اسرار لاول مرة عن جمال عبد الناصر واهم انجازاته

جمال عبد الناصر حسين من اعظم الشخصيات التي أنجبتها مصر وهو ثاني رؤساء مصر وتولى منصب رئيس مصر عام 1956 حتى وفاته، وهو من أصل صعيدي، نشاء بالإسكندرية كان منذ نبوغه معروف بالوطنية وإيمانه الشديد بالوحدة الوطنية ،حيث كان أول مظاهره ضد إنجلترا كان عمره اثني عشر عاما، وفي نوفمبر 25 قاد جمال مظاهرة طلابية احتجاجا على بيان لوزير الخارجية البريطانية، ورفض العودة الحياة الدستورية، وكان لجمال مؤلفات وكتب عن: يوميات  حرب فلسطين، فلسفه الثورة، وفي سبيل الحرية، واليوم سنتعرف أكثر على حياة وإنجازات الرئيس جمال عبد الناصر عبر موقع أنوثتك.

وفي سنة  1944 تزوج جمال من تحية كاظم وكانت تحية لاب إيراني وأم مصريه، وكلاهما توفي عندما كانت صغيرة وفي سنة 1943 انتقلت تحية كاظم وعبد الناصر إلى منزل في منشية البكري، حيث في أوائل الستينات مرض جمال، وتم تشخيص حالته بأنه مصاب بمرض السكر وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم  بسبب التدخين.

من هو جمال عبد الناصر

ولد  في 15 يناير 1918، وهو من أصول صعيديه حيث أن والده عبد الناصر حسين ولد في قرية بني مر في محافظة أسيوط، ثم التحق والده بوظيفة في إسكندرية وانتقل إلى ألإسكندرية، ونشأ جمال في حي باكوس بالإسكندرية، وجمال أول الأبناء لي أبيه وله أخوين عز العرب والليثي نشأ في أسرة مؤمنة بالوطنية وهذا بسبب تسميت أخيه عز العرب وكان اسم مختلف في مصر في الوقت الحالي، وكانت اسره عبد الناصر ننتقل من مكان لآخر بسبب طبيعة عمل والده.

اهم أعمال جمال عبد الناصر

  1. إنشاء مدينة البعوث الإسلامية التي كان ومازال يدرس فيها عشرات الآلاف من الطلاب المسلمين على مساحة ثلاثين فدانا، تضم طلابا قادمين من سبعين دولة إسلامية يتعلمون في الأزهر مجانا ويقيمون في مصر إقامة كامله مجانا.
  2. إنشاء عبد الناصر منظمة المؤتمر الإسلامي كما تم في عهده تنظيم مسابقات حفظ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية والعالم العربي، والعالم الإسلامي، وكان يوزع بنفسه الجوائز على حفظة القرآن وفي عهده أيضا تم وضع موسوعة باسمه للفقه الإسلامي.
  3. وتم في عهده جمع القرآن الكريم مسموعا في ملايين الشرائط، و الأسطوانات بأصوات قراء المصريين، وفي عهده تم ترجمة القرآن الكريم إلى كل لغات العالم، وإنشاء إذاعة القرآن الكريم.
  4. توعد ناصر بدخول تل أبيب وإلقاء إسرائيل في البحر إلا أنها نجحت وتم احتلال أرضها في 6 ساعات.
  5. صدر في عهد عبد الناصر قرارات بمنع القمار، وإغلاق المحافل الماسونية ونوادي الروتارى، والمحافل البهائية، وتم إلغاء الدعارة.

اقتباس لجمال عبد الناصر

  1. “لا يمكن للجائع الجاهل أن يكون حرا و مسؤول عن اختياراته”.
  2. “عندما تتعارض الثورة مع شبابها فإن الثورة على خطأ”.
  3. “سوف نعود إلى القدس، وسوف يعود القدس إلينا، وسوف نحارب من اجل ذلك وان نلقي السلاح حتى ينصر الله جنده ويعلي حقه ويعز بيته ويعود السلام الحقيقي إلى مدينة السلام”.

وفاة جمال عبد الناصر

كثيرا من الآراء التي تحدثت عن سبب موت عبد الناصر، لأن اكثر من آثار الجدل هو تصريح القيادي الفلسطيني عاطف أبو بكر المنشق عن تنظيم فتح المجلس الثوري جماعه صبري البنا، عندما تحدث في القناة العربية لبرنامج الذاكرة السياسية أن الرئيس عبد الناصر تعرض للتسمم خلال زيادته الخرطوم يوم 2 يناير 1970 لافتتاح معرض الثورة الفلسطينية.

نرجو أن تكونوا استفدتوا من الموضوع وعرفت من هو أفضل الشخصيات التي أنجبتها مصر ثاني رئيس لمصر.

هل قرأت عن الرئيس عبد الناصر من قبل؟ شاركنا برأيك.

المراجع

1

2