القسم الإسلامي

عند الخروج من الحمام ماذا نقول

عند الخروج من الحمام ماذا نقول

  • عند الخروج من الحمام نقول غفرانك وذلك لك استنادا إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث ورد بالحديث الشريف عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك.
  •  وورد عن أهل الدين والعلم أن الدعاء الذي يخص الخروج من الحمام أو من أماكن الخلاء بعد قضاء الحاجة يقال غفرانك غفرانك وذلك اقتداء برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

ما هو دعاء دخول الخلاء

 ثبت في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل الخلاء أو الحمام كان يقول بسم الله الرحمن الرحيم اللهم نعوذ بك من الخبث والخبائث.

دعاء الخروج من الحمام

بعد أن تعرفنا عند الخروج من الحمام ماذا نقول سوف نوضح لكم أن أهل الدين والعلم أشاروا أن الدعاء هو من الاستغفار وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر المسلمين استغفارا وتوبة إلى الله حيث أنه إذا حدث له قرب أو حدثت له مشكلة عظيمة كان يستغفر الله دائما لأن بالدعاء يقضى الأمر.

 فكان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام لا يترك ذكر الله من لسانه أبدا حتى عند قضاء حاجته لذلك بعد الخروج من الحمام كان دائما يقول غفرانك غفرانك وأستغفرك ربي العظيم وأتوب أليك.

أدعية الخروج الخلاء والدخول ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي كان يقولها عند دخول الحمام وخروجه ومنها ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا دَخلَ الخلاءَ قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الرِّجسِ النَّجِسِ الخبيثِ المخبَّثِ الشَّيطانِ الرَّجيمِ.
  • عن أنس بن مالك أنه قال: “كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ الخَلَاءَ -وفي حَديثِ هُشيمٍ: أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا دَخَلَ الكَنِيفَ- قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الخُبْثِ والْخَبَائِثِ. وفي رواية: وقالَ: أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الخُبْثِ والْخَبَائِثِ.
  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: “سترُ ما بين أعينِ الجنِّ وعوراتِ بني آدمَ إذا دخلَ الكَنيفَ أن يقولَ بسمِ اللهِ

عند الخروج من الحمام ماذا نقول

ما هي مشروعية الخروج من الخلاء

  •  من المعروف أن أماكن الخلاء أو الحمام هي من أخبث الأماكن على الأرض لأنها موطن قضاء الحاجة حيث يمكن للمسلم أن يذكر ربه في تلك الأماكن لأنها الأماكن المخصصة للجوء الشياطين 
  • لذلك من الضروري الاستفادة منها وكان رسول الله يلجأ لربه قبل دخول الخلاء ويجنب من الشيطان ويحميه من أي ضرر وبعد الخروج من الحمام يدعو الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام والله تبارك وتعالى ويطلب منه المغفرة ويحمده على نعمه في الحفاظ عليه.

ما هي آداب دخول الحمام

 بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال عند الخروج من الحمام ماذا نقول الآن سوف نوضح لكم في النقاط الآتية مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم اتباعها للحصول على الثواب والدفع عن الأذى قبل دخول الخلاء وهي كالآتي:

  •  أولا من الضروري ذكر الله ونقول بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
  • ثانيا ترك الكلام أثناء دخول الخلاء.
  •  ثالثا الاستنجاء بالشمال .
  • رابعا عدم ترك البول بمكان التطهير التنظيف بعد الخروج من الحمام.

سؤال وجواب عن دعاء دخول الخلاء

اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث

زر الذهاب إلى الأعلى