القسم الإسلامي

ما معنى العج والثج

ما معنى العج والثج

ما معنى العج والثج هي من الأسئلة التي بحث عنها الكثيرون حيث إن كلمة العج والثج وردت في حديث رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام لذلك تساءل الكثير عن توضيح معناها:

  •  كلمة العج:  تحمل معنى رفع الصوت بالتلبية بالاعتدال وهي من الأمور المستحبة الجهر بها أثناء أداء الحج.
  •  كلمة الثلج:  وتحمل معنا سيلان الدماء والأضاحي وذبحه حيث إن أفضل الأيام عند الله تبارك وتعالى هو يوم النحر التي تذبح به الأضاحي.
  •  ووردت الكلمتين في حديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام حيث قال أفضل الحج والثج ومن هنا قال أبو عبيدة والعج هو رفع صوت التلبية د هو سيلان دماء الأضحية أو الهدي.

  •  ويقال أيضا إن العج هم الحجاج الذين يعيشون ويدقون بصوت مرتفع بالدعاء والاستغاثة والتضرع إلى الله وبالتالي يتضح لنا إن معنى العج والثج مرتبطان ركن الإسلام الخامس وهو الحج.

ما هو فضل العج والثج  في أداء الحج

  •  بعد أن وضحنا لكم إجابة سؤال ما معنى العج والثج سوف نوضح لكم فضلهم أثناء أداء فريضة الحج فهم من الأعمال الصالحة التي يقوم بها الحج أثناء أداء فريضة الحج.
  •  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل أي الحج أفضل فقال النبي عليه افضل الصلاة والسلام العجز والثلج والتلبية بصوت عالي، وقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك هو ذبح الأضحية في يوم النحر حيث إنها من أحب الأعمال إلى الله تبارك وتعالى.

ما معنى العج والثج
 

ما هو دعاء العج

  •  وضحنا لكم في السطور السابقة أن كلمة العج تحمل معنى النداء والتلبية بصوت مرتفع ودعاء العج هو
  • ) لبيّك اللهم لبيّك، لبيّك لا شريك لك لبيّك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك)
  • وبذلك الدعاء يتضرع العبد إلى ربه بالطاعة والعمل والالتزام والاعتراف أنه هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد.

فريضة الحج

  •  فريضة الحج هي من أركان الإسلام وهو الركن الخامس من أركان الإسلام مثل شهادة أن لا اله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا .
  • فالحج هو فرض على كل مسلم بالغ وقادر يستطيع الذهاب لأداء فريضة الحج سواء من الناحية المادية أو من الناحية الصحية، حيث أمر الله تبارك وتعالى أن يتم الحج في مكة المكرمة في شهر ذي الحجة.
  •  ولقد فرق فرض الله تبارك وتعالى الحج على المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة، وإذا حج الشخص أكثر من مرة ذلك تطوعا وتقربا إلى الله تبارك وتعالى ويوجد العديد من المناسك التي يجب القيام بها بالترتيب لأداء فريضة الحج وذلك اتباعا لسنة رسول الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام

ما هو فضل العج و الثلج

 العج والثج هم من الأعمال التي يفعلها الحاج لإتمام المناسك حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل الحاج أيها أفضل قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام العج والثج لما يحملوه من فضله عظيم.

مصطلحات متعلقة بالحج

 في سياق بحثنا عن إجابة سؤال ما معنى العج والثج هناك العديد من المصطلحات المتعلقة بالحج وهي كالآتي:

 الأشهر الحرم

 الأشهر الحرم هي الأشهر التي حرم الله تبارك وتعالى فيها القتال وهم شهر ذي الحجة وشهر ذو القعدة شهر محرم وشهر رجب.

 قالوا أهله

قالوا أهله هي رفع الصوت بشكل معتدل.

 أيام التشريق

 أيام التشريق هم الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحل وهم اليوم الثاني واليوم الثالث واليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك وأطلق عليه اسم التشريق، لأن كان يتم الإشراق الأضاحي فيها.

 الحج الأكبر

 الحج الأكبر وهو يوم النحل والذي يتوافق مع اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو أول يوم من الأيام عيد الأضحى والذي يتم ذبح الأضحية بهم.

 ليلة الحصبة

ليلة الحصبة هي الليلة الرابعة عشر في شهر ذو الحجة.

 يوم التروية

 يوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذي الحجة وأطلق عليه ذلك الاسم لان يرمون الحجاج بالماء من اجل الذهاب إلى منى والذهاب إلى عرفة .

يوم عرفة

وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وفي ذلك اليوم يفقد حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ويوافق عيد الأضحى المبارك.

أركان الحج

 ينقسم الحج إلى أركان وسنن وواجبات يجب أن يتبعها المسلم بالترتيب ويطرق كل شيء مكروه ومحرم حتى يحصل على ثواب الحد كامله أركان الحج بالترتيب هي كالاتي:

 أولا الإحرام

 الإحرام المقصود منه ارتداء ثوب الإحرام فهو عبارة عن رداء ابيض لا يوجد بها خياطة، ثم يعقد النية للحج.

 ثانيا الوقوف في عرفة

الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم فمن لم يقف بعرفة لن يصلح له حج طواف الإفاضة.

  ثالثا طواف الإفاضة

 هو الركن الثالث من أركان الحج ويطلق عليه ذلك الاسم لطواف الزيارة.

 ثالثا السعي بين الصفا والمروة

  •  السعي بين الصفا والمروة يأتي بعد الوقوف بعرفة وبعد الوقوف بمزدلفة وطواف الإفاضة.
  •  قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم صدق الله العظيم.

أسئلة شائعة

ما معنى يوم العج والثج؟

الْعَجُّ وَالثَّجُّ ” . الْعَجُّ يَعْنِي : التَّلْبِيَةَ ، وَالثَّجُّ يَعْنِي : إِهْرَاقَ الدَّمِ .

زر الذهاب إلى الأعلى