هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح هي من المواضيع الهامة التي استوقفت الكثيرون حيث مع بداية شهر رمضان الكريم يتم إقامة صلاة التراويح وهي من أجمل النفحات الرمضانية والتي يمتاز بها الشهر المبارك، لذلك يسعى كل مسلم ان يحصل على رضا الله في ذلك الشهر الكريم ولذلك سوف يتطرق مقالنا على مجلة أنوثتك للتعرف على الفتوى الشرعية المتعلقة بإجابة سؤال هل يجوز صلاة العشاء بعد التراويح؟ وكل المعلومات المتعلقة بذلك الأمر.

صلاة التراويح

  •  صلاة التراويح أو ما يطلق عليها اسم صلاة قيام الليل في رمضان هي من الصلوات التي يمتاز بها شهر رمضان المبارك، والتي كان يواظب عليها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام.
  •  وكلمة التراويح هي مفردات لكلمة ترويحة والذي تحمل معنى الاستراحة، حيث ان هناك استراحة بين ركعتين.
  •  صلاة التراويح هي من الصلوات المؤكدة التي ينبغي على كل مؤمن ومؤمنة أدائها بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء بشكل مباشر حتى صلاة الصبح، لذلك أطلق عليها اسم قيام رمضان.
  •  وقد حدثنا عنها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وقال من (قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  •  صلاة التراويح فرض على أمة سيدنا محمد صلاة جماعة بعد ذلك جعلها الرسول صلاة فردية حتى تستطيع كل فرد أدائها داخل منزلها، ولا يفرض  أدائها في المسجد فقط.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

من الأسئلة التي بحث عنها العديد من المسلمين هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح والإجابة هي (نعم يجوز) أداء صلاة العشاء مع التراويح في جماعة ما دام لم يتم ذهاب وقتها الأساسي، وذلك بناء على المذهب الشافعي الذي اعتمد ذلك بناء على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأرضاه:

قال: (أنّ معاذ بن جبل كان يصلّي مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم العشاء الآخرة، ثمّ يرجع إلى قومه فيصلّي بهم تلك الصّلاة”، فتكون صلاة معاذ نافلةً له وفريضةً لقومه).

وفي ذلك الحديث الشريف يوضح لنا رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى السلام عن أداء صلاة العشاء مع التراويح ولا يوجد بها أي شيء يخالف الشريعة الإسلامية.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

ما هي طريقة أداء صلاة العشاء مع صلاة التراويح

إذا تأخر المؤمن عن أداء صلاة العشاء بجماعة فيستطيع أن يدخل صلاة العشاء مع صلاة التراويح وذلك بنية أداء صلاة العشاء، إذا كان فردا واحدا، وعندما ينتهي امام الجامع من أداء الصلاة ركعتين يقوم بتكملة هو أداء صلاة العشاء بنفسه، فعلى سبيل المثال إذا كان ركعتين أو أكثر فير يقوم بأداء صلاة العشاء وهم أربع ركع مع الإمام.

أدلة عن فضل صلاة التراويح

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل صلاة التراويح بشهر رمضان الكريم، وانها من الصلوات المميزة التي من علينا الله بها ومن هذه الأدلة ما يلي:

بسم الله الرحمن الرجيم(مَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).

بسم الله الرحمن الرجيم (نَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ * وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ

(إنَّ اللهَ تعالى افترضَ صومَ رمضانَ، وسننت لكمْ قيامَهُ، فمنْ صامَه وقامَه إيمانًا واحتسابًا ويقينًا كانَ كفارةٌ لِمَا مَضَى).

عن عائشة رضي الله عنها  أرضاها قالت (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هذا يا رَسولَ اللَّهِ، وقدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ؟ قالَ: أفلا أُحِبُّ أنْ أكُونَ عَبْدًا شَكُورًا فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا، فَإِذَا أرَادَ أنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ).

ما هو حكم الدين الإسلامي في تأخير صلاة التراويح

حديث عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام أن الوقت الأساسي لصلاة التراويح وبعد الانتهاء من صلاة العشاء، وهناك بعض الاقاويل الأخرى التي تحدثنا أن صلاة التراويح قبل صلاة الصبح.

ولكن أجمع علماء أهل الدين أنه لا يوجد مانع من تأخير التراويح الى وقت متأخر من الليل وذلك إذا لم يستطيع المؤمن أن يقوم بتأديتها في الوقت المحدد لها في أول الليل أن يقوم بأداء صلاة التراويح، إذا كان متنشط او قادر على ذلك و يمكنه أن يقوم بأداء في وقت متأخر من الليل مثل وقت قيام الليل والله اعلى واعلم.

سنة صلاة العشاء وصلاة التراويح

كما نعرف أن سنه صلاه العشاء هي ركعتين بعد الانتهاء من أداء الصلاة اما اذا كانت صلاه العشاء مع صلاة التراويح فهل يوجد لها سنة أم لا؟

  •  ومن هنا أجاب علماء الدين الاسلامي أن ليس هناك أي عائق من أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ويفضل ان تكون بعد أداء صلاة العشاء بمعنى أن صلاة التراويح لا تحل محل سنة صلاة العشاء، وينبغي أداء صلاة السنة بعد صلاة التراويح .
  • وذلك نسبة الى قول السيدة أم حبيبة زوجه رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى السلام قالت سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اسمع عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة او ال ابني له بيتا في الجنة صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

ما هو حكم الدين عن قضاء صلاة التراويح لمن فاتته

يوجد بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون أداء صلاة التراويح في وقتها أو في جماعة صلاة التراويح هي من السنن المؤكدة، ولكن للشخص التي فاتته صلاة التراويح لا يجوز قضاء لأنها من السنن.

ما هو حكم الدين في أداء صلاة التراويح بالمنزل

يجوز لكل مسلم ومسلمة أن يقوموا بأداء صلاة التراويح بالمنزل وذلك لمن لا يقدر الذهاب الى المسجد، والجدير بالقول أن صلاة التراويح في الجماعة أفضل من الصلاة فرضا في المنزل ولها فضل كبير، وذلك بناء على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة أو بخمسة وعشرين درجة).

ومن هنا يتضح لنا أن الصلاة في الجامع أفضل من صلاة في المنزل، ولكن بناء على الحالة الخاصة بالفرد  أو الحالة الصحية تستطيع أن تصلي في الجامع أو في المنزل في الحالتين يجوز شرعا.

زر الذهاب إلى الأعلى