فوائد زيت الخردل للجسم

يعتبر زيت الخردل من الزيوت المفيدة للجسم والذي يستخدمه فئة عريضة من الناس ويستخدم تحديداً في المناطق الشرقية من الهند وبنجلاديش .

ويستخدم زيت الخردل في في أعمال العلاج والطهي معاً منذ قرون عديدة وبالرغم من أن زيت الخردل يعتبر معجزة كما يعتقد الهنود إلا أن دول كثيرة لا تستخدم زيت الخردل فالبعكس تماماً هناك بعض الدول تحظر استخدام زيت الخردل وهناك دول أخري تحظر بيع الخردل لاعتقادها بأن زيت الخردل يحتوي علي سموم تؤثر علي الصحة العامة لكن يسمح بتداوله في أعمال لآغراض التدليك ويتحديدا في الولايات المتحدة الاميركية وكندا والدول الاوربية .

وزيت الخردل يستخرج من التفطير بالبخار لبذور الخردل المنقوعة في الماء .

ويحتوي زيت الخردل علي العديد من المركبات الكيميائية الهامة ومن أهمها قيتامين 1و 2 و 6 بالاضافة الي الكالسيوم وقيتامين هـ و ج والبوتاسيوم والماغنيسيوم وحمض الفوليك والبروتين والألياف والحديد والكابريتات والنحاس وايضا بالاضافة الي احتواء زيت الخردل علي علي نسبة عالية من من المواد المضادة للاكسدة , وهو مفيد ايضاُ للشعر وخاصة للشعر الابيض والبشرة .

ولهذا  يعد زيت الخردل من الزيوت الرئيسية التي لا غني عنها  .

أهم فوائد زيت الخردل للجسم :

فوائد زيت الخردل للكبد :

يعد زيت الخردل من الزيوت المنبهة القوية للغاية , حيث يعمل زيت الخردل علي وتحفيز الدورة الدموية

وعملية الهضم والاخراج من خلال تحفيز إفراز العصارة الصفراوية من الكبد والمعدة والطحال .

كما يعتبر زيت الخردل منشط قوي جدا للدورة الدموية ويستخدم خارج الجسم في التدليك فقط .

فوائد زيت الخردل لفتح الشهية : 

يعتبر زيت الخردل من الزيوت التي يستخدم في فتح الشهية من أجل الإحساس بالجوع , حيث يعمل زيت الخردل علي إستثارة الأمعاء مما يحفز إفراز العصائر لدي الجهاز الهضمي مما يسبب الاحساس بالجوع .

فوائدة للمفاصل والجسم :

مما لا شك ان زيت الخردل مفيد جدا للمفاصل والعظام والجسم عامة من خلال إستخدامه في عملية التدليك للجسم حيث يعمل علي تنشيط الدورة الدموية ويحفز نمو العضلات بشكل كبير .

ومن أهم فوائد زيت الخردل في التدليك يومياً :

1- مرونة العضلات .

2- تنشيط الدورة الدموية .

3- تقوية جهاز المناعة .

4- العمل علي تحسين النوم .

5-مفيد للشيخوخة .

فوائد زيت الخردل للقلب 

بإستخدام زيت الخردل في الغذاء يوميا في يساعد علي الوقاية من أمراض القلب . حيث أنه غني بالألياف الاحادية الغير مشبعة , حيث تعمل هذه الدهون علي تحسين الكولسترول. ويؤدي إلي منع أمراض الكلي والسمنة وبالتالي يؤدي إلي تحسين القلب .

فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

يعتبر زيت الخردل من الزيت الغنية بالأحماض الدهنية التي تساعد علي ترطيب البشرة ونمو الشعر حيث يستخدم ويدخل زيت الخردل في عمليات التجميل حيث يحتوي علي علي بعض الأحماض مثل ( اللينوليك والأوليك ) وهذه الأحماض تجعل الشعر أكثر حيوية وأكثر جمالاً وأكثر حيوية , حيث يعمل علي تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ويعمل علي تغذية جذور الشعر وهذا كفيل بأن يجعل الشعر أكثر جمالاً وقوة ويستخدم أيضاً زيت الخردل في التخلص الشيب في الرأس .

ويستخدم زيت الخردل علي تقوية الشعر من خلال وضعة علي الشعر ثلاث مرات  أسبوعياً وتركه علي الشعر لمدة ثلاث ساعات قبل غسله وشطفه يعطي الشعر قوة ونضارة ويسرع في نموه ويساعد علي علاج الشعر الجاف والشعر الأبيض .

فوائد زيت الخردل للرموش 

تصبح الرموش ضعيفة ورقيقة جدا لسوء التغذية وتقدم العمر ويستخدم زيت الخردل في تقوية الرموش لكن ليس هناك دليل علي هذا لكن التحارب الناجحة مع زيت الخردل تؤكد ذلك لان زيت الخردل غير سام ولا يضر بالعينين .

فوائد ويت الخردل للبشرة 

يستخدم زيت الخردل في تدليك الجلد مما يساعد الجلد علي التخلص من السموم  ويجعله مسترخياً لكن يجب تجنب استخدام زيت الخردل بالنسبة للأطفال حيث يسبب حساسية في بشرة الأطفال , ويعمل أيضا علي نخفيف حروق الشمس من خلال دهان المنطقة المصابة بعض الوقت , ويساعد أيضا علي علاج البشرة الجافة والتي من شأنها أن تسبب مشاكل بالوجه .

فوائد زيت الخردل للجراثيم في الجسم 

زيت الخردل يعتقد انه مضاد للجراثيم من حيث تناوله بشكل داخلي او خارجي , حيث انه يحارب الالتهابات البكتيرية في الامعاء والقولون والمسالك البولية , ويستخدم ايضا كعلاج خارجي للالتهابات الجلدية والفطرية .

 

عن salma Ahmed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*