أخبار الإمارات

جدول الاجازات 2023 في الإمارات

جدول الاجازات 2023 في الإمارات هي من الأمور التي يبحث عنها المواطنين،  لذلك  سوف نتعرف من خلال مقالنا عن جدول الإجازات حيث أن دوله الإمارات المتحدة أعلنت الآونة الأخيرة عن جدول الإجازات المعتمدة بها، وذلك وفقا من الإجازات الرسمية وسوف يشهد ذلك العام الجديد الكثير من العطلات والإجازات على مدار العام، ولذلك سوف نتعرف تفصيليا عن عطلات دولة الإمارات على جميع الأصعدة.

الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة هي من أقوى الدول الإسلامية التي يطلق عليها اسم الدولة الاتحادية لأنها تكونت من سبع إمارات عربية، عاصمتها هي مدينة أبوظبي، ويطلق عليها اسم الإمارات نسبة إلى السبع إمارات المتواجدين بها وهم:

  •  إمارة أبو ظبي.
  •  إمارة الفجيرة.
  •  إمارة رأس الخيمة .
  • إمارة عجمان.
  •  إمارة الشارقة.
  •  إمارة أم القيوين.
  •  إمارة دبي.

 تتمتع دولة الإمارات بسيادتها الكاملة ودستورها، والجدير بالقول القول أن  دولة الإمارات لديها موقع جغرافي مميز حيث تطل على الجزيرة العربية، ومن جهة الجنوب الغربي تحدها قارة آسيا.

 ويطل شواطئها على الخليج العربي يحدها من جهة الشمال دولة قطر، ومن جهة الغرب المملكة العربية السعودية ومن جهة الجنوب سلطنة عمان.

جدول الاجازات 2022 في الإمارات

جدول الإجازات 2023 في الإمارات

حددت الحكومة الإماراتية جدول يوضح به جدول الاجازات 2023 في الإمارات وذلك بعد الموافقة من مجلس الوزراء الإماراتي، الذي قام بتحديد العطلات الرسمية في القطاع الخاص و في القطاع العام.

علاوة على لذلك تحرص دائما الحكومة الإماراتية أن  توحد بين جميع قطاعات المجتمع وتساعد في دعم الاقتصاد بكافة الطرق وسوف تشمل هذه الإجازات عيد الفطر المبارك ورأس السنة الميلادية وعيد الأضحى، والمولد النبوي وهو اليوم الوطني وسوف نوضح لكم في جدول الاجازات 2023 في الإمارات وهو كالاتي:

الإجازةتاريخ الإجازةمدة الإجازة
يوم السبتويوم السبت و الأحد من كل أسبوعيومان
إجازة رأس السنة الميلاديةفي الأول من شهر يناير مدتها يوم واحد
إجازة عيد الفطر المباركالتاسع والعشرين من شهر رمضان إلى الثالث من شهر شوالمدتها أربعة أيام
إجازة وقفة عيد الاضحى ووقفة عرفاتمن التاسع من ذي الحجة إلى الثاني عشر من شهر ذو الحجهمدتها أربعة أيام
إجازة رأس السنة الهجريةفي الأول من شهر محرم مدتها يوم واحد
إجازة المولد النبوي الشريفالثاني عشر من شهر ربيع الأولمدتها يوم واحد
إجازة اليوم الشهيد الإماراتيفي الأول من شهر ديسمبرمدتها يوم واحد
اليوم الوطني الإماراتيمن الثاني إلى الثالث من شهر ديسمبر مدتها يومان 

ما هي إجازة السبت والأحد في دولة الإمارات

تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة إجازة أسبوعية وهم يومين السبت والأحد، وذلك بناء على قرار من الحكومة الإماراتية الصادر في السابع من شهر ديسمبر لعام 2023 والهدف من تلك الإجازة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ووضع خارطة اقتصادية عالمية تساعد في نهضة البلاد وازدهارها واندماجها مع الاقتصادات العالمية.

الإجازات الدينية في دولة الإمارات عام 2023

 تحتفل دولة الإمارات كل عام مثل جميع الدول العربية بالعديد من الإجازات الدينية، والجدير بالذكر أنه يتم تحديد تلك الإجازات بناء على رؤية الهلال وجاء جدول الاجازات 2023في الإمارات كالاتي:

 أول: إجازة رأس السنة الهجرية

 والتي يحتفل بها جميع المسلمين في كافة أرجاء العالم في الأول من شهر محرم نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 ثانيا: اجازة المولد النبوي الشريف

 والتي تحتفل به دولة الإمارات في الثاني عشر من شهر ربيع الأول احتفالا بمولد الهدى عليه افضل الصلاة وازكى السلام.

 ثالثا: إجازة وقفة عرفات

والتي تصادف التاسع من شهر ذي الحجة في كل سنة قبل عيد الأضحى المبارك إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تأتي بعد إجازة وقفة عرفات في العاشر من شهر ذي الحجة في كل سنة.

جدول الإجازات 2023 في الإمارات للمدارس

 حددت وزارة التربية والتعليم الإماراتية جدول الاجازات 2022 في الإمارات لكافة المدارس الحكومية المتواجدة في دولة الإمارات والتي جاءت كالاتي:

الإجازةميعاد الاجازهنهاية الإجازة
إجازة الربيعتكون في يوم الأحد السابع والعشرين من شهر مارس عام 2023 ميلاديةيوم الخميس الرابع عشر من شهر إبريل عام 2023ميلادية
العطلة الصيفيةفي يوم الجمعة الأول من شهر يوليو عام 2023 ميلاديةيوم السبت السابع والعشرين من شهر أغسطس 2023ميلادية
إجازة الشتاء وبداية السنة الدراسية الجديدةيوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر ديسمبر 2023 يوم الأحد الأول من شهر يناير 2024

ما هو موعد الاحتفال بعيد الاتحاد الإماراتي

 تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة كل عام بالعيد الوطني الخاص بها في الثاني من شهر ديسمبر في كل سنة، وذلك بعد أن أعلن الشيخ زايد انه أقام الاتحاد بين الإمارات الذي تم تفريقها بسبب الاحتلال البريطاني وبشكل خاص عام 1986،  ومن هنا أصبحت دولة الإمارات المتحدة الدولة واحده،  وفي كل عام في الثاني من شهر ديسمبر يحتفل جميع المواطنون بذلك الاتحاد العظيم.

إجازة يوم الشهيد الإماراتي

  • تعد إجازة يوم الشهيد الإماراتي من الاحتفالات الوطنية التي تقام بدولة الإمارات وذلك تقديرا لمكانته الشهداء العظيمة الذين ضحوا بأرواحهم حتى يحافظ على الوطن، ولن نجد أفضل من يوم نتذكر به كل ما قدموه من تضحيات وردا للجميل.
  • وذلك حتى نوضح الترابط والحب بين الشعب والقادة والوطن وتم تحديد الاحتفال بيوم الشهيد في الثلاثين من شهر نوفمبر في كل عام.
  • من هنا أصبحت من الإجازات الرسمية التي يحتفل بها الشعب الإماراتي في كل سنة.

والي هنا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على جدول الاجازات 2023 في الإمارات وطرحنا لكم الإجازات الدينية وإجازات المدارس و كافه المعلومات المتعلقة بها نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد والمميز من مجله انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى