مراعاة الحذر في بعض الأوضاع مثل نوم الزوجة على ظهرها وعدم الضغط على الرحم لكي لا تجعل الجنين في وضع اختناق والجماع في الشهور الأخيرة له فوائد في تسهيل الولادة لها.
  6. أفضل وضع للنوم هو النوم على الجانب ووضع مخدة بين فخذيها والابتعاد عن نوم الظهر وذلك لأنه يقطع توصيل الأكسجين للجنين وهو ما قد يسبب الاختناق للجنين لا قدر الله.
  7. يفضل الابتعاد عن السكر لكي نحمي الأم والجنين من مرض السكرى.
  8. يفضل الابتعاد عن الملح في الطعام وذلك لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم وقد يحدث

كيفية عناية الأم بالحمل في الأسابيع الأولى لها

  • من المعروف أن الفترة الأولى من الفترات الحساسة والمهمة لتكون الجنين فيجب استخدام حمض الفوليك ومن الممكن استخدامه قبل الحمل بشهر
  • يجب عدم تناول دواء بدون استشارة الطبيب
  • يحتاج الطفل كل العناصر الغذائية لتكوين جسمه ويحصل الطفل عليها من الأم ولذلك يجب الاعتناء بتناول العناصر الغذائية المختلفة
  • إذا كنتِ تمارسين الرياضة قبل الحمل يمكنكِ ممارستها أثناء الحمل ولكن دون ممارسه التمارين الثقيلة والتي قد تعرض الأم للإجهاض فيمكن ممارسه الأيروبيكس والسباحة والمشي مرتين في الأسبوع فهي تعطى الجسم النشاط الازم له وممنوع القفز والألعاب الثقيلة
  • هناك بعض النساء يرغبون في السفر أثناء الحمل في الشهور الأولى فيجب تأجيل السفر قدر الإمكان

هناك دراسات توضح أن هناك علاقة بين الصبغات الشعر وتأثير على الحمل فيجب الابتعاد عنها وكذلك الليزر في استخدامه لإزالة الشعر

عن Azaa Seleem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*