التعليم

تمتزج بعض الحيوانات في بيئتها باستعمال التموية

تمتزج بعض الحيوانات في بيئتها باستعمال التموية تلك العبارة تضم العديد من المعلومات المختلفة المتعلقة بالحيوانات، حيث أن جميع أنواع الحيوانات تستخدم الطرق المتنوعة وأساليب للاختفاء عندما تشعر بالخطر أو بوجود عدو سواء بواسطة شكلها أو الاختباء في البيئة التي توجد بها، وهناك العديد من الدراسات المتنوعة المتعلقة بخصائص الحيوانات وكيفية استعمالها للبيئة التمويه والاختباء، وذلك ما سوف يتطرق إليه مقالنا بشكل تفصيلي عن طرق تكيف الحيوانات مع البيئة؟ وما هي الأساليب التي تستخدمها للاختفاء.

تمتزج بعض الحيوانات في بيئتها باستعمال التموية

  • من الظواهر الطبيعية الذي تستخدمها جميع الحيوانات هو اسلوب التمويه، وهو عبارة عن طريقه يستخدمها الحيوان للتكيف مع البيئة المحيطة بها والانسجام معها.
  •  على سبيل المثال الأخطبوط إذا أشعر بوجود خطر يقوم بإفراز مادة الحبر إخفاء نفسه عن الأعداء.
  •  وهنا نعرف أن هناك العديد من الحيوانات التي تمتزج مع بيئتها باستعمال التمويه وهي من أبرز طرق التخفي للبعد عن الأعداء مثل وجود بعض الأسماك التي تخفي نفسها داخل الطين حتى لا يستطيع اصطيادها وذلك ما يعرف باسم أسلوب التمويه.
  • والجدير بالذكر أن التكيف هو من العادات التي خلقها الله تبارك وتعالى لسائر الحيوانات والنباتات وذلك يساعدها على العيش والتكيف في البيئة المحيطة بها وذلك حتى تتأقلم مع الظروف وتستطيع أن تتغذى دون مواجهة مشاكل

ما هو مفهوم التمويه عند الحيوانات

  •  التمويه هو ظاهرة توجد عنده جميع الحيوانات والنباتات وتستخدمها عندما تشعر بوجود خطر أو وجود أحد يريد أن يفترسها.
  •  وذلك من خلال تغيير في شكلها الخارجي أو الاختباء في البيئة المحيطة بها، وذلك ما يعرف باسم التكيف التركيبي، هناك العديد من الحيوانات وبشكل خاص اللافقاريات التي تقوم باستخدام التمويه للاختفاء من مفترس فيها مثل الحبار والأخطبوط.
  • علاوة على ذلك هناك حيوانات أخرى تستخدم التمويه مثل الحرباء التي تقوم بتغيير لونها مثل لون المكان الذي توجد به والضفدع والدب، والعديد من الحيوانات الأخرى.
  •  حيث تعد طريقة التمويه هي الطريقة الأولى لجميع الحيوانات والنباتات للاختفاء من مفترس فيها بشكل كل حتى تساعد نفسها على البقاء.

ما هي طرق المساعدة على التمويه عند الحيوانات

هناك الكثير من الطرق المتنوعة التي تستخدمها الحيوانات كعامل لتساعد على التمويه،  حيث أن هناك بعض الحيوانات لديها فرو تستخدمها للابتعاد عن الأعداء والتخفي ومن الطرق المستخدمة للتمويه عند الحيوانات ما يلي:

 الطريقة الأولى

وهو الاعتماد على الأصباغ، حيث أن هناك حيوانات تعتمد على الأصباغ وهي مادة توضع داخل البيئة لتساعد على التخفي.

مثل حيوان الأخطبوط الذي يقوم بإفراز الحبر للتخفي في المياه بشكل كامل.

 الطريقة الثانية

وهو الاعتماد الهيكلي المادي وتلك الطريقة يستخدمها الدب القطبي الذي لديه هياكل شعريه تقوم بنشر الضوء في المكان، حتي يبدو المكان بلون موحد وهو اللون الأبيض وذلك ينتج عنه حمايته من الأعداء والابتعاد عن المفترسين.

التمويه عند الحيوانات

تختلف كل طريقة عن أخرى يستخدمها الحيوان للتخفي والتأقلم مع البيئة التي يعيش بها ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

أولا: التمويه بالتلوين

  •  يوجد بعض حيوانات تقوم باستخدام التمويه بالتلوين وذلك للاختفاء عن مفترس فيها مثل الدب القطبي الذي لديه لون أبيض ينتشر في المكان و يحجب الرؤية عنه .
  • وهناك الأرانب صاحبه اللون الأبيض الثلجي التي تمتزج مع لون الثلج حتى لا يراها أحد.
  •  وهناك بعض الحيوانات التي تتخفى في أغصان الأشجار مثل الحرباء، وإلى جانب ذلك يوجد أنواع من الأسماك التي تقوم بدفن نفسها في الطين في قاع المياه للتخفي والتمويه.

ثانيا: التموين بالتلوين المضطرب

  •  التلوين المضطرب هو عبارة عن طريقه يستخدمها الحيوانات للتخفي مثل الخيوط أو البقع التي توجد على جسم الحيوان، مثال عليها الحمار الوحشي الذي يقوم بإظهار البقع السوداء المتواجدة على جسمه لإبعاد الذباب.
  •  وهناك أنواع من النمور والأسماك المخططة التي تستخدم جسمها للتمويه حتى لا يتم افتراسها، إلى جانب ذلك هناك حيوانات لديها أشكال الملفتة تستطيع استخدامها لإخفاء نفسها بشكل كامل.

ثالثا: التمويه والتنكر

  •  يوجد أنواع من الحيوانات تقوم باستخدام البيئة التي تعيش بها حتى تساعدها على التمويه والابتعاد عن الحيوانات الأخرى، مثل بعض أنواع الحشرات التي تشبه نفسها بأوراق الأشجار.
  •  وهناك حشرات أخرى تشبه نفسها بأغصان صغيرة، وفراشات للإبداعات عن العناكب و الحيوانات التي تفترسها.

رابعا: التمويه بالتقليد

  • من الطرق الشائعة التي تستخدمها الحيوانات حتى تبتعد عن مفترس فيها هي أن تقوم بتقليد البيئة التي تعيش بها مثل تغيير رائحتها أو تغيير مظهرها مثل الثعابين الحمراء التي لا تؤذي أحد، التي تقلد الثعابين السامة حتى تبعد عن نفسها الخطر.
  •  بالإضافة إلى ذلك يوجد أنواع من الفراشات غير سامة تشبه نفسها بالفراشات السمات حتى تحمى نفسها.

وبذلك نكون تعرفنا على إجابة سؤال تمتزج بعض الحيوانات في بيئتها باستعمال التموية وتعرفنا أن الإجابة صحيحة أن التمويه من الطرق الجيدة التي تساعد جميع الحيوانات على حماية نفسها، نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى