ماهي فوائد فيتامين ب 12 للجسم

ماهي فوائد فيتامين ب 12 للجسم ؟ يحتاج الإنسان الكثير من الفيتامينات للحفاظ على صحته ومن أهم هذه الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة قوية فيتامين ب 12 حيث يعتبر فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بكثير من العمليات الحيوية، حيث يبلغ حاجة الجسم اليومية  حوالي خمسة ميكرو غرامات، حيث يتم أخذه عن طريق الفم، أو علي شكل حقن بالعضل، أو حقن في الوريد.

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للانحلال بالماء وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم حيث يعتبر فيتامين ب 12 واحد من أهم الاكتشافات الحديثة التي غيرت طريقة نظرتنا إلى الفيتامينات كما اثبت مؤخرا أن الحصول على نسبة قليلة من حمض الفوليك والمعروف أنه أحد عناصر فيتامين ب أثناء فترة الحمل ويرتبط بشكل قوي بالتشوهات التي تحدث للجنين وعدم اكتمال نموه بشكل طبيعي، واليوم نتعرف على أهم فوائد فيتامين ب عبر هذا المقال على موقع أنوثتك.

فيتامين ب 12 هو فيتامين يطلق عليه أيضا الكوبالامين، حيث انه فيتامين قابل للانحلال بالماء، وفيتامين ب 12 فيتامين من أصل حيواني مثل الكبد، واللحوم، والدواجن، والحليب ومشتقاته

ماهي فوائد فيتامين ب 12 للجسم

يعتبر فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات للجسم حيث أنه قابل للذوبان في الماء وله عدة فوائد في الجسم حيث أنه يروج للنمو في مرحلة الشباب، ويحافظ على النظام العصبي، ويحافظ على تركيب خلايا كرات الدم الحمراء.

حيث انه يساعد على الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يقوم بحماية الأعصاب وبالتالي يساعد علي نقل نقل النبضات العصبية بشكل سريع، كما أنه يساعد على الترويج لشهية جيدة أثناء مرحلة النمو، ويضمن النمو الطبيعي، وتكوين كرات الدم الحمراء، حيث يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد في تقوية عضلات القلب، وله أهمية في الجهاز الهضمي، ويحافظ على صحة العينين وعلى رؤيا جيد، وله فوائد في مجال التجميل حيث انه يساعد في تأخير ظهور علامات تقدم سن البشرة، وتساقط الشعر.

طرق استخدام فيتامين ب 12

يعتبر تناول المواد الغذائية  التي تحتوي علي فيتامين ب 12 مهم جدا خصوصا في الألبان واللحوم، وفي حال ظهور نقص في مستوى الفيتامين في الجسم فعادت لنا ما يصف الطبيب بتناول مكملات ب 12 على حسب درجة النقص في حاله نقص فيتامين ب 12 كبير يصف الطبيب حقن ب 12، والمدة تكون من شهرين إلى ثلاثة حسب تحديد الطبيب.

أعراض نقص فيتامين ب

تراجع القدرات الذهنية، وضعف الذاكرة، والتعب والخمول، والإمساك، تقرحات الفم وتورم اللسان، وصعوبة في الحفاظ على التوازن، الغثيان، تغيرات الرؤية.

حيث أنه توجد عوامل تزيد من احتمال نقص فيتامين ب12 في التدخين، وتعاطي الكحول، وبعض أدوية السكر، الشيخوخة، ونظام غذائي نباتي.

أضرار استخدام فيتامين ب

عند حقن فيتامين ب12 تكون له آثار جانبية احمرار في موضع الحقن، وإسهال، وتوتر بعض المفاصل مثل القدم، والشد العضلي في بعض المواضع، وتساعد في زيادة ضربات القلب، وكذلك قد يتفاعل حقن الفيتامين مع بعض الأدوية مثل الأسبرين والمضادات الحيوية، وبعض استخدام أدوية السكر،وحبوب منع الحمل.

والإفراط في استخدام فيتامين ب 12 يسبب مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، ولكن زيادة فيتامين ب12 في جسم الإنسان أمر نادر جدا، حيث أن فيتامين من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويتخلص الجسم منها عن طريق طرحها في البول، ويخزن جزء كبير في الكبد في الحالات التي تزيد فيها مستوى فيتامين ب 12، حيث يصيب الكبد بالتلف وغالبا يكون ذلك بزيادة جرعات الحقن.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع وتعرفت عن أهمية وفوائد فيتامين ب12، وأضراره وطرق استخدامه، شاركنا برأيك.

 المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا