اسرار تعرفها لأول مرة عن صلاح جاهين

من هو صلاح جاهين ؟ هو شاعر مصري وممثل ورسام كاريكاتير، اسمه الحقيقي “محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي” ولكنه مشهور ومعروف باسم  صلاح جاهين، ولد بشبرا في مصر في 25 ديسمبر عام 1930 م، كان والده “بهجت حلمي” يعمل مستشارا في السلك القضائي، وسنتعرف على المزيد عن الفنان صلاح جاهين عبر مقالنا اليوم على موقع أنوثتك.

حياة صلاح جاهين

في سن الجامعة، التحق بكلية الفنون الجميلة، ولكنه لم يستكمل دراسته بها، والتحق بكلية الحقوق لاستكمال دراسته، وعمل رساما في عدة صحف آخرهم  صحيفة الأهرام.

طوال حياته تزوج الشاعر المصري مرتين، كانت زوجته الأولى “سوسن محمد زكى” وهى الرسامة المعروفة بمؤسسة الهلال، تزوج منها في عام 1955 م، وأنجب منها الشاعر “بهاء” و “أمينة جاهين” وتزوج  للمرة الثانية في عام 1967 م، من الفنانة المعروفة “منى جان قطان” وأنجب منها ابنته “سامية جاهين”

صلاح جاهين و السياسة

كان الشاعر جاهين يسطر عشرات الأغاني لتخليد الرئيس “جمال عبد الناصر” بأعماله، وكانت ثورة 23 يوليو عام 1952م، و حركة الضباط الأحرار مصدر الإلهام لكتاباته ولأغانيه.

وعندما توفي الزعيم “جمال عبد الناصر” أدى ذلك إلى إصابة جاهين بالحزن والاكتئاب، وهو السبب الرئيسي الذي جعله يشعر بالانكسار حيث أن “جمال عبد الناصر” كان البطل والملهم والرمز لكرامة مصر وبموته فقد جاهين تألقه وتوهجه الفني.

أعمال جاهين

تنقسم أعماله إلى الرسم والشعر وكتابة المسرحيات والسينما والتليفزيون:

في الرسم: كان يرسم العديد من صور الكاريكاتير المعبرة ولا أي اشتهرت شخصياتها مثل “قيس و ليلى” و “درش” وغيرهما.

في الشعر: أصدر جاهين العديد  من الدواوين منها، رباعيات، عن الفكر والطين، قصاقيص ورق و كلمة سلام.

في المسرحيات: كان جاهين  مبدع جدا في هذا المجال وكتب عدة أغاني وسيناريوهات مثل، الليلة الكبيرة، حمار شهاب الدين، الفيل النونو الغلباوي، الشاطر حسن، و القاهرة في ألف عام قاهر الأباليس مع العروسة والعريس وغيرهم، وقدم أغاني وأشعار بعض المسرحيات مثل،الحرافيش وإيزيس.

في السينما والتليفزيون: كتب جاهين العديد من السيناريوهات للسينما مثل سيناريو فيلم شفيقة ومتولي، وقام بتأليف فيلم الرغبة المتوحشة عام 1992 م، وكتب سيناريو  فيلم خلى بالك من زوزو وكتب أغاني الفيلم أيضا عام 1972 م، أميرة حبي أنا، وفيلم عودة الابن  الضال عام 1976 م.

كتب للتليفزيون: أيضا العديد من السيناريوهات مثل سيناريو مسلسل أربعة بنات و ولد، سيناريو مسلسل هو وهى عام 1985 م، لغز الملكة شهرزاد، وغيرهم.

كنت انه كتب سيناريوهات بعض الفوازير الرمضانية مثل فوازير عروستي و فوازير الخطبة.

قدم للإذاعة المصرية: أغاني مسلسل رصاصة في القلب وقدم مسلسل الزير وغطاه الذي يتكلم فيه عن قصة حياته.

صلاح جاهين في التمثيل والإنتاج السينمائي

  • في التمثيل: مثل في عدة أدوار صغيرة في بعض الأفلام مثل فيلم اللص والكلاب، موت أميرة، وفي فيلم جميلة بوحريد، شهيدة العشق الإلهي، وفيلم المماليك.
  • في الإنتاج السينمائي: انتج العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، منها:
  • في السينما: أنتج فيلم أميرة خير أنا وبالاشتراك مع المنتج تكفور انطونيان أنتج فيلم خلى بالك من زوزو، كما أنه أنتج فيلم المتوحشة.
  • في التليفزيون: انتج لغز الملكة شهرزاد، وفيلم تلفزيوني قصير.
  • في مجال الترجمة: قام صلاح جاهين بترجمة بعض المسرحيات العالمية مثل، مسرحية الإنسان الطيب و مسرحية دائرة الطباشير القوقازية.

وفاته

توفى صلاح جاهين يوم 21 أبريل عام 1986 م، عن عمر يناهز آل 55 عام، تاركا لنا تلك الأعمال الخالدة.

في انتظار مشاركاتكم.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا