ما معنى الليالي الوترية في رمضان

ما معنى الليالي الوترية في رمضان؟ هو سؤال هام سوف نتعرف على إجابته تفصيليا، حيث أن شهر رمضان الكريم من أعظم شهور العام والذي يحمل الكثير من الخيرات والفضائل للمسلم ومنها الليالي الوترية التي لا يرد فيها الدعاء ويوزع بها الأرزاق، ولذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا عبر مجلة أنوثتك معنى الليالي الوترية وما هو موعدها وأهم الأعمال بها.

ما معنى الليالي الوترية في رمضان

الليالي الوترية بشهر رمضان الكريم هي الأيام الأحادية مثل:

  •  يوم الواحد والعشرين.
  • يوم الثالث والعشرين.
  •  يوم الخامس والعشرين.
  •  ويوم السابع والعشرون.
  •  واليوم التاسع والعشرون، من الشهر الكريم.

توجد الليالي الوترية في العشرة الأواخر من شهر رمضان وهي من الأيام التي حث عليها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام من كثرة الدعاء والاعتكاف بها وقيام الأعمال الصالحة.

مقالات ذات صلة

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها أن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام كان دائما في العشر الأواخر من شهر رمضان يعمل بجد ويقرأ القرآن ويعتكف في الليالي النبيلة، وكان يحث الصحابة على الاعتكاف في تلك الليالي العظيمة.

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما نعرف جيدا أن ليلة القدر خير من الف شهر وانزل بها القران الكريم) وتحدث عن العديد من الأحاديث النبوية لما تحميلها من مقام الكبيرة.

ما هي طريقة اقامة الليالي الوترية بشهر رمضان المبارك

  •  كان رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام إذا دخل عليه العشر الأواخر من شهر رمضان كان يحيى كل ليله ويوقظ أهله كان يقيم الليل، يكثر من قراءة القرآن الكريم ويعتكف ويسكن في الليل رغبة في إرضاء الله تبارك وتعالى.
  •  حيث أن صلاة قيام الليل في ذلك الشهر المبارك جزاؤها بعشره امثالها ولا يوجد شيء افضل من ان تتقرب من الله بالصيام والقيام وقراءة القرآن واخراج الزكاة في هذه الليالي العظيمة.
ما معنى الليالي الوترية في رمضان

العشرة الأواخر من شهر رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يقصد بهم الليالي الوترية والتي حدثنا عنها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وقال فضل هذه الأيام، وذكر بها ليلة القدر خير من ألف شهر.

 وقال في حديثه الشريف (من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر والتماسها في كل وتر صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم)

هل ليلة القدر من الليالي الوترية؟

ليلة القدر هي من الليالي الوترية التي حدثنا عنها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وقال عنها إنها من أعظم ليالي الدنيا و ذكره الله في كتابه الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم (ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر) صدق الله العظيم.

و قال عنها رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام (أن ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية).

وعن عبادة بن الصامت قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين بليلة القدر فلاحة فلان وفلان فرفعت وعسى ان يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة والله اعلى واعلم

ما معنى الليالي الوترية في رمضان

ما هي الأعمال المستحبة في الليالي الوترية بشهر رمضان

كان رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام في شهر رمضان المبارك وبشكل خاص في العشر الأواخر يتبع مجموعة من الأعمال ومنها الاعتكاف بالمساجد وقراءة القرآن الكريم و إخراج الزكاة، وكثرة الدعاء وإطعام الفقراء والمساكين وكان دائما يقول للصحابة أن الليالي الوترية بالعشر الأواخر من اعتكف بها سوف يكون جزاؤه جنه الخلد والنعيم في الدنيا.

الاعتكاف من الليالي الوترية

في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام في الليالي الوترية عبادة الاعتكاف ومن أسراره ما يلي:

  •  اولا: أن تقوم بإحضار النية وتنوي الاعتكاف لوجه الله تعالى.
  •  ثانيا: أن تبتعد على جميع الشهوات من طعام وشراب والعلاقة الحميمة.
  • ثالثا: أن تشغل بالك فقط بالعبادة وتبتعد عن النوم والكلام  السيء.
  • أن تطهر جسدك وتطهر قلبك وتقوم بفعل الخيرات فقط.
  • ان  تعتكف في المسجد ولا تذهب إلى المنزل إلا فقط عند الحاجة إلى الحمام.
  •  أن يظل الإنسان طوال الليل حتى النهار في المسجد يتعبد ويقرأ القرأن.

ما هو فضل قراءه القرأن الكريم في شهر رمضان المبارك

  • مما لاشك فيه أن قراءة القرآن الكريم في أي وقت له جزء كبير عند رب العباد ولكن هناك بعض أوقات في العام يضاعف الله بها الأجر مثل شهر رمضان المبارك، حيث كان الصحابة عليهم السلام أكثر حرصا على قراءة القرآن الكريم في تلك الأيام المباركة.
  •  وكانوا يتسارعون على ختم القرآن الكريم في 6 ليالي، وكان من بينهم يقرأ القرآن بداية من غروب الشمس حتى عشاء ثاني يوم مثل أبي حنيفة.
زر الذهاب إلى الأعلى