فوائد الكاكاو

أهم فوائد الكاكاو – 17 فائده مبهرة للكاكاو

فوائد الكاكاو الصحية مذهله مقال شامل حيث انه يساهم في إخفاض مستوى ضغط الدم والكوليسترول والسمنة والإمساك والسكري والربو القصبي والسرطان ومتلازمة التعب المزمن ومختلف الأمراض العصبية. ويفيد الكاكاو في إلتئام الجروح والعناية بالبشرة، ويساعد أيضاً على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ بالإضافة إلى علاج نقص النحاس. ‫الكاكاو يمتلك خصائص لتعزيز المزاج ويترك آثار وقائية ضد العصبية‫.

 

حبوب الكاكاو هي بذور مخمرة من شجرة الكاكاو، واسمها اللاتيني هو “ثوبروما الكاكاو”، وهو ما يعني “غذا‫ء الروح”. وكما يشير المعنى، كان الكاكاو يعتبر تاريخياً محصولاً هاماً جداً في أمريكا الوسطى والجنوبية. في الواقع، كانت بذور الكاكاو غالية الثمن جداً وكانت القبائل الأصلية تستخدمها كشكل من أشكال العملة. شجرة الكاكاو تعلو حوالي ١٢-٢٥ قدم وتنمو بشكل طبيعي في المناخات الاستوائية‫.

تحتوي ثمرة شجرة الكاكاو على غلاف كامل مليئ باللب الحلو الذي يشكل مجموعة من حوالي ٢٠-٤٠ حبة من بذور الكاكاو. اليوم، يتم إنتاج الكاكاو في جميع أنحاء العالم، وتقوم بعض الدول الرئيسية بالمساهمة في تصنيع الشوكولاته وفي الإنتاج الكلي للكاكاو، حيث أن حوالي أربعين في المئة من المحصول يتمركز في كوت ديفوار واندونيسيا وغانا والبرازيل ونيجيريا والكاميرون. منذ حضارات المايا والأزتيك القديمة كان للكاكاو أيضاً فوائد طبية عديدة فالكاكاو يحتوي على مكون قليل الدسم وهي حبوب الكاكاو البرية. هذه الحبوب، والمعروفة باسم سائل الكاكاو، تحتوي على زبدة الكاكاو التي لا تنتمي إلى مجموعة الألبان فتتكون دهون الزبدة بشكل طبيعي داخل حبوب الكاكاو. حوالي ٥٠-٦٠٪ من سائل الكاكاو يتكون من زبدة الكاكاو‫.

أهم فوائد الكاكاو و القيمة الغذائية للكاكاو :

من فوائد الكاكاو انه غني بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والنحاس والمنغنيز. بل هو أيضاً مصدر جيد من السيلينيوم والبوتاسيوم والزنك ويزود الجسم بالكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الكوليسترول فيه تكاد لا تذكر. يحتوي أيضاً على زبدة الكاكاو، وهو مزيج من الدهون الغير المشبعة مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة مثل حمض البالمتيك.

الفوائد الصحية للكاكاو

ومن فوائد الكاكاو بأنه مضاد للالتهابات ومضاد للحساسية ومضاد للسرطان ومضاد للأكسدة وأظهر آثاراً إيجابية من خلال تقديم العديد من الفوائد الصحية.

1- ضغط الدم:

يساعد الكاكاو الغني بالفلافونويد في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع تغييرات إيجابية في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي نتيجة لاستهلاك المنتجات القائمة على الكاكاو بدلاً من الشاي الأسود والأخضر. هذه التغيرات الإيجابية تعزز نظرية وجود مضادات الأكسدة في الكاكاو التي تحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على الحفاظ على الأوعية الدموية واسترخاءها. وعلاوة على ذلك، الكاكاو يساعد في الحفاظ على نظام دورة دموية صحية.

2- نسبة مضاد الأكسدة:

أظهرت الأبحاث أن الكاكاو يفرز مضاداً للأكسدة بنسبة أكبر مقارنة بالشاي الأسود والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر. تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور القائمة على الأكسجين الموجودة في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فهي وفيرة في الفينولية وتمتلك كمية عالية من الفلافونويد.

4- صحة الدماغ:

وقد اقترح العلماء أن الكاكاو الغنية بالفلافونول قد تمتد آثارها الإيجابية للحفاظ على دماغ صحية. الفوائد على الجهاز العصبي يمكن أيضاً أن يكون له آثار مواتية على وظائف التعلم والذاكرة. وقد دعت النتائج إلى أن استهلاك المنتجات القائمة على الكاكاو يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وأنها قدمت أدلة على إمكانية علاج اضطرابات الأوعية الدموية من خلال الكاكاو.

5- الكوليسترول في الدم:

أظهرت الأبحاث الاستقصائية أن الكاكاو له تأثيرات على مستوى الجلوكوز والكوليسترول في الدم. وقد أظهرت الإختبارات أيضاً أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكاكاو يساهم في انخفاض الدهون الثلاثية، والكوليسترول الغير صحي ‪(LDL‪) ومستوى الجلوكوز. وقد أظهرت أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الكوليسترول الصحي ‪(HDL‪).

6- السكري:

أظهرت الأبحاث أن استهلاك الكاكاو له دور فعال في تحسين مقاومة الانسولين وعملية حرق الجلوكوز. هذا، وبدوره، يساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم. بروانثوسيانيدينز، المستمدة منه تساعد في منع تشكيل الإنسداد الذي يسببه أحياناً مرض السكري. وقد أكدت الدراسات أن الكاكاو يحفز فرز مضاد الأكسدة الوقائي لعلاج مضاعفات السكري على المدى الطويل. تلعب سمية الكلى دوراً رئيسياً في مرض السكري وهو السبب الرئيسي لمرض الكلى الحاد. الجذور الحرة تزيد من نسبة مضاعفات السكري عن طريق تعزيز الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة. وقد تبين أن للكاكاو آثاراً إيجابية في علاج ومنع هذا النوع من الإصابات الخلوية. وتشير نتائج الدراسات الأخرى إلى أن استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونول أظهر قدرات على تحسين وظيفة الأوعية الدموية لمرضى السكر على.

7- الربو القصبي:

حبوب الكاكاو تحتوي على الزانثين والثيوفيلين، والتي تساعد على استرخاء تشنجات الشعب الهوائية وفتح أنابيب الشعب الهوائية الضيقة. هذا يسهل تدفق الهواء وله قيمة مميزة في علاج الحساسية، بما في ذلك الربو والضيق في التنفس. وبالتالي يساعد استهلاك الكاكاو في توفير الوقاية من الربو القصبي.

8- إلتئام الجروح:

تم التأكد من أن خصائص الكاكاو تساهم في علاج وإلتئام الجروح وفي تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية. الخصائص تساعد في منع تطور أنواع مختلفة من الالتهابات في الجسم إلى جانب استخدام الدواء المناسب، وتعتبر أيضاً مفيدة للقضاء على البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في الجسم.

9- السمنة:

أظهرت دراسة أن من الفوائد المحتملة للكاكاو هي الوقاية من الدهون العالية لتجنب اتباع نظام غذائي للسمنة فتناول الكاكاو يساعد في تحفيز عملية حرق الدهون. وقد أظهرت أيضاً تحسناً في توليد الحرارة، وآلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.

10-صحة القلب والأوعية الدموية:

أظهرت الدراسات أن الكاكاو يترك آثاراً مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية كذلك. انه غني في الفلافونويدات وهي بروسيانيدين، كاتشين، و إبيكاتشين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من التلف مع تعزيز القلب. كما يساعد في تحسين وظيفة البطانية وتحفيز الكولسترول المفيد ‪(HDL‪). والكاكاو يساعد في منع تشكيل جلطات الدم القاتلة، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو الفشل القلبي. الصفائح الدموية تلعب دوراً هاماً في اضطرابات القلب والأوعية الدموية. كل هذه الآثار الصحية تساعد في منع انتشار الحالات الصحية المختلفة مثل تصلب الشرايين والتجلط، والتي هي بعض من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر خطورة.

11- تعزيز المزاج:

لقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الكاكاو له تأثيرات جيدة على المستوى الفسيولوجي. ان فلافونول الكاكاو تساعد على تعزيز المزاج، ومكافحة الاكتئاب، وتعزيز الأنشطة المعرفية. وجود فينيليثيلامين نيوكيميائية يساعد أيضاً على تعزيز مشاعر الرضا.

 

12- الإمساك:

أثبتت الدراسات أن استهلاك قشر الكاكاو له تأثيرات على علاج الإمساك المزمن وأمراض وظائف الأمعاء. ووفقاً للدراسة التي أجريت على مرضى الأطفال، أدى استهلاك منتجات الكاكاو الغنية بالألياف إلى زيادة سرعة القولون والأوعية المعوية. ودعت دراسة أخرى أيضاً إلى أن الاستهلاك المنتظم لمنتجات الكاكاو قد تنشط وظائف الأمعاء عن طريق تسريع وزيادة وتيرة حركات الأمعاء دون إحداث آلام في البطن او أي آثار جانبية أخرى على الجهاز الهضمي.

13- فوائد الكاكاو في الوقاية من السرطان:

أظهرت الكاكاو آثاراً ايجابية في منع نمو الخلايا السرطانية دون التأثير على نمو الخلايا السليمة الطبيعية. وقد قدمت الدراسات أدلة على الصفات الكيميائية التي تتميز بها الفلافونول والبروسيانيدينات الموجودة في الكاكاو فهي قيمة للغاية لعلاج أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

 

14- نقص النحاس:

تمتد فوائد الكاكاو لعلاج نقص النحاس عند المرضى على المدى الطويل. وقد كشفت الدراسات أن الكاكاو مفيد جداً لجلاسات علاج استبدال النحاس، فأدى إلى تحسينات كبيرة في مستوى الهيموغلوبين، وعدد كريات الدم البيضاء، ومحتوى النحاس عند هؤلاء المرضى. وفقاً للنتائج، يعتبر الكاكاو مكون غني بالنحاس ويجب أن يكون ضمن النظام الغذائي للحفاظ على مستويات النحاس الطبيعية فهو يساعد على الوقاية والعلاج من الأمراض الناجمة عن نقص النحاس في الجسم مثل فقر الدم ونقص الكريات البيض.

 

15- متلازمة التعب المزمن:

ومن فوائد الكاكاو يترك آثاراً إيجابية على الأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن ويساهم في افراز السيروتونين، أناناميد وفينيليثيلامين في الدماغ، والوقاية من الإجهاد التأكسدي على الخلايا العصبية ومكافحة متلازمة التعب المزمن.

 

16- العناية بالبشرة:

تشير نتائج البحوث إلى أن استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونول يساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية والحد من خشونة الجلد. كما أنه يساعد في تعزيز مرونة الجلد، والترطيب، والكثافة. وأكدت دراسة أخرى أن إبيكاتشين المتوفر في الكاكاو يساعد في رفع نسبية الأكسجين من الهيموغلوبين، وتحفيز تدفق صحي للدم في الأنسجة الجلدية، والمساهمة في حماية الصور الذاتية. يتم ايضاً استخدام الكاكاو في إعداد منتجات العناية بالبشرة.

 

17-الاضطرابات العصبية:

وجود الفلافونولز في الكاكاو مثل إبيكاتشين وكاتشين أظهر آثاراً مفيدة في علاج الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر. وتشير نتائج البحوث إلى أن هذه المواد الكيميائية النباتية تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي على العقل. وهذا يساعد في منع تلف الخلايا العصبية.

 

18 -نقص المغنيسيوم:

ومن اهم فوائد الكاكاو هو دوره في الوقاية من الآثار السيئة لنقص المغنيسيوم في الجسم. وقد أكدت دراسة استقصائية أن الاستهلاك المنتظم لمنتجات الكاكاو قد يكون مفيداً في منع الآثار الضارة الناجمة عن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى المغنيسيوم لفترة طويلة من الزمن.

 

الكاكاوتميُز في الطهي:

الكاكاو محبوب في جميع أنحاء العالم لاستخدامه في تصنيع الشوكولاته وغيرها من الحلويات الشهية. يتم تحميص حبوب الكاكاو وطحنها للوصول إلى المنتج المطلوب ويتم إنتاج أنواع عديدة من الشوكولاته من حبوب الكاكاو، بما في ذلك الشوكولاته غير المحلاة، الشوكولاته الحلوة، الشوكولاته شبه الحلوة، شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء. تستخدم زبدة الكاكاو أيضاً كبديل عن الجيلاتين لتعزيز نكهة ورائحة الطعام. زبدة الكاكاو تذوب تحت درجة حرارة الجسم البشري، لذلك يقدم طعم ناعم ودسم. هذه الفوائد تجعل زبدة الكاكاو بديلاً صحياً، نباتياً بدلاً من الجيلاتين المستمد من المنتجات الثانوية الحيوانية.

 

استخدامات أخرى للكاكاو

قشر الكاكاو: قشر الكاكاو هو منتج ثانوي يتم إنتاجه من قشور حبوب الكاكاو الغير مستخدمة. يستخدم للحد من الأعشاب الضارة، وتنظيم درجة حرارة التربة، ومنع تآكل التربة، وزيادة القيمة الغذائية للتربة. قشر الكاكاو غني بالمواد الغذائية الطبيعية مثل البوتاسيوم والفوسفور والنيتروجين، وكلها ذات قيمة كبيرة لصحة النبات.

 

أهم اضرار الكاكاو :

الكافيين:

الكاكاو هو مصدر الكافيين. ومع ذلك، فإن استهلاك الكافيين الزائد يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب. الكافيين الزائد يمكن أيضاً أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للناس الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال. الكميات الفائضة من الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى الإزعاج وعدم الراحة في البطن عند الرضع. كما أن الكاكاو قد يؤدي إلى تفاقم حالة مرض الجزر المعدي المريئي، وينصح بتجنبها قبل العمليات الجراحية لتجنب أي تدخل في التحكم في نسبة السكر في الدم.

الحساسية:

الكاكاو يمكن أن يسبب الحساسية ويشمل ذلك ردود فعل على الجلد، والصداع النصفي، وعدم راحة الجهاز الهضمي والتسبب في غازات، والشعور بالغثيان.

 

آثار على الأدوية:

قد يؤثر الكافيين على تأثيرات بعض الأدوية الموصوفة قبل الاختبار التشخيصي المرتبط بالقلب. ينصح عموما بتجنب المشروبات الغنية بالكافيين أو الأطعمة قبل إجراء الفحوصات القلبية. قد تتفاعل مع بعض الأدوية بما في ذلك كلوزاريل، ديبيريدامول، الإرغوتامين، فينيلبروبانولامين والثيوفيلين. وبالإضافة إلى ذلك، قد تتفاعل الكاكاو أيضاً مع أدوية الربو والاكتئاب والسكري. استشر طبيبك قبل إضافة نوع جديد من الطعام.

وبالإضافة إلى حبوب الكاكاو، يتم استخدام الزبدة والزهور منذ العصور القديمة لعلاج أمراض مختلفة مثل أمراض الجلد، وعجز الأمعاء والجروح. قد لا تكون الشوكولاتة المتاحة في الاسواق ومنتجات الكاكاو غنية بالفلافونول المفيد، فمن أجل الحصول على فوائد الكاكاو، من المهم أن تستهلك المصدر الصحيح له. ويمكن اعتبار قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة أو غير المحلاة نوع من اضافة صحية للنكهة وإلى النظام الغذائي الخاص بك.

لذى تتمتع ببعض من الشوكولاته! حبة صغيرة من الكاكاو مفيدة وجيدة للجميع!

عن Jury Gamal ELdin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*