اسرار تعرفها لأول مرة عن أحمد زكي وأهم اعمالة

أحمد زكي فنان مصري، التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على المركز الأول على دفعته، قام بالعديد من الأعمال الفنية ومن أكثر الأفلام الجديرة بالذكر الهروب كان بعض أفلامه من أكثر 100 فيلم تم اختيارهم في المئوية السنوية العالمية عام 1996م ، وفيما يلي سوف نتعرف بشي من التفصيل عن الفنان احمد زكي عبر موقع أنوثتك.

من هو أحمد زكي

  • أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي، ولد احمد زكي في الزقازيق بمصر في تاريخ 18/11/1949، وهو مصري الجنسية، هو ولد وحيد بعدما ولد توفي والده، جده هو من قام بتربيته وذلك لأن والدته تزوجت بعد وفاة زوجها، حصل على الإعدادية ومن ثم التحق بالمدرسة الصناعية.
  • كثير من الفنانين الذين شهدوه في حفل المدرسة قاموا بتشجيعها للالتحاق ب معهد الفنون المسرحية، وذلك لإبداعه في ذلك، التحق أحمد زكي بالمعهد وتخرج منه وحصل على المركز الأول على دفعته، وقام بالعديد من الأعمال الفنية، أثناء دراسته في المعهد شارك في مسرحيه هالو شلبي، وعندما تخرج قام بالأعمال في المسرح ومسلسلات وأفلام عديدة، تزوج من الفنانة هالة فؤاد وهي أيضا ممثلة مصرية وأنجب ابن اسمه هيثم.
  • توفي احمد زكي 27/5/2007 وذلك بسبب إصابته بسرطان الرئة.

أهم أعماله

عمل كثيرا مع أبرز المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين، عاطف الطيب، إيناس الدغيدى، محمد خان، وقام بالعديد من الأعمال الفنية “أفلام، مسلسلات، مسرحيات” ومن أمثلة تلك الأعمال:

أفلام احمد زكي

  1. كان للفنان أحمد زكي العديد من الأفلام وكان يبدع في تجسيد الشخصيات الفقيرة ومن أمثلة تلك الأفلام:
  2. ولدي/ زوجة رجل مهم/ البيه البواب/ نزوة/ أبو الدهب/ هستيريا/ الإمبراطور/ليلي والذكريات/ البطل/ الهروب/ البرى/ البرنس/ عيون لا تنام/ البداية/ معالي الوزير/ الباشا/ الراقصة والطبال/ درب الهوى/ شادر السمك/ حليم/ عيون لا تنام/ مستر كراتية/ اضحك الصورة تطلع حلوة/ من الذي قتل هذا الحب/ موعد على العشاء/ ارض الخوف/ إستاكوزا/ أربعة في مهمة رسمية/ الرجل الثالث/ أيام السادات/ ناصر56.
  3. ويعتبر فيلم شفيقة ومتولي هو أول بطولة الفنان أحمد زكي.

*مسلسلات احمد زكي

هو وهي/ من أجل ولدي/ رصاصه في القلب/ إلا دمعة الحزن/ نهر الملح/ الأيام/ اللسان والمر/ إصلاحية جبل الليمون.

*مسرحيات

  • “العيال كبرت” وكانت تلك آخر المسرحيات التي قام بها.
  • “اللص الشريف “.
  • “أولادنا في لندن”.
  • “القاهرة في ألف عام”.
  • “هالو شلبي” وتعتبر تلك أول الأعمال المسرحية التي قام بها الفنان أحمد زكي وكانت أثناء دراسته في معهد الفن المسرحي.

الجوائز التي نالها الفنان احمد زكي

  • أول جائزة له حصل عليها عن فيلم*طائر على الطريق* وكان ذلك في مهرجان القاهرة.
  • حصل على جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم* امرأة واحدة لا تكفي*.
  • حصل على جائزة من القاهرة عن فيلم*كابوريا*.
  • تم اختيار 6 من أفلام الفنان أحمد زكي الذي شارك في بعضها وقام ببطولة البعض الأخر وذلك في احتفال المئوية السنوية للسينما العالمية وذلك في عام 1996م وتلك الأفلام”البري، زوجة رجل مهم، أبناء الصمت، الحب فوق هضبة الهرم، وأحلام هند وكاميليا، إسكندرية ليه”.

تأثير أعمال الفنان أحمد زكي على السينما المصرية

حقق الفنان احمد زكي نجاح كبير في الوسط الفني كما أنه كان الحل للكثير من المعادلات المعقدة في السينما المصرية، كما انه كان بارع في تجسيد الشخصيات التاريخية في تلك الموهبة يعتبرها النقاد من منفردة عن موهبة التمثيل التي يؤديها.

وفي ذلك المقال قد تعرفنا على الفنان احمد زكي “أعماله وحياته والجوائز التي حصل عليها وكيف أثرت أعمال هذا الرجل على السينما المصرية”.

ولكن أي الأعمال الفنية التي حازت إعجابكم وكانت ذات أثر عليك؟

المراجع

1

2