هل تعلم طلب العلم هو طريقك للنجاح والتقدم

هل تعلم طلب العلم هو طريقك للنجاح والتقدم ، العلم هو المصباح الذي ينير حياة الإنسان ويجعله اكثر معرفة لما هو حوله، فطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، حيث أن العلم ينمي العقل والإدراك ويساعد الإنسان في مواجهة كل الصعوبات التي يتعرض لها، طلب العلم هو الوسيلة التي من خلالها نحصل على الحياة السعيدة الهادئة المليئة بالمعرفة، نقدم لكم مقالنا اليوم عن طلب العلم عبر موقع أنوثتك.

هل تعلم طلب العلم هو طريقك للنجاح والتقدم

ما هي أهمية طلب العلم في حياتنا؟

  • حث الله سبحانه وتعالى جميع الأنبياء والرسل علي طلب العلم، وكثير من الآيات القرآنية تحث على أهمية طلب العلم فقد حث الله عز وجل وأمر رسوله صلي الله علية وسلم علي طلب العلم فقال تعالي {وقل ربِ زدني علما}ً.
  • أيضا قال سبحانه وتعالى {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} خص الله سبحانه وتعالى  طلاب العلم عن غيرهم وجعلهم في مكانة كبيرة لسعيهم على التعلم وتعليم غيرهم.
  • أيضا قال الله عز وجل {إنما يخشى الله من عباده العلماء} حيث أن العلماء هم أكثر فئات البشر تخاف الله لما لديهم من علم ومعرفة عن عظمة الخالق سبحانه.

هل تعلم طلب العلم هو طريق من طرق الله التي تدخل صاحبها إلى الجنة

  • حيث أن الرسول صلي الله علية وسلم حث الصحابة على طلب العلم وتعليم الآخرين حيث ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله علية وسلم “من سلك طريقا يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقا إلى الجنة”،أيضا ذكر عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله علية وسلم (من خرج من طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع).
  • أيضا ساهم العلم في رقي الشعوب وانتشالها من الخراب والدمار وجعل الحياة سهله، طلب العلم جعل عقل الإنسان يثور ويريد معرفة الكثير من الاكتشافات، حيث اكتشاف الأرض والحضارات القديم وعلوم الفلك بطلب العلم وصل الإنسان إلى القمر، وتطور تطورا ضخما في علوم التكنولوجيا فلقد اصبح فكر الإنسان لا يقف ويريد معرفة ما بعد ذلك وذلك لأن طلب العلم والتعلم ليس له نهاية.
  • أيضا طلب العلم يجعل لصاحبة هدفا يمشي وأرجو ونموذج جيد من أفراد المجتمع يقتدي به ويريد أن يكون مثله، طلب العلم يهذب النفس البشرية وحثها على أن تكون نفسا سويا بالإضافة إلى ذلك فإن طلب العلم يجعل الإنسان يستفيد من تجارب الآخرين محاولا تفادي التجارب السيئة والغير جيدة، أيضا يكتسب الإنسان وضع اجتماعيا مرموقا في المجتمع وتحسين الوضع المادي له وزيادة الخبرة والمعرفة لديه،  ومساعدة واحترام الآخرين له.

أهمية طلب العلم للإنسان

  • يجعل منه اكثر إيجابية في التفاعل مع أفراد المجتمع الذي يعيش به، حيث يساعد الإنسان غيره ويعمل على توفير احتياجاتهم وتوعيتهم ومحاربة العادات والتقاليد الخاطئة، وتعليم الصغار منهم وحثهم علي التعليم ومحو أمية الأكبر سنا.
  • أيضا حث الشباب على تنظيف وتطوير بيئتهم ونشر الثقافة والمعرفة التي تم اكتسابها من طلبهم للعلم وتعليم الآخرين.
  • طلب الإنسان للعلم يسهل علي فيما بعد الإتقان والتقدم في العمل الذي يعمل به ويجعله أكثر تطورا وتميزا عن غيره، ويجعل الإنسان أكثر تكامل بين علمه وعمله لما لديه من نشاط عقلي ملئ بالعلم والمعرفة وتجارب الآخرين.
  • طلب العلم هو الوسيلة التي من خلالها تنهض الدولة اقتصاديا، حيث كثيرا من الدول كانت تعاني من الفقر مثل ماليزيا وإندونيسيا والصين واليابان نهضة هذه الدول وأصبحت من الدول المتقدمة اقتصاديا وعلميا بفضل العلم، أصبحت تلك الدول من أكبر الدول المنافسة في التطور التكنولوجي واحدث الأبحاث العلمية مما جعل كثير من دول العالم تلتف حول هذه الدول وتشجيع الاستثمار بها،  كل ذلك بفضل العلم.

في نهاية مقالنا نرجو من جميع الآباء الحرص على تعليم أبناءهم وحثهم على طلب العلم فالعلم هو مستقبل الشعوب وطريق البلاد في التقدم.

المراجع

1

2