التعليم

الشبكة الغذائية نموذج يصف

الشبكة الغذائية نموذج يصف حالة أساسية في النظام البيئي، والذي يقوم بخلط مجموعة من العوامل سواء الشبكة الغذائية أو السلسلة الغذائية وذلك يساعد على استكمال مسار الطاقة من نوع إلى أخر سواء عند الحيوانات أو عند النباتات، ولذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا ما هي الشبكة الغذائية؟ وما هو النموذج الذي يصفها وكل المعلومات المتعلقة بها.

الشبكة الغذائية نموذج يصف

  • الشبكة الغذائية نموذج يدل على طبيعة الكائنات سواء الحيوانات أو النباتات، فهي عبارة عن حلقة تضم مجموعة من العناصر التي تتغذى على بعضها البعض حتى تكون سلسلة غذائية، وتنتقل من خلالها مواد طاقة من حلقة إلى حلقة أخرى.
  •  بالإضافة إلى ذلك الشبكة الغذائية هي النموذج الذي يقوم انتقال الطاقة في النظام البيئي من خلال مجموعة من السلاسل الغذائية المتتالية.
  •  والجدير بالذكر أن الشبكة الغذائية هي عبارة عن دورة طبيعية بين جميع عوامل البيئة وتسمى:
  •  نظام موارد المستهلك النوع الأول: يقوم بتغذية نفسه بنفسه ..
  • النوع الثاني: وهو الذي يعتمد على غذاء غيره.
  •  النوع الثالث: يقوم باستخدام التكافل الغذائي بين مخلوقات أخرى.
  • علاوة على ذلك هناك أنواع مختلفة ومتعددة من أمثلة الشبكة الغذائية و من أشهرها دوره الغذاء عند النباتات.
  • وفي 1927 اكتشف العالم تشارلز التون لأول مرة تركيب الكائنات الحية وفقا لمستوى التغذية المتعلق بها، والذي يدل على المستوى الغذائي الذي يلائم الكائن الحي.

مستويات الشبكة الغذائية

 الشبكة الغذائية هي من أسس النظام البيئي هي عبارة عن نموذج يدل على المستويات الغذائية بين الحيوانات والنباتات والإنسان، والتي تكون موجودة على هيئة سلاسل الغذائية تدفق الطاقة من خلالها وتتمثل مستويات الشبكة الغذائية:

 الكائنات المنتجة

 الكائنات المنتجة الكائنات الذاتي، هذه الكائنات تقوم بصناعة الغذاء بنفسها و ذلك من خلال عملية البناء الضوئي.

 النباتات الكائنات المستهلكون

 الكائنات المستهلكون يعد يوم الكائنات الأساسيون الذي تتغذى على كائنات أخرى مثل الحيوانات، الكائنات الحية التي تتناول على المنتجين الذاتيين مثل الأرانب.

 الكائنات  من الدرجة الثانية

 وهم الكائنات التي تتناول المستهلكون الأول اليوم وهي الكائنات التي تأكل اللحم مثل الدببة.

 المستهلكون من الدرجة الثالثة

 وهم الكائنات التي تتناول كائنات أكله اللحوم مثل النسور.

 الكائنات المفترسة

الكائنات المفترسة هم الكائنات الرئيسيون على وجه الأرض والتي تتميز بطبيعتها المفترسة في تناول جميع أنواع الحيوانات والتي تتمثل في الأسود والنمور.

 الكائنات المحللات

 المستوى الأخير من مستويات الشبكة الغذائية هي الكائنات المحلات والتي تتغذى على الحيوانات الميتة والنباتات الميتة مثل الفطريات.

الشبكة الغذائية نموذج يصف

أنواع الشبكات الغذائية

الشبكات الغذائية هو عبارة عن نظام متكامل يحتوي على وحدة أساسية ووحدة فرعية وأنواع مختلفة من الشبكات الغذائية والتي تتمثل في:

 الشبكة الغذائية الطوبولوجية

  الشبكة الغذائية الطوبولوجية هي عباره عن شبكه لتغذية العلاقة بين جميع الكائنات الحية والتي تتمثل في وجود تفاعل غذائي بين الكائنات، ولكن القوه ولا تفاعل ولا تسبب أي تغيير في العلاقة الغذائية.

 شبكة تدفق الطاقة

 وهي الشبكة المسؤولة عن تجديد الروابط بين الكائنات الحية والتي تساعد على تدفق الطاقة بين المستهلك والمورد.

 شبكة الغذاء التفاعلية

 شبكة الغذاء التفاعلية أو الوظيفية هي عبارة عن علاقه في شبكة الغذاء التي نتيجة  تفاعلية البيئة بأهمية كبيرة.

أقسام العلاقات في الشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية هي عبارة عن نموذج يتمثل فيه أنواع العلاقات المختلفة بين الكائنات الحية مع بعضها البعض، والتي تختلف من نوع إلى أخر على حسب المستويات التي شرحناها لكم في السطور السابق و سوف نطرح لكم في النقاط التالية أنواع العلاقات في الشبكة الغذائي والتي تتمثل في:

 العلاقة الأولى: وهي العلاقة التبادلية

 العلاقة التبادلية بين الكائنات الحية هي عبارة عن علاقه تقوم بتربية احتياجات الكائنات من ماء وغذاء وحماية والعديد من الاحتياجات الأخرى حيث تتشارك مع بعضها في بعض وتتبادل جميع المنفعة من كائن إلى كائن آخر.

 العلاقة الثانية: وهي العلاقة الحاضن

 العلاقة الحاضن هي العلاقة التي تتمثل في وجود كائن حي يرتبط مع كائن حي أخر، و لكن يسبب له بعض الأضرار وتلك تعرف باسم التطفل، وهذه النوع من أنواع العلاقات يحصل الكائن على احتياجاته ولكن يسبب له ضعف العلاقة وفي بعض الأحيان يسبب الموت.

 ومثال على علاقة الحاضن هو النبات الأخضر المتطفل الذي يوجد على الأشجار وليس لديه جذور عادية، ولكن يموت على اتصال الأشجار يمتد منها الماء وامتصاص الغذاء عن طريق قشرة الشجرة.

العلاقة الثالثة: وهي العلاقة التنافسية

 العلاقة التنافسية هي التي تحدث عندما يقل الماء أو الضوء أو الطعام بين الكائنات الحية، وهنا ينشئ التنافس للحصول على الغذاء والطعام لطرف منهم.

العلاقة  الرابعة وهي علاقة الفريسة والمفترس

  هذه العلاقة تحدث بين الكائنات الحية ليتغذى المفترس على الفريسة مثل النسور والثعابين والنمور والفهود.

ما هو الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية

يوجد الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هو الفرق بين السلسلة الغذائية وبين الشبكة الغذائية، ولكن ذلك لا يدل على وجود فرق كبير بينهم حيث أنها  جزء هي جزء لا يتجزأ من الشبكة الغذائية وتعد هذه علاقة واحدة.

 بالإضافة إلى ذلك تحتوي الشبكة الغذائية على مجموعه من السلاسل الغذائية التي تخطط العلاقة بين الكائنات الحية بجميع أنواعها و بشكل عام.

معلومات هامه عن الشبكة الغذائية

 من خلال بحثنا عن الشبكة الغذائية نموذج يصف نتعرف على مجموعة من الحقائق التي تتعلق السلسلة الغذائية وعلاقتها بالشبكة الغذائية والتي تتمثل في:

  •  الشبكة الغذائية هي مجموعة من السلاسل المتنوعة التي تساعد في حدوث نظام متكامل.
  •  السلسلة الغذائية من أهم القواعد المترابطة بين الكائنات الحية.
  •  السلاسل الغذائية هي نمط يتم استخدامها حتى يتم نقل الطاقة من المنتجين في المستوى الأول إلى المحللات مثلا طفيليات.
  •  السلسلة الغذائية هو مسار واحد حتى تستطيع الكائنات الحية إنتاج الطعام.
  •  يوجد لشبكة الغذائية مسارات مختلفة تقوم  بجمع الكائنات الحية مع بعضها البعض.
  •  النباتات هي من المستويات الأولى في الشبكة الغذائية.
  •  الأنسان هو من المستويات الأخيرة في الشبكة الغذائية.
  •  الشبكة الغذائية من السلاسل المتصلة مع بعضها البعض.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية رحلتنا في البحث عن إجابة سؤال الشبكة الغذائية نموذج يصف ، وطرحنا لكم كل المعلومات المتعلقة بعلاقة الشبكة الغذائية مع الكائنات الحية وفي النهاية نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى