هل المرهم الجلدي يفطر الصائم

هل المرهم الجلدي يفطر الصائم ؟ و هل ينبغي الامتناع عنه؟ هي من الأسئلة التي تشغل ذهن الكثيرون وذلك حرصا منهم على عدم إبطال الصيام لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على آراء علماء الدين بالنسبة للاستخدام وهل يفطر أم لا.

هل المرهم الجلدي يفطر الصائم

هل مرهم الجلد يفطر الصائم؟ هي من الأسئلة التي يبحث عنها العديدون حتى لا يقعوا في الخطأ أو يفسدون صيامهم و إجابة هذا السؤال كالآتي:

  •  المرهم الجلدي لا يفسد الصيام ما دام تم وضعه على الجلد دون كشف العورة أو لمسها، ومن الضروري أن يتولى تدليك المرهم الرجل للرجل والسيدة للسيدة.
  • وبالنسبة للأزواج يسمح لأحد الزوجين أن يدهنه للآخر، وذلك حتى لا يسبب الشهوة للطرف الأخر و يفسد الصيام.
  •  إلى جانب ذلك  نوهت دار الإفتاء أن استخدام الكريمات والمراهم وكل شيء يتم دفنه على الجلد في نهار رمضان من الأمور التي لا تبطل الصيام ما دام لم يدخل شيء في الجوف.

هل الكريم يفطر الصائم ؟

إجاب أمين عام الفتوى أن كريم البشرة أو الكريم الذى يوضع على الجلد لا يبطل الصيام ويجوز استخدامه في نهار رمضان.

هل الكريم المهبلي يبطل الصيام

الكريم المهبلي هو من الأمور التي لا تبطل الصيام لأنها ليست طعام أو شراب ولا يدخل من الفم ويصل إلى المعدة، حيث أن هناك العديد من السيدات اللواتي يعانون من أمراض بالجهاز التناسلى وذلك يتطلب منهم أن يقومن باستخدام الكريم المهبلي بانتظام للشفاء من المشكلة الصحية اللواتي يعانين منها، إلى جانب ذلك الكريمات بجميع أشكالها وأنواعها سواء يستخدم للوجه أو للمهبل أو للجسم لا تفسد الصيام.

هل المرهم الجلدي يفطر الصائم

هل مرطب الشفاه يفطر الصائم؟

مرطب الشفاة لا يبطل الصيام،  حيث أن في استخدامه لم يدخل الفم ويصل إلى المعدة، فهو لا يعد من الأشياء المخترقة، ولكن ينبغي على المسلم عند استخدامه لا يصل إلى الفم أو الأنف ولا يبلعه متعمدا.

هل مستحضرات التجميل والمكياج يفطر الصائم؟

  •  المكياج سواء الروج أو كريمات البشرة ليست من الأشياء المفطرة ولا تبطل الصيام لأنها لا تصل إلى جوف الفرد.
  •  أيضا احمر الشفاه لا يفطر لأنه لا يدخل الفم ولا ينفذ من الجلد، ولكن وضع المكياج في نهار رمضان من الأمور الغير مستحبة لأنها تسبب الشهوة والفتنة لذلك من الأفضل عدم استخدامه سوى في الليل والله أعلى وأعلم.

هل مرهم الفكس يفطر الصائم ؟

  • الفكس من أنواع المراهم الكريمية التي يوجد بها رائحة نفاذة حيث يدخل في تركيبها زيت الكافور.
  • ويستخدم الفكس للتخلص من أعراض مرضية مثل الإصابة بالتهاب المفاصل وآلام العظام، أيضا يساعد في التخلص من نزلات البرد وتسهيل التنفس وذلك من خلال وضع كمية بسيطة على المكان المصاب ويتم تدليك.
  • ومن هنا جاء السؤال هل الفكس يفطر الصائم؟ وكان رأي العلماء أن مرهم  الفكس ورائحته نفاذة ولكنه لا يفطر الصائم ولا يفسد الصيام.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا قمنا إجابه عن سؤال هل المرهم الجلد يفطر الصائم؟ وأوضحنا لكم آراء علماء الدين في ذلك الأمر أيضا قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة وكل المعلومات عنها نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة أنوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى