القسم الإسلامي

هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه

هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه

انتشرت الآونة الأخيرة العديد من الاقاويل والتساؤلات المتعلقة بنهر دجلة ومنها هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه أو حدوث انحصار فيه يشير على شيء وذلك السؤال سبب الخوف والقلق للكثيرين حيث أنهم استدلوا على حديث الذي ورد عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام الذي يدل عن انحصار نهر الفرات وأنه من علامات الساعة وانتهاء العالم.

إلى جانب ذلك هناك الكثير من العلامات التي حدثت في السنوات الماضية وقال عنها علماء الدين أنها من علامات الساعة الصغرى، وذلك سببه صدد يتعلق بجفاف نهر الفرات ويمكن القول انحسار نهر الفرات وجفافه هو علاء صحيحه من علامات الساعة وذلك استنادا الى حديث رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى السلام الذي ورد في اسناده صحيح.

نهر دجلة والفرات

  •  نهر دجلة من أكبر أنهار العالم والذي يتميز بأهمية كبيرة ايضا هو من الأنهار الكبرى التي توجد في المنطقة الجنوبية لقارة آسيا، وهو احدى الصفائح التكوينية للصحيفة الأفريقية والهندية.
  •  يقع نهر دجلة في الجزء الجنوب الغربي من القارة الأسيوية وينبع من الجبال التي يطلق عليها اسم جبال الطروس المتواجدة في دولة تركيا.
  •  يحتوي نهر الفرات على نهرين الاول هو نهر المراد وذلك النهر، ينبع من جبال أرارات الى بحيرة تال.
  •  والنهر الثاني يطلق عليه اسم قره: وينبع من شمال شرق مدينة الأناضول ويجتمعان النهرين ليخترق داخل الأراضي السورية والتقى في نهر دجلة في منطقة كرمة علي.
  •  يبلغ طول نهر الفرات 2900 كم مربع ويشترك به العديد من الدول منها دولة العراق ودولة سوريا ودولة تركيا، والجديد بالقول إن نهر الفرات يمتاز بغزارة كبيرة مثل نهر النيل.
  •  وقد حدثنا عنه رسولنا الأعظم سيدنا محمد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:   رُفِعْتُ إِلَى السِّدْرَةِ، فَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ : نَهَرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهَرَانِ بَاطِنَانِ ، فَأَمَّا الظَّاهِرَانِ : النِّيلُ وَالفُرَاتُ ، وَأَمَّا البَاطِنَانِ : فَنَهَرَانِ فِي الجَنَّةِ ))

هل جفاف نهر دجله من علامات الساعه

سبب انحسار نهر دجلة

  • نهر دجلة  الفرات هو من الأنهار التي سببت ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة حيث في الرابع من شهر مايو تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هناك انخفاض كبير في منسوب نهر الفرات بقيمة خمسة امتار، وذلك يحدث لأول مرة بالتاريخ وأثر بشكل سلبي على دولة تركيا.
  •  ايضا أشار أن ذلك الأمر يشكل كارثة تهدد حياة الانسان، ومن المعروف أن نهر الفرات هو من الأنهار الأساسية في دولة تركيا والذي يعبر من خلال الأراضي السورية حتى يصل إلى الاراضي العراقية، وبسبب تراجع الورد المائي في الفترة الماضية، ذلك ناتج عنه تراجع في مخزون الماء في بحيرة سد تشرين ونهر الفرات وحدوث مشاكل في تربويات توليد الكهرباء عند السدين.
  •  أيضا أدى إلى انخفاض شديد في بحيرة السد التي تنتج الكهرباء في العديد من المحافظات واتضح أن سبب انخفاض منسوب نهر الفرات هو إقامة سدود عملاقة على النهر بسبب مشروع الغاب الذي بدأ عمله في القرن الماضي، وما زال مستمر الى يومنا هذا وذلك أدى إلى تراجع حصة الماء في دولة العراق ودولة سوريا وحدوث أزمة قوية بين البلدين.

جفاف نهر دجلة والفرات

جفاف نهر الفرات أثار العديد من ردود الأفعال للنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فمنهم من قال إنها احدى علامات الساعة ومنهم من قال إنها كارثة سوف تهدد حياة الكثيرين.

ما هو صحة الحديث الشريف الخاص بانحسار نهر دجلة والفرات

لقد ورد عن رسول الله الكثير من الأحاديث النبوية ومنها الأحاديث التي ذكر بها نهر الفرات ومكانته الكبيرة والمنفعة منهم، فقد ورد على رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام قال:

(رُفِعتُ إلى سِدْرةِ المنْتَهَى، مُنتَهاها في السماءِ السابعةِ، نَبَقُها مِثلُ قِلالِ هَجَرَ وورَقُها مِثلُ آذانِ الفِيلَةِ، فإذا أربعةُ أنْهارٍ نِهْرانِ ظاهِرانِ  ونهرانِ باطِنان. فأمّا الظَّاهِرانِ: فالنِّيلُ والفُراتُ. وأمّا الباطِنانِ: فنَهْرانِ في الجنةِ، وأُتِيتُ بثلاثةٍ أقْداحٍ قدَحٌ فيه لَبنٌ وقدَحٌ فيه عسَلٌ وقدَحٌ فيه خمْرٌ ، فأخذتُ الّذي فيه الَّلبَنَ فشَرِبْتُ فقِيلَ لِي : أجَبْتَ الفِطرةَ أنتَ وأُمَّتُك،  وقال في موضعٍ آخر: “فُجِّرَتْ أربعةُ أنْهارٍ من الجنةِ : الفُراتُ ، والنِّيلُ ، وسَيْحانُ ، وجَيْحانُ).

  • في ذلك الحديث الشريف حدثنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام عن نهر الفرات وقال أنه سوف ينحسر تحته كنزا من الذهب ولا ينبغي لأي مؤمن أن يأخذ منه شيئا.
  •  أيضا ورد في ذلك الحديث قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من الذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  •  وتلك الدلالة التي ظهرت في الحديث الشريف تشير على اقتراب قيام الساعة وذلك استنادا الى قول رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن تل من ذهب فيقتتل عليه الناس فيقتل تسعة أعشارهم اشترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هنا يتضح لنا أن جفاف نهر الفرات وانحصاره هي علامة واضحة على اقتراب علامات الساعة ويوم القيامة والله أعلى واعلم.

هل ذكر نهر الفرات في القرآن؟

  • ذكر نهر الفرات في كتاب الله الكريم في سورة الفرقان بسم الله الرحمن الرحيم (هو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا) صدق الله العظيم.
  •  في تلك الآية الشريفة ذكر لنا الله عز وجل نهر الفرات وأشار أن مائه عذب بالإضافة إلى ذلك نهر الفرات هو من الأنهار التي كانت تفصل بين الشرق والغرب قديما وكانت من أعظم الأنهار في قارة آسيا.
  • ويعد انحسار نهر الفرات من علامات الساعة الصغرى التي تشير على قرب يوم القيامة والذي ورد في العديد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية.
زر الذهاب إلى الأعلى