القسم الإسلامي

حديث الرسول عن البنات

حديث الرسول عن البنات حيث أن الله عز وجل  كرم جميع البنات والسيدات في الدين الإسلامي وجعلهن المحصنات لهم مقام عالي،  واستنادا إلى ذلك سوف تتعرف من خلال مقالنا عن الأحاديث التي حدثت فيها رسول الله عن قيمة الفتيات ومكانتهم في الدين الإسلامي.

حديث الرسول عن البنات

من الله علينا تبارك وتعالى بنعمة الإسلام، والذي شرح لنا من خلاله العديد من القواعد التي أنارت لنا في النفوس قيمة البنات في الإسلام، حيث أن في العصر الجاهلي كانوا يعملون الفتيات اسوا معامله، ويستقبلون وخبرهم بالحزن والنوح، ولكن جاء لنا دين الإسلام ليشرح لنا مقام الفتاة الرائع وأنهن مصدر رزق وخير وبركة.

وقال لنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام في العديد من الأحاديث النبوية عن رعاية الفتاة وتربيتهن هي أحد أبواب الجنة، وسوف نتعرف في السطور القادمة مجموعة من احاديث النبي عن البنات وهم كالآتي:

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جابر بن عبد الله قال (“مَن كُنَّ له ثَلاثُ بناتٍ يُؤْويهِنَّ، ويَرحَمُهُنَّ، ويَكفُلُهُنَّ، وجبَتْ له الجنَّةُ البتَّةَ، قال: قيل: يا رسولَ اللهِ: فإنْ كانتِ اثنتَيْنِ؟ قال: وإنْ كانتِ اثنتَيْنِ، قال: فرَأى بعضُ القومِ أنْ لو قالوا له واحدةً، لقال واحدةً(  صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

  • وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا أو أختينِ أو ثلاثًا حتَّى يَبِنَّ أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ – وأشار  عن عبد الله بن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(مَنْ وُلِدَتْ له ابنةٌ فلم يئِدْها ولم يُهنْها ولم يُؤثرْ ولَده عليها يعني الذكَرَ أدخلَه اللهُ بها الجنةَ) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

  •  عن انس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام (مَن عالَ جارِيَتَيْنِ حتَّى تَبْلُغا، جاءَ يَومَ القِيامَةِ أنا وهو وضَمَّ أصابِعَهُ) صدق رسول الله.

  • قال رسول الله صلي الله علية وسلم(مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ،  وأطعمَهُنَّ،  وسقاهنَّ،  وَكَساهنَّ مِن جِدَتِهِ كنَّ لَهُ حجابًا منَ النَّارِ يومَ القيامَةِ( صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها) صدق رسول الله.

 حديث الرسول عن البنات
احاديث الرسول الصحيحة عن البنات

يوجد العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي روت عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام و تم إثباتها في صحيح البخاري وصحيح مسلم وفي صحيح بن حيان، ومنها الأحاديث التالية:

  •  عن عبد الله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال(ما مِن مسلمٍ له ابنتانِ فيُحسِنُ إليهما ما صحِبتاه أو صحِبهما إلَّا أدخَلتاه الجنَّةَ).

  •  عن أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها على رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام قال(من أنفق على ابنتين أو أختين أو ذواتي قرابةٍ يحتسبُ النفقةَ عليهما حتى يغنيَهما من فضلِ اللهِ أو يكفيهما كانتا له سِترًا من النارِ).

  •  عن أبو سعيد الخدري عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال(مَن عالَ ثلاثَ بَناتٍ، فأدَّبهُنَّ، وزوَّجهُنَّ، وأحسَنَ إليهِنَّ، فله الجَنَّةُ) صدق رسول صلي الله علية وسلم.

حديث الرسول عن البنات عن رواية أم المؤمنين

هناك العديد من الأحاديث النوبية التي رويت عن أم المؤمنين، منها ما يلي:

  • عن أم المؤمنين قال رسول الله صلي الله علية وسلم (يسَ أحدٌ من أمتِي يعولُ ثلاثَ بناتٍ، أو ثلاثَ أخواتٍ، فيحسنُ إليهنَّ إلا كنَّ له سترًا منَ النارِ) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

  • (مَن ابتُلي بِشَيءٍ من البناتِ فصبرَ عليهِنَّ كُنَّ له حجاباً من النَّار)

  • قالت السيدة عائشة أم المومين عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (دَخَلَتِ امْرَأَةٌ معهَا ابْنَتَانِ لَهَا تَسْأَلُ، فَلَمْ تَجِدْ عِندِي شيئًا غيرَ تَمْرَةٍ، فأعْطَيْتُهَا إيَّاهَا، فَقَسَمَتْهَا بيْنَ ابْنَتَيْهَا، ولَمْ تَأْكُلْ منها، ثُمَّ قَامَتْ، فَخَرَجَتْ، فَدَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَلَيْنَا، فأخْبَرْتُهُ فَقالَ: مَنِ ابْتُلِيَ مِن هذِه البَنَاتِ بشيءٍ كُنَّ له سِتْرًا مِنَ النَّارِ) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

  • قال رسول الله صلي الله علية وسلم (نَّ اللَّهَ حَرَّمَ علَيْكُم عُقُوقَ الأُمَّهاتِ،  ومَنْعًا وهاتِ،  ووَأْدَ البَناتِ،  وكَرِهَ لَكُمْ: قيلَ وقالَ،  وكَثْرَةَ السُّؤالِ،  وإضاعَةَ المالِ) صدق رسول الله.

 حديث الرسول عن البنات

وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم عن البنات

  •  أوصانا رسول الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام أن يحسنوا إلى بناتهم ويعاملهم معاملة حسن سواء زوجاتهم أو بناتهم وأخواتهم، وقال لنا الله عز وجل في سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين) صدق الله العظيم.
  •  وقال لنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام في خطبة الوداع استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع اعوج فإذا ذهبت قيمته كثرت واذا لا يزل أعوج استوصوا بالنساء خيرا و رفقا بالقوارير.
  •  و لذلك ينبغي على كل أسرة أن تفهم جيدا أن الفتاة لها دور كبير في حياة أي فرد فهي الأم المستقبلية وهي الحبيبة والأخت والأم.
  •  وهي التي تستطيع أن تربي أبنائها على المنهج الإسلامي وتعليمهم تعاليم الدين.
  •  وينبغي على الوالدين أن يكون لها قدوة حسنه الأقوال والأفعال، ويوفر لها مناخ مناسب تتمتع بالحب والجزء الأسرى.

وبذلك نكون قد تعرفنا على حديث الرسول عن البنات والتي حدثنا فيها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عن مقام الفتيات، وكيفية معاملتهم نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى