علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

بإمكانك علاج التسمم الغذائي بالأعشاب فجسم الإنسان بحاجة إلى الغذاء للقيام بجميع وظائفه دون تقصير وللغذاء أهمية كبيرة لكل عنصر من عناصر الغذاء له دور فعال في جسم الإنسان ولكن بعض الأغذية تصبح ضارة إذا كانت غير صالحة للاستخدام ومن ثم قد تسبب التسمم الغذائي للإنسان.

يتعرض البعض للتسمم الغذائي نتيجة تناول غذاء غير صحي أو وجود مكروبات بالغذاء سواء من المبيدات الحشرية والتي أصبحت ضرورة يستخدمها البعض في الزراعة أو تعرض الغذاء إلى التلوث ومن ثم يصبح غير صحي وتناوله يسبب الكثير من الأضرار.

كيفية علاج التسمم الغذائي بالأعشاب

أعراض التسمم الغذائي

لكي يستطيع الفرد المصاب معرفة أنه مصاب بالتسمم الغذائي فإنه يشعر ببعض الأعراض الأتية وليس بالضرورة أن تكون جميع الأعراض في نفس الوقت ربما يشعر الشخص المصاب بألم في المعدة قد يكون مصحوب بقيء أو إسهال صداع أو تشنج في العضلات أحياناً وقد يحدث في بعض الأحيان هبوط في الدورة الدموية أو حدوث جفاف نتيجة لوجود القيء والإسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة.

لعلاج التسمم الغذائي يجب اتباع الاتي:

هناك الكثير من الطرق التي يمكن علاج التسمم الغذائي بها ولابد من إتباع إرشادات الطبيب في حالة حدوث تسمم مع الأخذ في الاحتياطات لبعض التصرفات والتي تسبب في حدوث الكثير من المشاكل والتي تضر أكثر من النفع كما يلي:

  1. يمكن علاج التسمم الغذائي بالمنزل أولاً وذلك عن طريق إعطاء الشخص المصاب بالتسمم بعض السوائل ولابد من سوائل تحتوي على نسبة من الأملاح وهي التي يحتاجها الجسم بسبب فقدان السوائل بسبب التسمم.
  2. القيء للتخلص من الغذاء المسمم الذي تناوله المريض.
  3. لا يجب تناول أي نوع من الأطعمة فقط بعض السوائل لتعويض ما فقدة المريض من سوائل.
  4. تناول التفاح له فاعليه كبيرة في التخلص من السموم داخل الجسم ومن الممكن أن يتناول المريض كوب من الماء وبه القليل من خل التفاح بعد التقئ وذلك لقدرته على امتصاص السموم من الجسم.
  5. من الممكن أن يقوم المصاب بتناول مطحون الفحم مع الماء وذلك لان مطحون الفحم يعمل على تخليص الجسم من السموم التي تعرض لها وذلك بامتصاص المواد الضارة من الجسم والتي تسبب التسمم.
  6. مكن للمريض المصاب بالتسمم الغذائي تناول كوب من حليب البقر أو من حليب الإبل وذلك لاحتوائه على مضادات للسموم وقدرة على تخليص الجسم من التسمم الغذائي.
  7. ربما يحتاج المصاب بعد ما يتم التقي والتخلص من محتويات المعدة فهو بحاجة إلى شرب العسل مع القليل من دهن الورود لكي يتم التخلص من المواد المسببة للتسمم وطردها خارج الجسم.

من هم الأخطر تعرض للتسمم الغذائي:

  • الأطفال أقل من سنة من أخطر ما يتعرضون للتسمم
  • كبار السن
  • الحوامل
  • بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية أو أمراض مزمنة تؤثر على الجهاز المناعي

بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من التسمم الغذائي في المنزل هي الزنجبيل والعسل الأبيض للتخلص من الغثيان الذي قد يسببه التسمم الغذائي.

ينصح الأطباء بتناول الليمون يوميا للتخلص من السموم الموجودة في الجسم ويفضل عصر الليمون وإضافة القليل من السكر إلى عصير الليمون وعدم تناول الليمون مباشرة وذلك لما له من أثار ضارة في تهيج المعدة وتسوس الأسنان فيفضل عدم تناوله منفردا وإضافة السكر أو الماء إلية وتناوله كصير ليمون.

 

عن Azaa Seleem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*