القسم الإسلامي

هل يجوز صيام القضاء يوم السبت

هل يجوز صيام القضاء يوم السبت

  • يوم السبت هو من الأيام الغير مستحب فيها الصيام وتضاربت الأقوال حول رأي الدين في صيام يوم السبت، ومن هنا جاء السؤال هل يجوز صيام القضاء يوم السبت؟
  •  وكان رأي علماء الدين أن الصيام يوم السبت للفريضة جائز، أما بالنسبة للقضاء أو صيام يوم عرفة يجوز ولكن من يقوم بالصيام بعد أو قبله بيوم بغيره حتى يكون مستحب غير ذلك غير مستحب، وذلك بناء على اتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.
  •  حيث أنه يكره صيام يوم السبت إفرادا أو تطوعا ولكن يستثنى إذا تم صيامه ضمن أيام تسبق أيام تالية .

وذلك نسبة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تصوم يوم السبت إلا فيما افترض عليكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو حكم الدين في صيام يوم السبت

صيام يوم السبت هو من الأيام التي جاء الصيام فيها وذلك للفريضة أو للنافلة أو للقضاء ولكن علماء الدين الإسلامي أشاروا أن الصيام يوم السبت فردي من الأمور الغير مستحبة، لأن اليهود كانوا يصومون، وحدثنا الرسول في حديث من الأحاديث النبوية بعدم صيام يوم السبت منفردا حتى لا نتشبه باليهود والنصارى فعلى سبيل المثال يجب أن تقوم بالصيام يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد حتى لا يكون يوم السبت فرديا والله اعلى واعلم.

هل يجوز صيام القضاء يوم السبت

ما هو حكم الدين في صيام يوم السبت منفردا

سُأل الشيخ ابن باز رحمة الله عليه عن صيام القضاء يوم السبت وإذا أراد الفرد أن يقوم بالصيام كفارة أو للقضاء أو فردي ولم يقوم بجمع يوم جمعة أو يوم أحد معهم فكان رأيه أن الصوم صحيح.

  •  صوم يوم السبت حتى لو كان منفرد، وأن الحديث الذي ذكر فيه عدم صوم يوم السبت هو حديث ضعيف ولا يعتمد عليه.
  •  وإذا قمت بصيام يوم السبت مع يوم الأحد أو مع يوم الجمعة في ذلك أفضل ولكن إذا أردت أن تقوم بالصيام يوم السبت منفردا فلا حرج في ذلك.

اقرأ أيضًا: حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض

ما هو حكم الدين في الصيام يوم السبت تطوعا

انقسم أهل الدين عن رأيهم في صيام يوم السبت تطوعا وكانت آرائهم كالآتي:

 القسم الاول

  •  أشاروا أن صيام يوم السبت بنية القضاء من الأيام التي قام بإفطارها المسلم في شهر رمضان أو عن صيام نذر أو عن كفارة يمين أو عن يوم عاشوراء أو يوم عرفة فذلك الصوم مستحب حتى لو وافق يوم السبت.
  •  ومن أراد أن يصوم يوم السبت فلا حرج عليه واتفق على ذلك المذاهب الأربعة.

 القسم الثاني

ينبغي على المسلم أن يقدم نية الصيام سواء التطوع أو النفل ولكن غير مستحب أن يتم الصيام يوم السبت، وذلك نسبة إلى قول رسول الله عليه أفضل الصلاة وازكى السلام لا تصوموا يوم السبت إلا فيما فرض عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يفضل صيام يوم السبت يوم قبله ويوم بعده حتى لا نتشبه باليهود والنصارى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى