أهم فوائد الشوفان للاطفال

تعرفي على أهم فوائد الشوفان للاطفال فالشوفان هو نبات غني جداً بالمعادن ويعتبر من الأكلات الغنية بالفيتامينات، وله دور كبيرة في إعطاء الطاقة والقوة، اللازمة للجسم، ويعتبر الغذاء الأمثل للأطفال والرضع حيث يحتوي على المكونات التي يحتاجها الجسم للنمو، ومن المعروف أن نبات الشوفان يعتمد في زراعته، على التربة الفقيرة، ويكون موسم الحصاد لنبات الشوفان في فصل الخريف من كل عام، ويتميز حبوب الشوفان، بأن له نكهة مقبولة، وتستطيع الاستمتاع بالطعم اللذيذ عند تحميص حبوب الشوفان.

أهم فوائد الشوفان للاطفال

  1. يحتوي حبوب الشوفان، علي الكثير من المعادن المهمة لبناء، أجسام الأطفال، والشوفان غني جداً بمعدن الكالسيوم والفسفور اللذان يلعبان دوراً أساسياً في بناء العظام عند الأطفال، كما يساعد الشوفان في القضاء على الأنيميا ونقص الحديد عند الرضع، كما يساعد الشوفان الجسم على إفراز مادة الهيموجبلين في الدم، كما يساعد الشوفان في تحفيز الجسم في إفراز معدن الماغنسيوم الذي يساعد على توليد الطاقة في الجسم، كما يلعب حبوب الشوفان دورا هاما في الحفاظ علي صحة العظام والأسنان، كما يضاف إلى خصائصه انه ملين في حالات الإمساك المزمنة، ويساعد على افرز مادة البوتاسيوم والصوديوم اللذان يقومان بتوصيل الطاقة الكهربائية في المخ، والحبل الشوكي، ويقوي جميع العضلات والإشارات الكهربائية في الجسم.
  2. ومن فوائد الشوفان للاطفال أيضاً على مد الجسم بالطاقة للقيام، بالأنشطة المختلفة، لأنه يحتوي على الفيتامينات المحفزة للجسم، مثل الثيامين، والنياسين، الربيوفلافين، كما ان الشوفان غني بحمض الفوليك أسيد وفيتامين ب6 وفيتامين اي، وغالباً ما يكون الطفل
    في أمس الحاجة إليها لكي تساعده على النمو والتطور بسرعة وتتميه الخلايا المخية الخاصة بتنمية المهارات لدى الطفل.
  3. كما يحتوي الشوفان علي كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها محاربة الجراثيم والميكروبات، كما يعمل علي مقاومة الخطر، وتقويه الجهاز المناعي للطفل.
  4. يحتوي الشوفان علي نسبة كبيرة، من الألياف مما يجعله، من أفضل الأكلات التي تساعد على إنقاص الوزن.
  5. الشوفان من أفضل العلاجات التي تساعد الطفل علي التخلص من حالات الإمساك، فهي تعمل علي تلين وتسهيل الهضم وسهله الامتصاص، وتساعد علي حل حالات الإمساك لدي الرضع.
  6. الشوفان مقوي عام للجسم والجهاز المناعي، وبسبب الفيتامينات الموجودة في نبات الشوفان، ويعمل الجهاز المناعي في وقاية الأطفال من الأمراض الخطيرة، لهذا يعد الشوفان من الوجبات المثالية للأطفال.

    خصائص الشوفان

  7. يعتبر نبات الشوفان من أهم خصائصه انه يحتوي علي مواد تمد الجسم بالطاقة والقوة حيث ان عند تناول الطفل مائه جرام من طحين الشوفان سوف تعطيه طاقة بما يعادل أربع مائه سعر حراري مما يمد الجسم بالطاقة اللازمة للطفل ويعتبر الشوفان من أهم المواد الغذائية التي تساعد الطفل علي النمو السليم والسريع.
  8. يساعد الشوفان الرضع أيضا في مراحل النمو العقلي، حيث المواد الموجودة في الشوفان تساعد على رفع قدرات الطفل العقلية علي التركيز، كما يساعد وجبة الشوفان علي رفع مستوي الذكاء مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة الذكاء.
  9. يساعد الشوفان الأم علي تنظيم الوجبات للطفل لان الشوفان غالباً ما يعطي الشعور بالشبع فهو مغذي ويمكن الاكتفاء بوجبة الشوفان إلى جانب الرضاعة الطبيعية كما يمكنك خلك الشوفان ببعض الفواكه حتي يحصل الطفل علي اكبر نسبة من الفيتامينات والمعادن من الشوفان والفواكه.

متى يتم دخول وجبه الشوفان للرضع

يتم دخول وجبه الشوفان كوجبة لطفل الرضيع عند إتمامه الست أشهر، كما يجب أن يطعم الطفل ؤول مرة الشوفان منفردا حتى يتم اختباره، حتى لا يكون الطفل يعاني من حساسية الشوفان، كما يمكنك استخدام دقيق الشوفان كوجبة أساسية يوميه غنية بكل المعادن التي يحتاجها جسم طفلك وتساعده علي النمو، دون التعرض لأي مشاكل مثل الإمساك.

عن Jury Gamal ELdin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*