هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

  • هي من الأسئلة الضرورية التي يجب توضيحها حيث أن يوم عاشوراء هو من الأيام العظيمة عند المسلمين ودائما يواظبون على صيامها لاغتنام تلك الفرصة الرائعة وهنا جاء سؤال هل صيام عاشوراء يعتبر قضاء؟ والإجابة هي إذا نوى المسلم ان يقوم بصيام القضاء في يوم عاشوراء فذلك صيام الفرض لكن اذا لم ينوي في تلك الحالة يكون الصيام قضاء وينبه على المسلم، ان يقدم النية على صيام يوم عاشوراء مثل الأيام التي وجب عليه الصيام فيها مثل التي أفطرها في نهار شهر رمضان دون مبررات أو كفارات .
  • وفي تلك الحالة قضاء الفرض أولى من ان يقوم بصيام التطوع وعسى ان يحصل عليه صيام يوم عاشوراء وصيام القضاء ويحصل على الاجرين كاملين معا حيث ان الله عز وجل يجزي المسلم على نيته ورحمته وكرمه وسع كل شيء.

ما هو حكم الدين في الصيام عاشوراء بنية القضاء

  • كان رأي علماء الدين والفقهاء أن صيام يوم عاشوراء كقضاء هو أمر جائز ويستطيع للمؤمن أن يقوم بجمع عبادتين معا واحدة واجبة والأخرى نافلة.
  • ومن هنا نعرف أنه يجوز صيام أيام القضاء التي أفطرها المسلم في نهار شهر رمضان مع صيام يوم عاشوراء بنية واحدة، ويمكن أن يقوم بصيام تطوعا كقضاء للفرد راجيا من الله عز وجل ان يتقبل منهم صيام النافلة وصيام الواجب معا.

ما هو حكم الدين في صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو من الأيام التي كان يصومها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام فهي من السنن المفضلة له واتباع لسنة حبيبنا نقوم بصيام يوم عاشوراء في كل سنة، وذلك استنادا الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا اليوم هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء ليفطر وبهذا يكون ترك الخيار للمؤمنين ويستطيع ان تقوم بإفطار ذلك الأمر جائز، ولكن من الأفضل ان تصوم يوم عاشوراء اتباعا لسنة رسول الله فجزاؤه عظيم يكفر الله سنة كاملة من الذنوب ان شاء الله.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

ما هو السبب وراء صيام يوم عاشوراء

بعد أن تعرفنا على اجابه سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء بنيه القضاء سوف نطرح لكم ما السبب وراء صيام يوم عاشوراء.

حيث ورد في حديث عن عبد الله بن عباس (قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ).

مقالات ذات صلة
  • والجدير بالقول ان أول من صام يوم عاشوراء هو رسول الله سيدنا موسى عليه السلام وقسم ذلك اليوم شكرا وامتنانا لله لأنه نجاه من فرعون وجنوده.
  •  بعد ذلك صاموا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحث الصحابة أن يصوموا، أيضا من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر الصحابة بصيام يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء، لأن اليهود كانوا يصومون يوم عاشوراء فقط وذلك حتى نخالف اليهود.

فضل صيام عاشوراء

  •  يوم عاشوراء هو من الأيام التي تحمل ثواب عظيم فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء بانتظام و يحث الصحابة على الصيام وقد أخبرنا رسول الله عن ابو قتادة الحارث بن ربعي قال صيام يوم عرفه أحتسب عند الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب عند الله ان يكفر السنة التي قبله.
  •  ومن ذلك يتضح لنا ان الصيام يوم عاشوراء يكفر سنة كاملة من الذنوب والمعاصي لذلك اغتنم تلك الفرصة لتحصل على الثواب والمغفرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عاشوراء فقط

أحكام صيام يوم عاشوراء

هناك بعض الأحكام الخاصة بالصيام يوم عاشوراء وهي كالاتي:

  •  صيام يوم عاشوراء هو واجب على كل مسلم.
  • يفضل عند صيام يوم عاشوراء صيام يوم قبله حتى لا نشبه اليهود.
  •  يستحب صيام يوم عاشوراء فذلك اليوم الذي أنقذ الله تبارك وتعالى سيدنا موسى من فرعون وأعوانه فقام بصيام ذلك اليوم شكرا وحمدا لله، وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنا أولى بموسى منهم يستطيع صيام يوم عاشوراء بنية القضاء.
  • صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية من الذنوب.
  • دليل على صيام يوم عاشوراء عن ابن عباس رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا اليوم صالح وهذا اليوم نجا الله بني اسرائيل من عدوهم فصامه موسى فقال انا احق بموسى منكم فصامه وأمر بالصيام.

زر الذهاب إلى الأعلى