ما هي فوائد الرمان

فوائد الرمان لا حصر لها ، حيث أن الرمان فاكهة خريفية مفيدة للصحة في أمور كثيرة، شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء تتحول إلى ثمار ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعي جلنار، يحتوي غلاف الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا للنوعية والصنف .

تسمي أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان، موطن شجرة الرمان الأصلي هو قارة آسيا وتنتشر حاليا زراعته في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أفريقيا وجنوب آسيا واستراليا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وتستعمل العديد من أجزاء شجرة الرمان وثمارها لأغراض علاجية كما انه يزرع في المناطق القاحلة بسبب قدرته على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة كمان أن الرمان تم ذكره في القرآن الكريم، حيث ذكر الرمان أنه من الثمار الموجودة في الجنة كما انه ذكر مرتين كمثال على حسن خلق الله، يتميز الرمان بطعمه المميز ولونه الذي يضيف شكلا شهيا للأطعمة والعصائر، تابعوا معنا مقال اليوم عبر موقع أنوثتك لتتعرفوا أكثر على الفوائد المتعددة لثمار الرمان.

فوائد الرمان في علاج السرطان

وجد للرمان نشاط مضاد للعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والرئة، حيث وجد أنه يمكن استعمال الرمان في علاج سرطان البروستاتا بسبب دوره في تثبيط نمو خلايا هذا السرطان وتحفيز موتها ووجد أنه له تأثيرات على العديد من ميكانيكيات نمو خلايا سرطان الرئة والقولون كما وجدت العديد من الدراسات قدرة الرمان على منع تكون الأوعية الدموية الجديدة والتي تحتاجها الأورام السرطانية الأمر الذي يعتبر أحد ميكانيكيات مقاومة للسرطان.

فوائد الرمان في أمراض القلب والأوعية الدموية

أن التأثيرات المضادة للأكسدة الرمان تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين ويخفض من العديد من عوامل خطورتها مثل ضغط وكولسترول الدم، كما وجد لحمض البيونيسيك المكون الرئيسي لزيت بذور الرمان تأثيرات مضادة لتصلب الشرايين. وجدت بعض الدراسات الأولية أن شرب عصير الرمان يحافظ على شرايين الرقبة من تراكم الدهون كما أن عصير الرمان يحسن من تدفق الدم إلى القلب، وقال العلماء إن شرب عصير الرمان لمدة شهر يحسن من وظائف الأوعية الدموية للمراهقين المصابين بالمتلازمة الأيضية.

الرمان يقاوم السمنة

في دراسات أجريت على فئران التجارب بحيث تم إعطاء حمية عالية الدهون للفئران لمدة 12 أسبوع لتحفيز السمنة ومقاومة الأنسولين، لذا اقترحت بعض الدراسات تناول منتج يحتوي على زيت بذور الرمان يساهم بشكل كبير في خفض الوزن.

الرمان محارب دود الأمعاء

حيث وجدت بعض الدراسات أن الرمان يحارب دود الأمعاء والإسهال والتهاب الحلق والديزنطاريا وأعراض انقطاع الطمث عند سن اليأس

الرمان يخفف من أعراض الالتهاب الفطري في الفم

حيث أن استعمال مرهم هلام يحتوي على مستخلصات الرمان على اللثة يعمل علي تخفيف  أعراض الالتهاب الفطري في الفم.

عصير الرمان يخفف ألم العضلات بعد التمارين

حيث أن بعض الدراسات الأولية أكدت أن شرب عصير الرمان مرتين يوميا لمدة خمسة عشر يوما يساهم في تخفيف ألم العضلات بعد التمارين الرياضية.

عصير الرمان مفيد لمرض الزهايمر

حيث وجد أن لعصير الرمان قدرة في تحسين بعض مؤشرات مرض الزهايمر ووجد لاستعمال مستخلص الرمان قدرة على تخفيف الجروح وتحسين الكولاجين.

الرمان مضاد للأكسدة

حيث أن الرمان يحتوي على مضادات أكسدة والتي وجد لها نشاط مقاوم للأكسدة تفوق بثلاث مرات على ذلك الناتج من مستخلص الشاي الأخضر وتحارب مضادات الأكسدة أمراض السرطان وأمراض القلب والشرايين والأمراض الالتهابية، ووجد أن عصير الرمان يقلل من تنشيط المواد المسرطنة ويحمي الخلايا ووجد أن له تأثيرات وقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل حمض الكولسترول الكلي والكولسترول السيئ وضغط الدم.

لا تتردد في تناول الرمان أو شرب عصير الرمان الطازج.

متى كانت آخر مرة تناولت فيها كوب من عصير الرمان الطبيعي؟ شاركنا بتعليقك!

المراجع

1

2