القسم الإسلامي

ما حكم زراعة الشعر

ما حكم زراعة الشعر

هناك العديد من الفتاوى المتعلقة بحكم زراعة الشعر فمنها فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عليه قال إن زراعة الشعر هي من الأمور الجائزة لأن الأمر ليس له علاقة بخلق الله ولكنه هو تصحيح لعيب أو للتجميل فتلك المسالة لا تغير أي شيء في خلق الله والدليل على ذلك قصة النفر الثلاثة الذين كان أحدهما رجلا اقرع فتمنى من الملك أن يأتي إليه بشعر جيد وذلك جاء لنا في حديث البخاري قال:

(وأتى الأقرع فقال أي شيء أحب إليك قال شعر حسن ويذهب عني هذا قد قذرني الناس قال فسامحه فذهب وأعطي شعرا حسنا).

ما هو السبب وراء زراعة الشعر

  •  خلق الله تبارك وتعالى الإنسان في أحسن شكل وفي أحسن تقويم بسم الله الرحمن الرحيم ولقد (خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) صدق الله العظيم .
  • فعندما يتعرض الإنسان لضغوطات الحياة أو الأمراض أو لحوادث ذلك يؤدي إلى تساقط شعره وذلك يجعله يشعر بالحزن الشديد، حيث أن مرض تساقط الشعر هو من الأمراض المنتشرة بشكل كبير لذلك يلجأ الكثيرون لزراعة الشعر وهنا حل الدين الإسلامي زراعة الشعر ما دام لا لا يغير شيء في شكل الإنسان.

حكم  زراعة مقدمة الرأس

 إذا تم زراعة الشعر بمقدمة الرأس ذلك بسبب تساقطه فلا يوجد أي مانع من زراعة الشعر لأن ذلك لا يسبب تغيير في خلقة الله تبارك وتعالى، ولكن إذا كان الشعر الغرض منه التحسين والتزيين دون سبب طبي أو ضرر ذلك أمر محرم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم التزين لأنها من أعمال الشيطان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(  وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما حكم زراعة الشعر
 

ما هو حكم زراعه الشعر الصناعي

  •  عملية زراعة الشعر يتم عملها من خلال نقل بصيلات الشعر من منطقة إلى منطقة ثانية بجسم الإنسان وذلك الأمر لا بأس به، ولكن إذا حدث تغيير مثل أخذ بصيلات من شخص إلى شخص آخر فذلك الأمر غير مستحب.
  •  حيث يرى بعض العلماء أنه لا ضرر من عملية زراعة الشعر الصناعي ما دام لا تسبب ضررا على صاحبها، ولكن عملية الزراعة من شخص إلى أخر هي عملية غير مستحبة، علاوة إلى ذلك تم تحريم وصل الشعر وذلك لأنه يسبب تغيير في خلق الله تبارك وتعالى.

ما هي الحالات التي يباح بها زراعة الشعر والعمليات التجميلية

 هناك بعض الحالات المرضية التي يجوز بها إجراء زراعة الشعر والعمليات التجميلية ومنها ما يلي:

  •  عند إعادة عضو من أعضاء جسم الإنسان إلى شكل الطبيعي.
  •  عند استعادة وظيفة معينة لأجهزة الجسم.
  •  عند إصلاح عيوب خلقية مثل الأنف شديدة الانحناء أو  عند الإصابة بالشفة المشقوقة أو عند وجود أصابع وأسنان زائدة.
  •  في حالة التصاق الأصابع عند إصلاح عيوب طارئة بسبب الحوادث أو الأمراض أو الحروق، في تلك الحالة يتطلب الأمر زراعة الجلد وترقيعه أو تشكيل الثدي بشكل كلي أو بشكل جزئي، وزراعه الشعر بعد تساقطه وبشكل خاص عند السيدات.

 سؤال وجواب عن حكم زرع الشعر

نعم يجوز زراعة الشعر الصناعي مادام لا يغير في خلقة الله

زر الذهاب إلى الأعلى