هل يجوز مشاهدة المسلسلات في رمضان

هل يجوز مشاهدة المسلسلات في رمضان؟ وما هو حكم مشاهدتها بعد الافطار حيث أن مع قدوم شهر رمضان المبارك تذاع العديد من المسلسلات والأعمال الفنية كل عام، وينتظر الكثيرون الشهر الفضيل لمتابعه المسلسلات لذلك سوف نتعرف من حلال مجلة أنوثتك ما هو حكم مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان المبارك وكل الجوانب المتعلقة بها.

حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

  •  مع قدوم شهر رمضان المبارك هناك العديد من الأعمال والمسلسلات التي يتم اذاعتها على شاشات التلفزيون، حيث أن في ذلك الشهر الكريم هو موسم لتنافس الاعمال الفنية وعرضها من جميع بلدان العالم.
  •  ولكن هناك بعض المسلسلات التي تحتوي على مشاهد مخله للآداب ومشاهد تخالف الدين الاسلامي، وهناك مسلسلات اخرى تروج للثقافات غير جيدا و تساهم في نشر العادات السيئة والفساد بالمجتمعات.
  •  والجدير بالقول أن هناك مسلسلات اخرى هادفه وتحث على القيم الإسلامية و على اداء الطاعة، ومن هنا يتضح لنا ان مشاهده المسلسلات في نهار شهر رمضان لا يبطل الصيام ولكن من الضروري أن تختار المسلسلات المناسبة لك، ولا تشاهد الامور المحرمة سواء في شهر رمضان المبارك أو في اي شهر من شهور العام.

هل يجوز مشاهدة المسلسلات في رمضان

  •  رمضان المبارك هو من أجمل شهور السنة التي من الضروري على كل مسلم ومسلمه ان يختم تلك الفرص الرائعة في الصلاة والعبادة وقراءه القران والابتعاد عن الامور الغير مستحبة مثل مشاهده المسلسلات.
  •  وهنا جاء راي الدين الاسلامي على اجابه سؤال هل يجوز مشاهده المسلسلات في رمضان؟ والإجابة هي انها من الأمور الغير مستحب وبشكل خاص إذا كانت هذه المسلسلات تحتوي على مشاهد سيئة مثل الغني الرقص والعري و مشاهد مخله بالآداب وبعيدة عن قيم الدين الاسلامي، فاذا كانت هذه المسلسلات تروج النفس على اداء المحرمات فإنها تنقص من اجر الصائم.

هل مشاهدة الافلام الإباحية في رمضان يبطل الصيام

 شهر رمضان هو من الشهور التي فرض الله بها الصيام بسم الله الرحمن الرحيم يا (ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) صدق الله العظيم.

  •  ومما لا شك به أن مشاهدة الأفلام الإباحية هي من المحرمات سواء في شهر رمضان المبارك او في غيره،  ولا يجوز لأي مسلم او مسلمه مشاهدتها فتلك الافلام السيئة تنافى مع قواعد الدين الاسلامي، وتزيد من انتشار المحرمات وهي انتهاكا لحرمه الشهر الكريم/ سواء مشاهدتها بالليل او بالنهار.
  •  فالصيام ليس فقط عن الطعام والشراب ولكن ايضا الصيام عن المعاصي وعدم ارتكاب الآثام عن ابي هريره رضي الله عنه وارضاه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا)

  • علاوة الى ذلك من شاهد الافلام الإباحية في شهر رمضان وتأثر بها وبشكل خاص في النهار وذلك أدى الى نزول المني منه فذلك يعتبر فاطر، وسوف يعاقبه الله عقابا شديدا و يجب عليه قضاء ذلك اليوم.
هل يجوز مشاهدة المسلسلات في رمضان

هل يجوز مشاهده المسلسلات بعد الافطار في شهر رمضان؟

الكثير من المؤمنون يرى أن بعد الافطار يستطيع فعل اي شيء وينسى القواعد التي حرمها الله عز وجل فبمجرد الافطار يقوم بفعل المحرمات والفواحش، وذلك ينطبق على مشاهده المسلسلات فهي من الامور التي غير مستحب اتباعها سواء في نهار شهر رمضان او في الليل لأنها تؤثر على الانسان بشكل سلبي، وتقوم بنشر العادات السيئة التي تتنافى مع دين الاسلام ايضا وتؤثر على أفكاره ومعتقداته.

ولكن يفضل مشاهدة المسلسلات الهادفة التي تتحدث عن سيره رسول الله او سيره الصحابة والتي تؤثر بشكل ايجابي على الانسان.

هل رؤيه المسلسلات في نهار رمضان يفسد الصيام

لا شيء يفسد الصيام في شهر رمضان الكريم  سوي المفطرات المتعارف عليها مثل تناول الطعام او الشراب او اقامه العلاقة الحميمة، ولكن هناك بعض المسلسلات التي تنقص من أجر الصيام مثل المسلسلات  التي تحتوي على الذنوب والمشاهد السيئة،  هذه المسلسلات ليس فقط تنقص من أجر الصيام، ولكن تغضب الله عز وجل، لذلك يفضل عدم رؤية المسلسلات التي يوجد بها مشاهد محرمة أو تحث على الغيبة والنميمة والعادات السيئة.

ما هو حكم الدين من مشاهده المسلسلات الدينية في شهر رمضان المبارك؟

  •  إذا كنت من هواه مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان المبارك يفضل أن تشاهد المسلسلات التي تحكي شخصيات الصحابة وشخصيات التاريخية الجيدة، والمسلسلات التي تدعوا على الفضيلة و تعليم الدين الاسلامي.
  •  ولكن هناك بعض علماء الدين والفقهاء اختلف بهذا الصدد واشارا أن مخالطه الرجال بالسيدات في المسلسلات  هي من الذنوب الكبيرة والتي لا يصح مشاهدتها بالمسلسلات.
  • لذلك يفضل عدم رؤيه المسلسلات في نهار رمضان أو بالليل لأنها من الأمور الغير مستحبة والمحرمة أن يكثر المؤمن من الصلاة وقراءه القران أفضل من اضاعه الوقت بتلك الامور.
زر الذهاب إلى الأعلى