هل يجوز التطيب قبل الاحرام

هل يجوز التطيب قبل الاحرام ؟ هي من الأسئلة الهامة التي يجب أن تعرف اجابتها الصحيحة حيث وضع الله عز وجل قواعد الحج والعمرة وهناك العديد من الأمور التي حرمها الله عز وجل في وقت الإحرام على الرجل وعلى المرأة وينبغي الانتباه عليها، لذلك سوف نتعرف تفصيليا من خلال مجلة انوثتك اجابه السؤال هل يجوز التطيب قبل الإحرام وما هي المحظورات وقت الإحرام؟ وكل الجوانب المتعلقة بها.

الاحرام

  •  الإحرام هو من أركان العمرة والحج الأساسية والتي لا يمكن اداء فريضة من دونه، حيث يحرم يتم فعله من الرجل والسيدة اللذان يرغبان في اداء الحج او العمرة.
  •  جاء الإحرام في اللغة العربية بمعنى المانع الشديد، وهو شرعا م أهم الأركان لأداء الحج والعمرة وذلك بناء على المذهب الشافعي.
  •  الإحرام هو أن يبتعد الإنسان على كل شيء حرم الله تبارك وتعالى مثل
  •  (تقليم الأظافر والتطيب وحلق الشعر أو تطيب الجسد)، علاوة على ذلك ترك المخاط على الملابس والابتعاد عن العلاقة الزوجية و تغطية الرأس عند الرجال.

هل يجوز التطيب قبل الاحرام

  •  من الأسئلة التي بحث عنها العديدون هل يجوز التطيب قبل الإحرام والإجابة هي لا يجوز التطيب للمسلم أو المسلمة قبل الدخول بالإحرام، حتى لا يبقى أثره بالملابس.
  •  وذلك بناء على حديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت (كنا نخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة فنضمد جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراها النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهاها) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  •  ومن هنا أشار علماء الدين أنه يجوز التطيب في البدن قبل أداء الإحرام ولكن لا يجوز بشكل نهائي التطيب بعد الإحرام فهي من المحظورات.
هل يجوز التطيب قبل الاحرام

محظورات بعد الإحرام

هناك محظورات تحرم على كل مسلم ومسلمة فعلها بعد الدخول بالحرام سواء للحج أو لأداء فريضة العمرة وسوف نتعرف في النقاط الآتية تلك المحظورات:

 أولا: قص الشعر أو حلقه

يحرم على كل مسلم ومسلمة أن يقوم بقص الشعر أو حلقه بعد الإحرام وذلك نسبة إلى قول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تحلق رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه فدية من صيام او صدقة او نسك) صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة

 ثانيا: قص الاظافر

أجمع علماء الدين الإسلامي أن قص الأظافر من محظورات الإحرام وذلك نسبة إلى قول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (ثم ليقضوا تفثهم) صدق الله العظيم.

 ثالثا: التطيب

يمنع على المحرم او المحرمة أن يقوموا بتطيب الثياب أو تطيب البدن وذلك نسبة إلى قول رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال إن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام (قال لا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران او روس) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 رابعا: تغطية الرأس

لا يجوز للمحرم من الرجال ان يضع شيئا على راسه مثل القبعة او مثل العمامة وإذا أراد أن يظلل على نفسه شيئا يستطيع استخدام المظلة أو خيمة أو ظل الشجرة أو ظل السيارة، فذلك لا يبطل الإحرام.

 خامسا: ارتداء المخيط

لا يجوز للمسلم المحرم أن يرتدي ثيابه مخيطه على شكل جسمه، ولا يجوز للسيدة المحرمة أن ترتدي ملابس بها خيط مثل القفازات او النقاب.

 سادسا: عقدة النكاح

لا يجوز للمحرم الزواج أو أن يقوم بخطبه أحد بعد الإحرام وذلك لما جاء بالحديث الشريف قال صلى الله عليه وسلم (لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 سابعا: صيد البر

يحرم على المحرم أن يقوم بصيد الحيوانات بسم الله الرحمن الرحيم (حرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما) صدق الله العظيم.

 قال الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج صدق الله العظيم وفي تلك الآية المباركة يأتي معنى الرفث وهو النكاح او الجماع.

  هل من الأمور التي تفسد الإحرام التقبيل أو الملامسة بين الزوجين؟

من الأمور الغير مستحبة بعد الإحرام الملامسة والتقبيل بين الزوجين هو لا يفسد الإحرام، ولكن من الأمور المكروهة وينبغي على فاعلها التوبة إلى وجه الله والاستغفار عنها.

هل يجوز على المحرم وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟

بعد أن تعرفنا على إجابه السؤال هل يجوز التطيب قبل الإحرام؟ سوف نعرف رأي الدين في حكم وضع مزيل العرق قبل الإحرام حيث إنها من الأسئلة التي استوقفت الكثيرين وكان رأي الدين بها أنها من الأمور الجائزة، حيث إن مزيل العرق من المواد الغير طيبة فيجوز وضعها قبل الإحرام ولكن لا يجوز وضعها بعده والله اعلى واعلم.

ما هو حكم الدين في دخول الخلاء في الإحرام

أشار علماء الدين الإسلامي أن مسألة دخول الخلاء للمحرم هي من الأمور الجائزة حيث ان يجب على كل محرم ان يقضي حاجته سواء البول او البراز ولكن يحذر عليه ان يقوم وضع عطر او غسل بمواد معطره حتى لا يفسد إحرامه.

آراء علماء الدين في حكم التطيب قبل الإحرام

تحدث أهل العلم في الأمور المتعلقة التطيب قبل الإحرام وكانت آرائهم كالاتي:

قال الامام الشافعي والحنفي وابن حنبل انه يجوز التطيب قبل الاحرام، وتطيب البدن فقط حيث انها من سنن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وذلك نسبة إلى قول السيدة عائشة رضوان الله عليها قالت:

(“كنَّا نخرُجُ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى مكَّةَ فنُضمِّدُ جِباهَنا بالسُّكِّ المُطيَّبِ عند الإحرامِ، فإذا عَرِقَتْ إحدانا سالَ على وَجهِها، فيَراه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فلا يَنهاها).

  •  أما بالنسبة الى تطيب الجسد فهي من الامور المحرمة التي حرمها أهل الفقه والدين بشكل نهائي حيث يمنع على أي شخص محرم أو محرمة يطيب ثيابه وتطيب جسده بعض الإحرام.
زر الذهاب إلى الأعلى