أخبار السعودية

اين تقع طنطوره في السعوديه

اين تقع طنطوره في السعوديه؟ حيث أن المملكة العربية السعودية تمتاز باحتوائها على العديد من الأماكن السياحية و المدن الأثرية المميزة، ومن أبرزها مدينة العلا الأثرية التي تضم مجموعة كبيرة من المعالم والآثار الرائعة ولذلك ما سوف نتعرف من خلال مجله انوثتك ما هي مدينه طنطورة وأين توجد الساعة الأثرية وكل المعلومات المتعلقة بها.

مدينة طنطورة في السعودية

  •  منطقة طنطورة من المدن التي لها تاريخ عريق بالمملكة العربية السعودية وهي تتبع محافظة العلا تميزت الساعة الشمسية المبنية بها من مادة الطين وتم إطلاق عليها اسم طنطورة نسبة إلى شكلها الهندسي الذي يأخذ شكل الهرم.
  •  توجد مدينة طنطورة بالقرب من سوق الضرب و حي الديرة، وتمتاز تلك المنطقة بكثرة المزارع و تنوع المحاصيل.
  •  أيضا تقوم بإنتاج كميات كبيرة من الحمضيات وجميع أنواع التمر والفواكه المختلفة، ويوجد في مدينة طنطورة مخزون من المياه الجوفية التي يتم الاعتماد عليها في الزراعة.
  •  والجدير بالقول أن منظمة اليونسكو قامت بتسجيل مدينة طنطورة ضمن المناطق الأثرية التي توجد في المملكة العربية السعودية لاحتوائها العديد من المناطق الأثرية والمناطق التاريخ.

اين تقع طنطوره في السعوديه

  •  تقع مدينة طنطورة في محافظة العلا وهي من محافظات المملكة العربية السعودية التي توجد في الجزء الغربي من الجزيرة العربية، تتبع مدينة طنطورة إداريا للمدينة المنورة، تبعد 300 كيلومتر عن المدينة المنورة.
  •  تقع مدينة طنطورة بين جبلين كبيرين هي من أبرز الأماكن التي تضم الكثير من المناطق الأثرية.

لماذا اطلق اسم طنطورة بهذا الاسم

  •  تم تسمية مدينة طنطورة بذلك الاسم لان تم بنايتها من مادة الطين والأحجار متراصين على شكل هندسي يشبه الهرم بعد ذلك تم بناؤه على سور احد المدارس القديمة التي توجد في مدينة العلا الأثرية، ومنذ ذلك الوقت تم إطلاق عليها اسم طنطورة.
  •  وهنا تم تحديد الساعة عن طريق الشمس واعتمدها سكان المنطقة للتعرف على مواعيد الزراعة الموسمية، ويرجع تاريخ الطنطورة إلى قديم الزمن منذ العصر الروماني في القرن الثالث قبل الميلاد.

ما هي استخدامات الطنطورة في مدينة العلا

كان في القديم السكان المحليون يستخدمون الطنطورة للعديد من الأغراض ومن أبرزها ما يلى:

 أولا: تستخدم لتحديد مواعيد الزراعة

كان السكان المحليون الذين يعيشون في مدينة العلا يستخدمون الطنطورة لتحديد موعد زراعة القمح و موعد زراعة الشعير، وذلك من خلال السقوط الظهر عند رأس الحجر والذي لا يحدث سوى مرة واحدة في السنة .

وتلك الأيام تكون من يوم 21 من شهر ديسمبر حتى اليوم الثالث العشرين.

 ثانيا: توزيع المياه الجوفية

من استخدامات الطنطورة هي التعرف على موعد توزيع المياه الجوفية وذلك عندما يسقط الظلم على الطنطورة، فذلك يدل على وصول المياه للمزرعة، عندما يسقط الظل على الحجر الذي يشير على يصول الماء للمزرعة الأخرى بالتساوي.

الشتاء المميز في طنطورة

يقام في مدينة طنطورة مهرجانات سياحية رائعة وهي من احدى ثمرات التطور التي ترمز لها المنطقة وتشير على الرخاء والنماء حيث ياسين الاحتفال بموسم الزراعة عند السكان المنطقة، ويقومون حفل سنوي ويتبادلون به الهدايا والتهاني بعودة الزراعة مرة أخرى.

وذلك نسبة إلى الساعة الشمسية التي توجد في الجزء الجنوبي الشرقي من القرية ويبدأ اشتهاء الفعلي بداية من الثاني والعشرين من شهر ديسمبر.

محافظة العلا

  •  محافظة العلا هي من المحافظات العريقة بالمملكة العربية السعودية ولدتها تاريخ كبير منذ أن قام نبي الله صالح عليه السلام ببناء مدائن صالح، والتي ظلت إلى وقتنا هذا وتم تسجيلها في منظمة اليونسكو من أكبر الأماكن الأثرية في المملكة العربية السعودية.
  •  إضافة إلى ذلك تمتاز محافظة العلا بموقعها المميز حيث أنها تضم طريقه تجارة العالمي بين طريق البخور الذي يربط بين جنوب الجزيرة العربية وبين بلاد الشام و جمهورية مصر العربية، إلى جانب ذلك تمتاز مدينة العلا بأهمية تاريخية كبيرة واحتوائها على مناظر جبلية خلابة.
  •  وفي عام 2017 أعلنت الهيئة العامة للتطوير عن بدء التطوير في محافظة العلا تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، والذي سوف يقوم بتطوير المنطقة والبنية التحتية وترميم الآثار والحفاظ على تاريخها العريق.
  •  إلى جانب ذلك سوف يتم عمل اتفاقية تشمل التبادل المعرفي والتبادل الثقافي والتبادل السياحي بين المملكة وبين دولة فرنسا وفتح الطرق الجديدة للسياحة وتعزيز التراث الثقافي والتراث التاريخي في المملكة.

مهرجان شتاء طنطورة

مهرجان شتاء طنطورة  من المهرجانات المميزة التي أقيمت على مدى 7 سنوات يبدأ المهرجان من العشرين من شهر ديسمبر، ويظل حتى التاسع من شهر فبراير وتشهد المملكة العربية السعودية ذلك الحدث المميز والفريد من نوعه من خلال إقامة برامج مميزة ومختلفة و أنشطة متنوعة تتناسب مع جميع الأعمار وكيفه الاهتمامات.

أيضا يحتوي مهرجان شتاء حنطوره على مناسبة ثقافية وحفلات فنية يحيها ابرز النجوم العرب والعالميين و تقام بها حفلات تراثية وعروض ضوئية.

علاوة إلى ذلك يقام بها سوق يحتوي على الحرف اليدوية والذي سوف يبدأ من  الواحد والثلاثين شهر يناير ويظل إلى الثاني من شهر فبراير، وسوف يقام سباق الخيل وهو السباق كأس خادم الحرمين الشريفين بمشاركة 80 من أفضل الفرسان بالمملكة العربية السعودية بالاشتراك مع الاتحاد السعودي للفروسية وهي الملكية وسوف يتم تقديم أفضل الجوائز للفائزين.

وبذلك أتاحت المملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على تأشيرة دخول السائحين الذين يرغبون في زيارة مهرجان شتاء طنطورة من مواطني الدول الأجنبية والدول الأوروبية والتي يبلغ عددها 25 دولة وهم:

  •  دولة أمريكا.
  •  دولة اليابان.
  •  دولة سنغافورة.
  •  دولة الصين.
  •  دولة أستراليا.
  •  دولة جنوب أفريقيا.
  •  دولة كوريا الجنوبية.

والعديد من الدول الأخرى، وتم تنظيم رحلات داخلية من مدينة الرياض ومدينة جدة إلى مدينة العلا لزيارة المهرجان والتمتع به.

مستقبل الاستثمار في في منطقة طنطورة

  •  أعلنت الهيئة الملكية لمحافظه العلا تحت إشراف الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان انه سوف يقوم استخدام جميع الطرق والأساليب لإعادة البريق للمدن الأثرية التي توجد في مدينة العلا ـ،  وسوف يتم وتسليط الضوء عليها بما يتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030 .
  • إلى جانب ذلك سوف يتم تسريع المشاريع المقامة بها والاستفادة من ترك المحافظة بشكل اقتصادي وسياحي وسوف يتم زيادة الاستثمار بها و إقامة مشروعات تخص الضيافة وإنشاء الفنادق حتى تستوعب الأف الزائرين بأسعار تنافسية.
  •  وبناء على تقرير الهيئة العامة للسياحة بالمملكة العربية السعودية أن بحلول عام 2022 سوف يتم ضخ مجموعة من الاستثمارات في محافظة العلا تطويرها بشكل ملحوظ حتى تستطيع أن تستقبل اكثر من 500,000 سائح بشكل ثانوي وتوفر أكثر من 5000 وظيفة لأبناء الشعب السعودي حتى تساهم في رسم مستقبل مشرق بالمملكة العربية السعودية.

 صور طنطورة في السعودية

سوف نقدم  في الصور التالية أجمل المناطق الأثرية والتاريخية التي توجد في منطقة طنطورة في مدينة العلا:

اين تقع طنطوره في السعوديه
طنطوره في السعوديه
اين تقع طنطوره في السعوديه
اين تقع طنطوره في السعوديه
اين تقع طنطوره في السعوديه

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا قمنا بالإجابة على سؤال اين تقع طنطوره في السعوديه وتعرفنا على جميع المعلومات المتعلقة بطنطورة واستخداماتها ومهرجان الشتاء بها نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى