أخبار السعودية

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول 2024

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول هي من الأمور الهامة التي بحث عنها المهتمين بالاستثمار من خلال شراء الأسهم صندوق الخبير للنمو والداخل وذلك بعد أن أعلن أنه سوف يتداول اسمه في سوق المال السعودي ولذلك سوف يسلط مقالنا الضوء للتعرف على موعد اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل وما هي طريقة التسجيل به وكل المعلومات المتعلقة بذلك الأمر عبر مجلة أنوثتك.

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

  • أعلنت شركة الخبير المالية أنها سوف تقوم ببدء فترة الاكتتاب في صندوق الخبير نمو الدخل المتداول وذلك لأن صندوق الاستثمار للأسهم العامة يتماشى مع ضوابط الشريعة الإسلامية.
  •  تم إنشائها تحت إشراف هيئة السوق المالي وفق مجموعة من النظم واللوائح التي تعمل بها كافة الشركات بالمملكة العربية السعودية.
  •  علاوة على ذلك شركة الخبير المالية تقوم بإضافة التنمية وقيمة أصول الصندوق من خلال أداء استثماره على وقت طويل، بدلا من جزء من الأرباح الرأسمالية الخاصة بالمستثمر.

شركة الخبير المالية

  •  شركة الخبير المالية هي من الشركات الكبرى بالمملكة العربية السعودية وهي المؤسسة الأولى في السوق المالي وهي الشركة الرئيسية لصندوق الخبير للنمو الداخلي المتداول.
  •  مقرها الرئيسي في مدينة جدة ويوجد لها فروع متعددة في مدينة الرياض وهي متخصصة في الخدمات المالية والخدمات الاستشارية وإدارة الأصول أيضا تقدم حلول استثمارية عالمية للشركات والمؤسسات العائلية والأفراد.
  •  شركة الخبير المالية هي شركة مرخصة من هيئة السوق المالية وتقدم  به خدمات الوساطة الاستثمارية.

ما هو صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

يعد صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول هو صندوق استثماري مغلق تم بناؤه على مجموعة من اللوائح والأنظمة بالمملكة العربية السعودية هو يطرح أسهم استثمارية للأسهم العالمية، وصناديق العامة والخاصة.

أيضا يقوم بطرح الاكتتاب مع الشركات الكبرى بالمملكة وتقديم طروحات خاصة والهدف الأول من صندوق الخبير نمو الدخل وطرح أكثر من 100 مليون وحدة بقيمة 10 ريال سعودي للوحدة الواحدة.

متى موعد الاكتتاب بصندوق الخبير للنمو الدخل

أعلن صندوق الخبير للنمو والدخل بالمملكة العربية السعودية أنه حصل على موافقة هيئة السوق المالية في شهر فبراير من العام الحالي على طلب الشركة من أجل التسجيل و طرح وحدات الصندوق والتداول في السوق المالي كما تم الإعلان على أن الطرح الأول سوف يبدأ من يوم الأحد الثالث عشر من شهر مارس عام 2023 وسوف ينتهي يوم الخميس ال31 من شهر مارس عام 2023 .

سوف يكون برأس مال يبلغ قيمته مليار ريال سعودي وسوف يبلغ الحد الادنى 300 ريال سعودي، إلى جانب ذلك سوف يتم طرح مائة مليون وحدة بقيمة 10 ريال للوحدة الواحدة.

شروط التداول صندوق الخبير

أعلن صندوق الخبير للنمو والدخل عن الشروط التي يجب تنفيذها للاشتراك في وحدات الصندوق للمستثمرين وهي كالآتي:

  •  أن يكون المستثمرين من المملكة العربية السعودية أو يحمل جنسيات من دول مجلس التعاون الخليجي.
  •  أن تكون جميع الشركات والمؤسسات وصناديق الاستثمار من المملكة العربية السعودية أو دول مجلس التعاون الخليجي.
  •  يستطيع الأجانب المقيمون في المملكة العربية السعودية أن يشاركوا في التداول المؤسسات الأجنبية المرخصة.
  •  يمكن أن تقوم بالاشتراك في الاستثمار بالأوراق المالية لجميع المستشارين ويسمح لهم امتلاك أسهم مدرجة في هيئة سوق المال تداول.

ما هي الجهات المستلمة لاكتتاب الخبير

الجهاد المستلمة لاكتتاب الخبير هم كالآتي:

  •  بنك الرياض.
  •  البنك الأهلي السعودي.
  •  مصرف الراجحي.
  •  الجزيرة كابيتال.

طريقة الاستثمار في صندوق الاستثمار المغلق

الطريقة الأولى: وهي مرحلة الاكتتاب العام أو اكتتاب بأي طريقة أخرى، والتي يتم من خلالها الاكتتاب من الجهات المستلمة التي يحددها مدير الصندوق وفي الغالب تكون من البنوك السعودية والشركات المالية.

 الطريقة الثانية: وهي طريقة الوحدات الخاصة بالصندوق والتي تتمثل في إدراج الصندوق في سوق المال السعودي تداول.

معلومات هامة عن صندوق الخبير للنمو والداخل المتداول

بعد أن تعرفنا على اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول أنه من صناديق الاستثمار المغلقة والتي تعمل وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، والذي أعلن في الآونة الأخيرة اشتراكها في سوق الأموال السعودية ومن أبرز المعلومات المتعلقة به مما يلي:

نوع الصندوق صندوق الاستثمار الأسهم المتداول مغلق
مدير الصندوق هي في شركة الخبير المالية
الحد الأدنى للصندوق 300 مليون ريال سعودي
الرأس المالي الكلي مليار ريال سعودي
إجمالي الوحدات 100 مليون وحدة
سعر الوحدة بالطرح الأولى 10 ريال سعودي إلى الوحدة الواحدة
الحد الأدنى للاشتراك الاول ألف ريال سعودي
مدة الصندوق 99 عام وذلك من تاريخ إدراك الوحدة في سوق تداول
رسوم الاشتراك 2 في المئة من مبلغ الاشتراك النقدي ويضاف عليها ضريبه القيمه المضافه
زر الذهاب إلى الأعلى