اسرار تعرفها لأول مرة عن الملحن بليغ حمدي وأهم اعماله

بليغ حمدي الملحن المبدع الذي كان له الفضل في جعل للموسيقى معني، وهو الأساس في ذلك التراث الذي ترك لنا من أغاني عريقة ذات ألحان مبدعه فيما يلي سوف نعرف من هو بليغ حمدي وأعماله التي قدمها عبر موقع أنوثتك.

من هو بليغ حمدي

هو بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي ولد 7/10/1931م في محافظة القاهرة بحي شبرا، كان ناجح في عزف العود من صغره وأتقنه جدا، كان تلمذ على يد درويش الحريرى.

بدأ حياته الفنية بتسجيل 4 أغاني في الإذاعة المصرية، ولكنه كان يرغب في التلحين أكثر من رغبته في الغناء، وكان أول أعماله في تلحين أغنيتين “ليه فاتنى ليه، ليه لأ” وكانت الفنانة فايدة كامل, وبعدها قام بتلحين الكثير من الأغاني ولكن الموسيقار محمد فوزي فتح له الباب لتلحين الأغاني لأكبر المغنين وكانت أغنية (تخونوه) للمغني عبد الحليم حافظ هي أول أعماله لكبار الفنانين.

توفي 17/12/1993م وذلك بسبب مرض الكبد وكان لموته تأثير كبير على الوسط المحيط حيث أعلنت وزارة المالية المصرية القيام بطبع تذاكر باسمه ولكنها لم تقم بذلك حتى هذا الوقت، وقامت جريدة الأخبار بنشر الخبر حيث قالت “مات ملك الموسيقى” وبالرغم من ذلك لم يأخذ هذا الملحن العظيم حقه بما قدمه من موسيقي استمرت حتى يومنا هذا.

أهم أعمال الموسيقار بليغ حمدي

قام الفنان  بتلحين العديد من الأغاني لأشهر المغنين، وشاركهم في ذلك الأمر وكانت تلك الأغاني غاية في الروعة.

فيما يلي أعمال الفنان بليغ حمدي مع المغنين مثل:

الفنانة صباح

قام بتلحين كثير من أغاني الفنانة صباح ومن أمثلة تلك الأغاني:

كل حب وأنت طيب، يانا يانا، شمس الشموس يا صبوحة، أمورتي الحلوة، عاشقة وغلبانة، زى العسل.

الفنان عبد الحليم حافظ

على حسب وداد قلبي، جانا الهوى، خايف مره أحب، الهوى هوايا، مداح القمر، عاش اللي قال، الفجر لاح، يا ليالي محدش خالي، أي دمعة حزن، حاول تفتكرني، الماء والخضرة، موعود، يا ليالي محدش خالي، حبيبتي من تكون، التوبة، ماشي الطريق، تخونوه.

الفنانة أم كلثوم

  • حب إيه (وكانت تلك أول الأغاني التي لحنها الفنان بليغ حمدي للفنانة أم كلثوم).
  • ظلمنا الحب، سيرة الحب، فات الميعاد، أنساك، فات المعاد.
  • حكم علينا الهوى وهي آخر ما غنت أم كلثوم.

الفنانة وردة

حنين، مالي أنا ، دار يا دار، ليالينا، احضنوا الأيام، حكايتي مع الزمان، لو سألوك، وحشتونى، يا نخلتين في العلالى.

الفنانة عزيزة جلال

مستنياك تعبت من الأشواق، حبيبي مهما أسافر، يا روحي يانى قريب مني، مستنياك وأنا دايبة يا عيني، مهما بعدت ومهما غبت، مستنياك يا روحي بشوق كل العشاق.

الفنان هاني شاكر

يا عاشقين، آه يا سلام لو تعرف، هو اللي اختار، لما يغني الحب، عومني في بحر عينيك، موال لوعة الفراق، تدوم حياتك.

أغاني أخرى

كما انه قام بتلحين العديد من الأغاني الأخرى، مثل:

  • غدر الزمن، يا قمرنا، الغيرة، الحبيب المدلل، بحري الهوى، لا دا كتير.
  • الأغاني ذات الثلاث دقائق

أعلن عن قيامه بالتعاون مع المغني عبد الحليم حافظ بتقديم أغاني ذات الثلاث دقائق وفي ذلك الوقت كانت مدة الأغنية تستمر ل 10 دقائق، وبالرغم من تخطي تلك الأغاني للثلاث دقائق إلا أنها احتفظت بتلك التسمية.

في هذا المقال قد تعرفنا على الفنان بليغ حمدي والأعمال التي قام بها وكيف كان هذا الملحن ذو تأثير على الموسيقى المصرية وكيف كارثة تلك الموسيقي والألحان حتى يومنا هذا ولهذا فإننا لا يجب إن ننكر فضله في كل تلك الإعمال.

وأخيرا أي تلك الألحان قد أطربتك وكانت ذو تأثير عليك؟

 

قد يعجبك ايضا