اخبار المشاهير

القبيسات وش يرجعون

القبيسات وش يرجعون

يرجع نسب القبيسات وش يرجع إلى مجموعة من العوائل المتعددة فمنهم عائلة الثعالب ومنهم عائلة آل حامد وعائلة الهيل، والجدير بالقول إن عوائل القبيسات مستقرة في دولة الإمارات ويوجد منها بعض العوائل مستقرة في شبه الجزيرة العربية وبالمملكة العربية السعودية.

عائلة القيشي من وين

  • هناك العديد من العوائل التي تحمل اسم عائلة القبيسي ومنتشرة في الكثير من بلدان العالم المختلفة لها أصل يختلف عن الثاني.
  •  أيضا ذكرت كتب التاريخ أن كل قبيلة تحمل اسم القبيسي تنتمي إلى قبيلة مختلفة ولكن كل عائلة تعرف أصلها جيدا من خلال أجدادهم حيث يتواصون نفس الأصل ويعلمونه لأبنائه.
  • ولكن هناك بعض الأقوال أنه يرجع أصل عائلة القبيسات إلى قبيلة الوهبة والتي تنتمي إلى قبيلة التأميم وهم من فخذ بني طه.
  •  والجدير بالقول أن فخوذ بني طه هم من أشهر بطون حنظلة وهم من ذرية (بني وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن، وتعود تلك القبيلة في أصولها إلى صني بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم).

القبيسي من قبيلة قبيس

  •  القبيسي ينحدر إلى قبيلة القبيسي وهي من القبائل التي اشتهرت بشكل كبير بالمملكة العربية السعودية وانتشرت إلى جبال عامر والعديد من البلدان العربية وتنتمي إلى الجزيرة العربية وأصلها قبيلة القبيسي العربية القديمة.
  •  وترتبط قبيلة القبيسات بالعديد من القبائل الأخرى والعشائر المختلفة وكانت بدايتها في الحروب والغزوات .
  • بعد أن قام المسلمون بفتح بلاد الشام وبلاد العراق وبلاد ما وراء النهر ومن هنا أصبحت عائلة القبيسي لها حضور قوي جدا في جنوب لبنان وفي الشام واستقروا في دولة العراق وفي الجزيرة العربية وأصبح لديهم فروع متعددة بالمملكة العربية السعودية.

القبيسي من فخذ الوهبة من قبيلة بني تميم

يوجد بالمملكة العربية السعودية عائلات وفخذ وقبائل متعددة ومنها عائلة القبيسي والتي قال عنها علماء الأنساب أنها تنحدر إلى نسل:

( وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي الأسود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد منها، لذلك فهم من قبيلة بني تميم وتحديدًا من بطن طهية من فخذ حنظلة من بني وهبة).

  • والذي ينقسم الفرعين الآتيين:
  •  الفرع الأول: وهو ال محمد بن محمد بن علوي بن وهيب.
  •  الفرع الثاني: وهو ريس بن آخر بن محمد بن علوي بن وهيب

كبيسي من صخر الطائية

يرى علماء الأنساب أن قبيله الكبيسي الحالية تنحدر إلى قبيلة بني صخر العربية ولكن البعض منهم اعتقدوا أنهم من قبيلة الطائية وهنا يختلفوا في قول الأنساب ولكنهما عتاب على ديوان الشارع الشاعر إبراهيم الكبسي.

الكبسي من قبيلة بني صخر

 ترتبط عائلة الكبسي بعائلة بني صخر العربية ويقولون إن اسم الكبسي هو مفرد لكلمة كبسه، وهي قبيلة صغيرة رحالة وغير مستقرة وتنتمي إلى حلف بني ياس وهم من قبائل العرب القديمة وترجع ديارهم إلى منطقة كبسه العراقية.

القبيسي من القصيم

 من أبرز بطون عائلة القبيسات هم العائلات التي توجد في مدينة القصيم وذكرت العديد من كتب الأنساب أن سلالة قبيلة القبيسات تنتمي إلى العديد من المناطق المختلفة بالجزيرة العربية بداية من الشمال وصولا إلى الجنوب وبداية من الشرق وصولا إلى الغرب وجميعهم ينحدرون من قبيلة بني صخر.

سؤال وجواب عن قبيلة القبيسات

تنحدر عائلة الكبيسي من قبيلة صخر العربية

زر الذهاب إلى الأعلى