القسم الإسلامي

هل الصديق السحري حرام

هل الصديق السحري حرام

هي من الأسئلة الهامة الذي تحدث عنها الشريعة الإسلامية حيث جاوب أهل العلم عن سؤال هل الصديق السحري حرام؟ وأكدوا أن ذلك الأمر محرم بالشريعة الإسلامية  لأن الله عز وجل حرم كل شيء يسبب ضرر على الإنسان.

  •  الصديق السحري هو عبارة عن وسواس وسحر يسبب أذى نفسي وعقلي وجسمي للفرد ويؤثر بشكل سلبي على قوته العقلية، وهناك بعض الحالات المرضية التي تصاب بالخرف والهزال.
  •  إلى جانب ذلك الصديق السحري هي من الأمور المحرمة الباطلة لأنها من أنواع السحر التي تفسد النفس، وكما قال ابن عثمينين رحمه الله عليه ووجهه كون البيان ساحرا، بمعنى أن السحر هي قوة باطلة تؤثر على الإنسان بشكل سلبي وتجعله يعاني من اضطرابات نفسية وصحية ويصبح غير مدرك لأي شيء يحصل من حوله.
هل الصديق السحري حرام

ما هو الصديق السحري

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل الصديق السحري حرام وتأكدنا أنها من الأمور المحرمة والمنهي عنها في الشريعة الإسلامية لابد أن نتعرف على معنى الصديق السحري والذي يطلق عليه اسم التولبا، الصديق السحري هو عبارة عن مخلوق غير موجود، شيء وهمي ينسج في عقل الإنسان بسبب مجموعة من الأساطير أو الخيالات الغير موجودة، وتدريجيا تنشأ في عقله بشكل كبير، ويصبح متواجد في جميع تصرفاته ويوجد نوعين من الصديق السحري وهما الصديق السحري المحدود والصديق السحري الغير محدود.

حكم الصديق السحري؟

  •  الصديق السحري هو من الأمور المحرمة والتي أكد عليها أهل العلم والدين والشريعة الإسلامية وشددوا على عدم استخدامه لأن فيها ضرر كبير على المسلم سواء على قلبه أو على تفكيره أو على عقله.
  •  فالصديق السحري هو من أنواع السحر وعندما يصاب به المسلم يسبب دمار حياته وتشتته لذلك هو من الأمور المحرمة.

وجوب حراسة الخواطر وعدم الاسترسال فيها

ينبغي على المؤمن أن يحمي نفسه من الأفكار والخواطر والتفكير في الأمور المحرمة وعدم الخوض فيها وإهمالها بشتى الطرق لأنها تسبب فساد كبير،  والتخيلات تكون أول خطوات الشيطان في قلب ونفس المؤمن،  كما أنها تسهل من تمكن الشيطان من إرادة الإنسان، وتقلل من عزيمته ويصبح متعمدا للتفكير في الوساوس الشيطانية، لذلك من الضروري أن تبتعد عن الأمور التي تغضب الله وأن دائما تسلك طريق يقربك من الله والرسول ولا يخالف الشريعة الإسلامية.

ما هي طريقة علاج الصديق السحري

تستطيع بمنتهى السهولة أن تتخلص من أي خيالات تسكن تفكيرك أو وساوس شيطانية أو ظهور الصديق السحري في تفكيرك وذلك من خلال الطرق الآتية:

  •  أولا اتجه إلى طريق الله عز وجل بالدعاء والتوبة وطلب منه العفو والغفران.
  •  قم بقراءة القرآن الكريم دائما وجاهد نفسك وابتعد عن التفكير السلبي.
  •   أكثر من أداء الطاعات والتقرب إلى الله فلن تجد أفضل من هذا الطريق.
  •  اشغل نفسك بالعادات النافعة مثل حضور مجالس العلم وعمل أشياء مفيدة.
  •  احرص على أداء الصلاة في موعدها وأداء السنن، قم بتخيل وتأمل ملكوت الله وفكر في خلقه فقط.
  • من الطرق التي تساعد على التخلص من الصديق السحري هو ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا وتمارين التنفس التي تساعد على الاتزان النفسي.
  •  أيضا الابتعاد عن العزلة والجلوس مع الأصدقاء والأهل والاندماج معهم وممارسة هوايات تحبها فهي تساعد على التعديل من السلوك.

ما هي مراحل تصنيع الصديق السحري؟

الصديق السحري كما ذكرنا لكم سابقا أنه شخص خيالي لا وجود له، ويعرف باسم التولبا وهو عبارة عن خيال يسكن في عقل الإنسان ويهمس في أذنه ويصنع له الوهم ويجعل الفرد يعاني من مشاكل نفسية ومشاكل عقلية، وهناك عديد من المراحل التي تسبب في ظهور الصديق السحري وهي كالآتي:

  •  اولا الصديق السحري هو عبارة عن خيال يبدأ في عقل الطفل أو الشخص في التفكير به والتحدث معه مثل شخصيات الكرتون.
  •  بعد ذلك  يسكن ذلك الخيال عقل الطفل وتفكيره ويظهر في جميع سلوكياته وهناك بعض الحالات التي تصاب بانفصام في الشخصية.
  • أيضا أثبتت العديد من الدراسات أن مرض التولبا لا يوجد سن معين له، فهناك بعض الاشخاص يصابون بذلك التخيل المرضي، وهناك كبار السن، حيث إنه يتحكم في جميع تصرفاته وأفكاره ويجعله بعيدا عن أهله وأصدقائه ويرغب دائما أن يظل وحيدا مع صديقه السحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى