أهمية القراءة والمطالعة على صحة العقل

أهمية القراءة والمطالعة على صحة العقل

فلنتعرف على أهمية القراءة والمطالعة على صحة العقل. هناك عدد من البشر يعتقدون أن القراءة تعتبر من الهوايات التي يستطيع بها الأنسان تقضية وقت فراغه ولكن ما لا يعرفونه بأن للقراءة العديد من الفوائد التي تعود على صحة العقل والقدرات الذهنية الخاصة بهم، لذا نستعرض لكم ابرز ٣ فوائد للقراءة والمطالعة التي تساهم في تقوية القدرات الذهنية والصحة العقلية للقراء.

أهمية القراءة والمطالعة على صحة العقل

تعتبر القراءة من أكثر الانشطة التي تحفز المخ للاداء مهامه وتطور القدرات الدماغية التواصلية والتحليلية خاصة لدي الأطفال والشباب، بالاضافة الي تقويتها عمل الوصلات العصبية الموجودة في المخ.

تقوي التركيز:

أثناء القراءة يقوم المخ بتحليل النصوص بين التأمل و التفكير و التخيل و التحليل وربط الظواهر مع مفاهميها مما يساهم في تنمية القدرات التأملية و التعبيرية سواء كتابياً أو شفوياً، كما تطور القدرات التحليلة وترفع من مستوي التركيز.

وينصح العديد من الخبراء بالقراءة حيث تعتبر من الأنشطة الذهنية المساعدة بصورة قوية في زيادة تركيز العقل من خلال الجهد الذي يبذله الإنسان في متابعة سياق النص أو الحفاظ على سير الأحداث في الرواية أو حفظ أسماء شخصيات العمل الروائي وغيرها.

تطوير القدرات الإبداعية:

تزداد القدرات الإبداعية مع زيادة معدلات القراءة، حيث تمكن القراءة الشخص من التفكير خارج الصندوق “بشكل غير مألوف”، كما تمكنه من الوصول إلى ما هو غير مسبوق بسبب تجدد فكره و ثقافته المستمرة نظراً للقراءة والاطلاع، وقد أوضح العديد من الخبراء بالصحة العقلية مدى تطور القدرات الإبداعية لدى الشخص بكمية القراءة والمطالعة.

تنشيط الذاكرة:

تعتبر القراءة المنتظمة أحد الأنشطة الدماغية التي تقوي من المهارات العقلية للفرد و تقلل من فقدان الذاكرة ومواجهة الإصابة بمرض الزهايمر، فقد كشفت بعض الدراسات أن القراء بمرضي الزهايمر ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالمرض في وقت متأخر مقارنة بغيرهم من الأشخاص الغير قراء.

وتساهم القراءة والاطلاع المستمر في ارتفاع مستوي الذهن والذاكرة لدي الأفراد، ويستطيع الفرد تدريب عقله من خلال ممارسة تمارين بسيطة على التذكر مثل عمل تلخصيات للكتب على هيئة رسوم توضيحية أو مخططات التلخيص.

عن Shymaa Khmys

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*