هل يجوز الذهاب للكوافير أثناء الصيام

هل يجوز الذهاب للكوافير أثناء الصيام؟ هي من الأسئلة الهامة التي يجب على كل سيدة أن تكون على دراية بها حيث أن هناك العديد من المحرمات التي تفسد الصيام و حدثنا رب العزة تبارك وتعالى عنها، ولذلك سوف  نسلط الضوء من خلال مقالنا على حكم الدين في الذهاب للكوافير في نهار رمضان، و سوف نطرح لكم مجموعة من الأسئلة المتعلقة بذلك الأمر أيضا سوف نوضح لكم مفسدات الصيام والأمور التي حرمها الله تبارك وتعالى.

هل يجوز الذهاب للكوافير أثناء الصيام

تبحث العديد من السيدات والفتيات على حكم الدين الإسلامي عند الذهاب للكوافير أثناء الصيام، وكان رأي علماء الدين أن حكم الذهاب للكوافير في نهار رمضان لا يبطل الصيام و إزالة الشعر أثناء الصيام ليس أمرا محرما ولا يؤثر في الصيام ولا يفسد ولكنه من الأمور الغير مستحبة.

ما هو حكم إزالة الشعر أثناء الصيام؟

حكم إزالة الشعر الوجه وإزالة شعر الحاجبين أثناء الصيام من الأمور التي لا تفسد الصيام وذلك بناء على أراء دار الإفتاء حيث أن إزاله الشعر لا تسبب الشهوة ولا تدخل الجوف.

ما هو حكم إزالة شعر الحواجب أثناء الصيام؟

حكم إزالة شعر الحواجب أو شعر الوجه أثناء الصيام وفق  لآراء مجمع البحوث الإسلامية لا يفسد الصيام، ولكن هو أمر محرم حرمه الله تبارك وتعالى ورسوله الكريم.

 هل يجوز الذهاب للكوافير أثناء الصيام

حكم إزالة شعر الإبط وشعر العانة في وقت الصيام؟

إن  حكم إزالة شعر العانة وشعر الإبط في الصيام وفقا لدار الإفتاء ولجنة الفتوى أنها من الأمور التي لا تفسد الصيام ولكن يستحب أن يحدث ذلك الأمر بعد الإفطار وذلك وفقا للسنن النبوية.

مبطلات الصيام

هناك العديد من الأمور والعادات الخاطئة التي تفسد الصيام وتبطله وحدثنا عنها الله تبارك وتعالى ورسوله الكريم ومن مفطرات الصيام ما يلي:

 أولا: الجماع

حرم الله تعالى الجماع في نهار رمضان ومن يفعل ذلك فعليه قضاء كفارة عتق رقبة مؤمنة أو يقوم بصيام شهرين متتاليين، وإذا لم يستطيع عليه أن يطعم 60 مسكينا.

الإنزال

من الأمور التي تفسد الصيام هي إنزال المني عمدا  فعند خروج المني بسبب الشهوة في تلك الحالة يصبح صيامك باطل، فمن الضروري أن تمسك بشهوتك مثلما تمسك بشهوة البطن و ورغبتك في الطعام، ولكن إذا خرج المني وأنت نائم دون وعي فلا يبطل الصيام.

الحيض والنفاس

من مبطلات الصيام التي قال عنها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام هو خروج دم الحيض أو دم النفاس، حيث أن ذلك الدم يكون غير طاهر ويحرم الله الصيام في ذلك الأمر مثلما ما حرمه الجماع، ودليل على ذلك عن أبي سعيد الخدري:

عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال كان (يصيبنا على عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام .

أيضا لا تستطيع السيدة في حالة الولادة أن تصوم إلا بعد أن ينقطع دم النفاس و يجب عليها الغسل و تتم الطهارة بالشكل الكامل.

الاستسقاء

من الأمور المحرمة والتي تبطل الصيام هو القيء متعمدا فمن تعمدت أن يخرج من جوفه فذلك الشخص الصيام باطل ولكن من تقيء رغم عنه يكمل صيامه وصيامه صحيح، ومن الأمور التي تسبب إبطال الصيام أيضا هو:

  •  الأكل والشرب عمدا دون عن غير
  •  قصد والعزم على الإفطار بالإرادة التامة.
  •  الردة عن الدين الإسلامي.
  •  كل تلك  المبطلات  السابق ذكرها ينبغي على فاعلها الكفارة والقضاء كما أمر الله تبارك وتعالى

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تعرفنا على إجابه سؤال هل يجوز الذهاب للكوافير أثناء الصيام وحكم إزالة شعر الحواجب أثناء الصيام و ما هي مبطلات الصيام، وفي النهاية أشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة أنوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى